قسم كن ايجابياكن ايجابيا

الأفكار السلبية مع أبراهيم الفقي ج 1

كيفية التخلص من التفكير السلبي مع أبراهيم الفقي

كيفية التخلص من التفكير السلبي مع أبراهيم الفقي ( الجزء الأول ) …..هذا المقال يتناول الحديث عن التفكير السلبي ومسبباته وكيفية علاج التفكير السلبي والتخلص منه من وجهة نظر عملاق التنمية البشرية الدكتور أبراهيم الفقي .ونظرا لأن الموضوع كبير ، فتم تقسيمه الي جزئين .

قصة عن التفكير السلبي

كان أحد تلاميذ الحكيم الصيني زينو دائم الشكوي من كل شئ ومن أي شئ وفي اي وقت ، حتي أبتعد عنه الناس ,اصبح وحيدا فشكا امره لزينو وقال ان الناس يغارون منه ويكرهونه ، هنا طلب الحكيم من هذا الشاب السي معه حتي وصلا الي طريق مظلم ، وطلب الحكيم من الشاب السير في هذا الطريق المظلم وحيدا وانه سيلقاه في الجهة الأخري ، فتعجب الشباب وسأل الحكيم ” لماذا أسلك هذا الطريق المظلم وأترك الطرق الأخري المنيرة ” ، ولم يرد الحكيم علي سؤال الشاب بل كرر نفس الطلب من الشاب وهو السير في الطريق المظلم .

نفذ الشاب طلب الحكيم وأخذ السير في الطريق المظلم ، وكان الطريق مظلم لايستطيع أن يري أي شئ علي الأطلاق ولايري اين يضع قدميه ، وكان يفكر  لماذا طلب مني الحكيم السير في هذا الطريق ، وأثناء السير اصطدم بقوة في حائط صدمة قوية جعلته يصرخ من الألم ,واصبح غاضبا من الحكيم وأتخذ اتجاة اخر ولكن لايعرف أي تجاه يسلك لكي يخرج من هذا الطريق ، ثم أصطدم وجهه في حائط اخر وبدأ يسب في الرجل الحكيم ويلومه وسلك طريق اخر وهو يكلم نفسه سلبيا حتي سقط في حفرة فصرخ من المفاجأة والألم وأخذ يسب في الرجل الحكيم ، واخذ يحاول الخروج من الحفرة ولكن لم يستطع بسبب عمق الحفرة ، فبكي علي وضعه وشعر بالضياع والخوف حتي أغمي عليه من شدة الصدمة .

وبعد فترة سمع صوت ورأي ضوء شمعه خافت ، وأخذ ينادي بأعلي صوت حتي أي أحد يستطيع انقاذه ، فوجد الرجل الحكيم امامة وأنقذة واخرجه من الحفرة ، ثم سأل الشاب الحكيم بغيظ ” أريد أن أعرف لماذا فعلت بي ذلك ” فرد الحكيم وقال له ” هذا هو التفكير السلبي ايها الشاب ، يجعل الأنسان لايري الطرق المضيئة بل يجعله يسلك الطرق المظلمة التي لايجد فيها مخرجا ، ويصطدم بكل ما يؤلمة ويجعله يشعر بالضياع والفشل والأم والغضب ، وكل شئ سلبي ينجذب اليه من نفس نوع أفكاره ، فيعيش ألد اعدائك هو أفكارك السلبية بداخلك ، وتذكر ان افكارك من صنعك انت لن يستطيع أي انسان وجهة الأرض أن يغيرها لك سواك ”

التفكير السلبي

هي نظرة الفرد للأمور والمواقف بنظرة تشاؤمية وتقييم المواقف بصورة سلبية أكثر من اللازم وتضخيم المواقف السلبية وأعطاءها حجم أكبر من حجمها .

التفكير السلبي أخطر مما يتصور أي انسان فهو يجعل الحياة سلسلة من المتاعب والأحاسيس السلبية والسلوكيات السلبية ، ويسبب كثير من النتائج السلبية مثل الأمراض النفسية والعضوية والشعور بالضياع والوحدة والخوف .

فيري الدكتور أبراهيم الفقي أن التفكير السلبي و الأفكار السلبية مثل عضة الثعبان مؤلمة ولكن العضة لاتؤدي الي الموت ولكن السم هو الذي يقتل الذي يجري في العروق والدم ، مثل الفكرة السلبية فهي حد ذاتها مجرد كلمات داخلية يستخدمها الأنسان ولكن ما يجعلها خطرة هو تكرارها وتخزينها حتي تصبح عادة يستخدمها الأنسان في حياته فتسبب له متاعب ليس لها نهاية .

مسببات التفكير السلبي

يري الدكتور ابراهيم الفقي كثير من المسببات التي تثير التفكير السلبي لدي الأنسان ، ولــ علاج التفكير السلبي وللرد علي سؤال كيفية التخلص من التفكير السلبي لابد من معرفة الأسباب المحفزة للتفكير السلبي .

 

كيفية التخلص من التفكير السلبي مع أبراهيم الفقي الجزء الأول , التخلص من الأفكار السلبية نهائيا , كيف اتخلص من الأفكار السلبية , علاج التفكير السلبي

1- البرمجة السابقة

فنذكر مثال يوضح فكرة البرمجة السابقة … أن شخصا أراد أن يقود سيارته فقام بكل شئ كما هو المعتاد ثم ضغط علي بدال السرعة ولكن السيارة لم تتحرك من مكانها ، فضغط أكثر علي بدال السرعة ولكن السيارة أستمرت في عدم الحركة ثم وجد أن الفرامل اليد كانت مشدودة لأعلي ؟ !!! ، فأن البرمجة السابقة السلبية تعتبر مثل فرامل اليد فكلما حاولت أن تتحرك الي الأمام تشدك بقوة الي الخلف أو تجعلك تقف في نفس مكانك لا تستطيع الحركة .

لابد أن تعرف أن أول سبع سنوات من حياتنا تكونت لدينا خلالها أكثر من تسعين بالمئة من قيمنا الراسخة التي اكتسبناها من الوالدين والمحيط العائلي ثم بعد ذلك المحيط الاجتماعي والمدرسة والأصدقاء .

فمثلا لو كانت برمجتنا في هذة السنوات السبع الأولي سلبية فهي تؤثر بشدة علي حياتنا في كافة النواحي ، فلو تعود فرد من الصغر عدم محاولة فعل اي تغيير لأن ذلك قد يؤدي الي الفشل  ،  فنجد هذا الفرد عند الكبر قد يتفادي تغير اي شئ حتي لا يواجه الفشل .

2- لا توجد أهداف محددة للفرد

عندما يكون ليس له ديه اي أهداف محددة في الحياة يستغل فيها أمكانياته وقدراته ، فيشعر بالضياع والقلق والخوف الدائم من المستقبل ، والأنسان بدون هدف لايجد معني لحياته ويعيش تائها في الحياة كالشخص الذي يتخبط في الظلام ، وعدم وجود هدف للأنسان يسبب ضياع حماسه وضعف شخصيته وعرضه للتفكير السلبي ، ومن احدي خطوات علاج التفكير السلبي وللرد علي سؤال كيفية التخلص من التفكير السلبي أن يكون للفرد أهداف محدده.

3- الروتين السلبي

الأنسان دائما يبحث عن الأمان والضمان في حياته لكي يضمن لنفسه البقاء ، ويسعي دائما ليكون لنفسه منطقة أمان وراحة ، وهذة المنطقة هي المحيط الذي يعيش فيه والذي يشعر فية بالأمان وهي تتكون من ثلاثة أشياء ” المكان الذي يعيش فيه ، والعمل الذي يعيش منه ، والناس الين يعيش مهم ” ، فكل أنسان يعيش في روتين معين في محيط عائلي وأجتماعي ومهني محدد واذا حدث اي تغير في ذلك يشعر بعدم الراحة والأمان .

والروتين السلبي : عندا يقوم الأنسان بعمل نفس الأشياء والأفعال بنفس الطريقة في كل حظة من حياته بدون تغير ، فهذا الروتين يطلق علية الروتين السلبي ويجعل الأنسان لايشعر بالتغير ويشعر بعدم وجود معني لحياته ، فالروتين السلبي يجعل الأنسان يفقد الأهتمام بعمله وبكل شئ من حوله ، ويسيطر علية التفكير السلبي .

4- المؤثرات الداخلية

ومن أهم المؤثرات الداخلية هي التقبل الذاتي و تعتير من أكبر التحديات التي يواجهها الأنسان هي تقبله لذاته ولنفسه ، فعدم تقبله لها يسبب له التعاسة وكثير من الأفكار السلبية .

عدم التقبل الذاتي يجعل الأنسان غير متقبل لنفسه ولا شكله ولا حياته ، وفي بعض الأحيان يفكر الأنسان في الأنتحار ، وفي الحقيقة أن أكثر الأشخاص تعاسة هم الذين يرفضون تقبل أنفسهم ، وعدم تقبل الشخص لنفسه سيؤدي به الي مواجهة سلسلة من التحديات التي لا حصر لها , وتجعل الفرد يسلك طريق التفكير السلبي وتودي بالفرد الي الأمراض النفسية والعضوية. ومن أهم خطوات علاج التفكير السلبي وللرد علي سؤال كيفية التخلص من التفكير السلبي هو تقبل الشخص لذاته .

 

لمتابعة باقي المقال اقرأ الجزء الثاني من هنا

اقرأ المزيد عن

 
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 − thirteen =

إغلاق