علاقاتقسم لأسرة سعيدة

اختيار شريك الحياة

شريك العمر للزواج

شريك العمر للزواج و كيفية اختيار شريك الحياة المناسب حقائق يسعي اليها كل من يقبل علي الزواج ، حيث ان اختيار شريك الحياة للمقبلين على الزواج هو حجر الأساس الذي تقوم عليه حياتهما الزوجية السليمة الخالية من المشكلات المعيقة لاستقرار الحياة وتقدمها.

أن الزواج يقوم على رابطتين قويتين، الرابطة القانوينة والرابطة الروحية، فالرابطة القانونية وإجراء العقد لا تتطلب إلا توافر شروطٍ شكلية وموضوعية لازمة لصحة العقد، ولكنها لا تضمن حياة زوجية متكافئة مستقرة، وأما الحب الذي يتولد عن الانجذاب والانسجام بين الجنسين فيحقق رابطة روحية ذات أساس قوي لاستمرار الحياة بينهما .

يعرف اختيار شريك الحياة بأنه درجة التواصل الفكري والوجداني والعاطفي والجنسي بين الجنسين بما يحقق لهما اتخاذ قرارات توافقية تساعدهما في الارتباط وتحقيق أقصى قدر معقول من السعادة والرضا .

عند اختيار شريك الحياة يجب توافر الحرية والإرادة الكاملة والعقل والنضج والأستعانة بأشخاص لهم خبرات سابقة في كيفية اختيار شريك الحياة .

لابد ان تدرك عزيزي القارئ إذا كان اختيار شريك العمر للزواج خاطئا يؤدي إلى خلْقِ سوء التوافق بين الزوجين، كما هو الحال بين الزوج المتعلم والزوجة الأمية، أو عند الزواج المتسرع الذي تظهر فوارقه الشاسعة بعد حين، أو وجود فارق كبير في العمر حيث يكون هناك فارق نمائي كبير بينهما، وفارق معرفي وإدراكي وانفعالي يؤدي إلى سوء الفهم بينهما.

أساليب كيفية اختيار شريك الحياة

اختيار شريك العمر للزواج كمرحلة تسبق الزواج، تتضمن إجراءات ترتبط بثقافة المجتمع، وتتأثر بالرؤية الشخصية والمعايير الاجتماعية، وهو أمر ينطبق على الإناث والذكور، حين يعلنون موقفهم بالموافقة أوعدمها على شريك الحياة، وتختلف أساليب الاختيار الزواجي بحسب ثقافة كل مجتمع .

فهناك بعض المجتمعات تقوم فيها الأسرة بدور الوكيل للزواج وتختار الزوج أو الزوجة لبناتها وأبنائها نيابةً عنهم ومن دون الرجوع إليهم، كالمجتمعات البدوية والريفية والتقليدية، وبعضهم الآخر يتخذ الفرد فيها قرار الاختيار بمفرده من دون الرجوع لأسرته كالمجتمعات المدنية.

يمكن تلخيص أساليب اختيار شريك الحياة ضمن الطرق الآتية:

  1. الاختيار عن طريق الأهل والأقارب.
  2. الاختيار عن طريق المعرفة الشخصية.
  3. الاختيار عن طريق الأصدقاء.
  4. الاختيار عن طريق زملاء العمل.
  5. الاختيار عن طريق الإنترنت.
  6. الاختيار عن طريق الخاطبة.
  7. الاختيار عن طريق مكاتب الزواج.

معايير اختيار شريك حياتك

تتأثر كيفية اختيار شريك الحياة بمجموعة من المعايير والصفات التي تميز الشخص، وتجعل المقبلين أو الراغبين في الزواج أو أسرهم، يبحثون عن هذه المواصفات لكي يحددوا الموقف من الاختيار، سنعرض عزيزي القارئ المعايير الأساسية التي تساعدك في اختيار شريك حياتك :

1- الخلق والتدين

المعيار الأول لـ كيفية اختيار شريك الحياة هو الخلق والتدين ، يعد الدين من أهم المعايير الأساسية التي تؤخذ في الاعتبار عند اختيار الزوجة والزوج ، فالمرأة المتدينة تحرص على حسن معاشرة زوجها، وتؤدي حقوقه وتقوم بواجباته، وتنفذ رغباته في غير معصية الله، وتقوم على تربية الأطفال تربيةً صحيحةً وتعمل على تشكيل شخصياتهم من خلال التوجيه المباشر والاقتدء بطبائعها وصفاتها الحسنة .

قيمة الرجل ومنزلته على قدر علمه وتدينه وتقواه ، وليس بمقدار ما يملك من مال وما يُقدّم من مهر ،و يجب مراعاة تديّن الزوج، لأن في تدينه مراعاة لحقوق شريكة حياته والحفاظ عليها وإقامة حقوقها .

