قسم كن ايجابياكن ايجابيا

الأفكار السلبية والعقل الباطن

التخلص من الأفكار السلبية في العقل الباطن

التخلص من الأفكار السلبية في العقل الباطن قبل الحديث عن طرق القضاء علي التفكير السلبي بأستخدام قوة العقل الباطن ، لابد من معرفة أن العقل الباطن هو المسئول عن المعتقدات الفكرية التي بدورها تحدد أسلوب حياتك ، فالأهتمام ببرمجة العقل الباطن بالتفكير الأيجابي والمعقدات الأيجابية يصل بنا الي حياة أكثر سعادة ورخاء

فالكثير منا ترهقه الأفكار السلبية وتجعل حياته تعيسة مليئة بالتشاؤم ، ويرغب في السيطرة علي عقله الباطن و التحكم به للقضاء علي التفكير السلبي واستبداله بالتفكير الأيجابي ، وبالتالي يتمكن الفرد من تغير حياته الي الأفضل وبناء حياة سعيدة مليئة بالرخاء والنجاح وتحقيق أهدافه .

وفي هذا المقال سوف نتناول الحديث عن الطرق والأستراتجيات للسيطرة علي العقل الباطن وبرمجته للتخلص من الأفكار السلبية لذا كان عنوان المقال التخلص من الأفكار السلبية في العقل الباطن . وسوف نتعلم في هذا المقال كيفية أستخدام بعض قوانين العقل الباطن للتخلص من الأفكار السلبية نهائيا .

الأفكار السلبية والعقل الباطن

ما مفهوم الأفكار السلبية والعقل الباطن : 

التفكير السلبي : هي نظرة الفرد للأمور والمواقف بنظرة تشاؤمية وتقييم المواقف بصورة سلبية أكثر من اللازم وتضخيم المواقف السلبية وأعطاءها حجم أكبر من حجمها.

أسباب التفكير السلبي :

  1. الأنتقاد السلبي الغير بناء من الوسط المحيط بالفرد .
  2. النظرة التشاؤمية والسلبية الدائمة للمواقف والأحداث بدون تحليل ولا منطق .
  3. ضعف الثقة بالنفس ، انعدام ثقة الفرد بامكانياته وقدراته .
  4. مقارنة الفرد بغيره ، مما يدخله في دائرة الأحباط واليأس .
  5. الخوف من الفشل بدون اي دلائل منطقية .
  6. عدم العيش في اللحظة الحالية والخوف من المستقبل والتفكير به أكثر من اللازم .
  7. جلد النفس أو لوم النفس أكثر من الازم .
  8. التركيز علي الأحداث السلبية في العالم  .

العقل الباطن :

يعرف بأنه اللاوعي أو اللاشعور، ويمكن وصفة بالغرفة المغلقة أو الخزنة التي تحتوي كل المعتقدات والأفكار والخبرات القديمة وذكرياتك ومهاراتك وكل المواقف التي حصلت في حياتك، الغير موجوده في عقلك الواعي ، ويحتوي العقل الباطن على المحركات والمحفزات الداخلية للسلوك .

طرق التخلص من الأفكار السلبية في العقل الباطن 

أستخدام بعض قوانين العقل الباطن من اجل التخلص من الأفكار السلبية

 

مقال يتحدث عن التخلص من الأفكار السلبية في العقل الباطن ، التخلص من الأفكار السلبية نهائيا , كيف اتخلص من التفكير السلبي ، الأفكار السلبية والعقل الباطن

1- أستخدام قانون الأستبدال

قانون الأستبدال هو أحد قوانين العقل الباطن ، ويعني استبدال وتغير الأفكار السلبية بأفكار أيجابية وذلك خلال خطوتين :

الخطوة الأولى: هي ادراكك ومعرفة افكارك التي تدور في ذهنك مراقبتها جيدا.. وأستبدال اي فكرة سلبية بأخري أيجابية أو بمعني أخر أعادة هيكلة أفكارك ،فعندما تطرأ في ذهنك الأفكار السلبية لاتتسرع بتصديقها بدون تحليل لها ، وقم بعزلها وعكسها بمنظور أيجابي ، فعلي سبيل المثال 🙁 عندما تقول لقد فشلت تماما في الأختبار او انجاز الهدف ) أستبدلها ( بأن الوقت باكرا لتحديد مستواي ، ولو فشلت هذة المرة سانجح في المرة القادمة )

الخطوة الثانية: تنفيذ عملية الاستبدال ، تقوم بتحديد كلمة تعبر عن الأستبدال مثلا ” توقف ” أو ” إلغاء ” عندما تطرأ علي ذهنك أي فكرة سلبية فتلاحظها فتقول او يتوارد الي ذهنك كلمة :”إلغاء” أو “توقف ” وتستبدلها بفكرة جديدة أيجابية في نفس الموضوع ، في بداية الأمر تكون هذة العملية مرهقة وشاقة ولكن مع الأعتياد علي ممارسة هذة العملية سيبرمج ” العقل الباطن ” ويعتاد علي أستخدام قانون الاستبدال والهيكلة لجميع افكارك   اتوماتيكيا دون أن تلاحظ ذلك ، كعمل الطيار الآلي أو كقيادة السيارة .

2- أستخدام قانون التصور

اذا كانت تنتابك الشكوك والمخاوف والأفكار السلبية في ذهنك قبل البدء في أي شئ , فتخيل وتصور الموقف بمنظور أيجابي وكأنك قد وصلت الي هدفك المنشود او تغلبت علي المشاكل وعيش بداخل هذا التصور والتخيل بكل أحاسيسك ومشاعرك وأشحن نفسك بالطاقة الأيجابية ، ومع تكرار أستخدام هذا القانون سيبرمج عقلك الباطن علي طريق التعامل مع جميع اهدافك المستقبلية التي تسعي اليها أو المشاكل التي سوف تقابلها في حياتك .

3- قانون التوسع

عندما تمر بمشكلة ما درب عقلك الباطن علي التركيز والتفكير في الحلول لا المشكلة نفسها ، لأن أي شئ نفكر ونركز عليه يتوسع ويتضخم من نفس نوعه ، فاذا قمنا بالتركيز علي حلول المشكلة واغفال المشكلة ” كتفاصيلها ومشاعرك نحوها وأسبابها  ” ، فأن العقل الباطن سيركز علي أيجاد الحلول والتوسع في ابداع وأختلاق الحلول ، اما اذا قمنا بالتركيز علي المشكلة فالعقل الباطن سيركز علي المشكلة نفسها بكل تفاصيلها حتي تتفاقم وتشعر بالأحباط واليأس والهزيمة ولايمكنك الخروج من المشكلة وحلها .

4- جدد أيمانك 

تقرب من الله واستغفرة كثيرا ، وثق في قضاء الله وقدرة ، وكن واثقا في الله وأن كل ما يحدث لنا خير حتى لو كنا لانري ذلك الأن والله يعمل كل ماهو جيد للأنسان ، وبهذا سترتاح و تشعر بالسلام و تسلم أمرك لله .

5- كن ايجابيا ومتفائل 

أعتاد دائما علي التفاؤل وتوقع الخير دائما ، ولا تستسلم للأفكار السلبية والحالات المزاجية السيئة ، فكما ذكرنا سابقا أن كل ما نركز عليه يتوسع ويكبر من نفس نوعه ، وان قانون الجذب يجذب الأشياء المشابهة لمشاعرك ” تفائلوا بالخير تجدوه بإذن الله ”

6- قانون التكرار

لابد من معرفة أن العقل الباطن يبرمج وينتهج ما يعتاد علي تكراره ، فعند تكرار تمرين الأستبدال أو هيكلة افكارك ( لأستبدال الأفكار والمعتقدات السلبية بأخري أيجابية ) لأكثر من 20 يوما متتالية ، يجعل العقل الباطن بعد ذلك يتعامل اليا واتوماتيكيا علي أستبدال الأفكار السلبية بأفكار أيجابية .

اقرأ المزيد عن

 
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

four − 3 =

إغلاق