2- الجمال وحُسن الخِلقة

المعيار الثاني لـ اختيار شريك العمر للزواج هو الجمال وحُسن الخِلقة ، فالجمال نسبي من فرد الي اخر فيجب علي كل طرف سواء الرجل او المرأة ، ان يري في شريك حياته قدر من الجمال وحُسن الخِلقة ….لكن يجب عدم اختيار شريك الحياة علي اساس الجمال والشهوة فقط بدون توافق المعايير الأخري لان الزواج المبني فقط علي اساس الشهوة والجمال فقط لايدوم طويلا .

3- الحسب والنسب

المعيار الثالث لـ اختيار شريك حياتك هو الحسب والنسب ، يحتل الحسب والنسب أهمية كبيرة في المجتمع العربي، والشباب العربي غالبًا لا يتطلع إلا لمن تكافئه في النسب، وقد يحصل أن يتزوج شابّ من فتاة أقل منه نسباً، وهنا يتغافل المجتمع ويُمرّر ذلك، في حين أن الأمر يكون أكثر تعقيد إذا تزوج الشاب فتاة أعلى منه حسباً ونسباً.

وعلي الشباب المقبل علي الزواج سواء كان رجل او أمراة يجب اختيار شريك الحياة من معدن نفيس معروف بالأدب والخلق الحسن ، ومن أسرة مترابطة متعاونة، لأن المرء ابن بيئته، سواء كان شابا أم فتاة.

4- القدرة المالية

المعيار الرابع لـ اختيار شريك حياتك هو القدرة المالية ، فالقدرة المالية تقتصر دائما علي الرجل وقدرته على القيام بتكاليف الزواج ويكون قادراً على تحمل أعباء المعيشة وتلبيه احتياجات البيت ، فعلي الفتاة المقبلة علي الزواج تضع حداً أدنى للمستوى الذي تقبل العيش به حتى لا تندم بعد ذلك أو تكره الرجل لقلة حيلته في المال والرزق .

وبعد تراجع المستوى الاقتصادي في الدول العربية أصبح الشباب أكثر اهتماماً بعمل المرأة ، أصبح همُّ الشاب الأول وأسرته البحث عن زوجة تعمل حتي تعينه على مصاعب الحياة المتمثلة في الغلاء المعيشي،وفي بعض الأحوال تخشي الفتاة أن يكون الزوج متسلطا وغير مُتفهّمٍ إلى أن هذا المال من حقها ومن حق اولادها وليس له الحق في الحصول عليه إلا بطيب نفس منها .

5- الوعي

المعيار الخامس لـ كيفية اختيار شريك الحياة هو الوعي ، يقصد بالوعي اي اختيار زوجة واعية تُعين الشاب في حياته ، والمرأة الواعية هي التي تدرك شيئا عن تدبير المنزل، وشيئا عن الحالة الاقتصادية، وشيئا عن تربية الأولاد، وشيئا عن رعاية الزوج، وشيئا عن الثقافة العامة .

وايضا يقصد بالوعي اي اختيار زوج واعي يعين الفتاة في حياتها ، زوج واعي بحقوقها واجباته نحوها ، ويكون مشارك للفتاة في تربية الأولاد … يكون له اهداف تجاة الحياة الزوجية والسعي الدائم لتكوين اسرة سعيدة .

يستطيع الشاب والشابة أن يقرأوا وعي كل منهم أثناء الخطوبة او الجلسات الأولية واثناء مناقشة مواضيع معينة .

6- التكافئ

المعيار السادس لـ اختيار شريك العمر للزواج هو التكافئ ، لابد ان يكون الرجل والمرأة متكافئين أجتماعيا , علميا وفكريا ، فالزواج المبني علي الحب شئ جميل ولكن لايجب ان يكون الأختيار قائم علي الحب فقط لان الزواج القائم علي الحب فقط بدون تكافئ بين الطرفين مهدد بالأنهيار فالحب مع المشاكل وعدم التكافئ يقل تدريجيا وتبقي المشاكل الذي يهدد استمرار الزواج .

فعزيزي القارئ توخي الحذر عن اختيار شريك الحياة علي اساس القلب والعاطفة بدون عقل او تفكير وايضا الأختيار علي اساس العقل فقط بدون قلب او مشاعر .
فيديو كيفية اختيار شريك حياتك

 

اقرأ المزيد عن الأسرة :

 

نبذة عن
شريك العمر للزواج - كيفية اختيار شريك الحياة لعام 2018
عنوان المقال
شريك العمر للزواج - كيفية اختيار شريك الحياة لعام 2018
الوصف
هذا المقال يتحدث عن كيفية اختيار شريك الحياة والمقال يساعدك عزيزي القارئ في اختيار شريك العمر للزواج وسنذكر سبع معايير اختيار شريك حياتك ( الخلق والتدين ، الجمال وحُسن الخِلقة ، الحسب والنسب ، القدرة المالية ، الوعي ، التكافئ ) ، فيديو يوضح كيفية اختيار شريك الحياة
المؤلف
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock