علاقاتقسم لأسرة سعيدة

التفاهم بين الزوجين

التفاهم بين الزوجين

التفاهم بين الزوجين أو التفاهم في الحياة الزوجية من اهم وأفضل الطرق لبناء اسرة سعيدة مبنية علي التفاهم والأنسجام ، لكي ينعم الزوج والزوجة بالسعادة والمحبة فعليهم ان يتعلموا فن الحوار و التواصل بين بعضهم البعض .

لابد ان ندرك جميعا أن الرجل والمرأة مختلفان عن بعضهم البعض في اشياء كثيرة واهمها طريقة التفكير ، فدائما حوار الرجل يشير الي افكارة , اهدافه وطموحاته ويهدف دائما الي العمل وتحقيق الأحلام والأنجاز اما المرأة تتكلم بمشاعرها واحاسيسها والهدف من حوارها الحب اي الرجل يتكلم بعقلة اما المرأة تتكلم بقلبها وعاطفتها .

فجهل الزوجين بلغة الأخر يعيق تحقيق التفاهم بينهم فمن اهم قواعد التفاهم في الحياة الزوجية هو الحوار المبني علي اسس الأحترام وفهم كل منهم لغة الأخر .

لتحقيق التفاهم في الحياة الزوجية علي الزوجين يتعلموا فن الحوار والأستماع لبعضهم البعض والذي لايحدث بسهولة عادة في الشهور الأولي من الزواج لان الرجل والمرأة يكونوا غير معتادان علي بعضهم البعض وعلي الحياة الزوجية الجديدة وعلي طباعهم المختلفة , لذلك سنذكر في هذا المقال عدة قواعد تحقق التفاهم بين الزوجين .

قواعد التفاهم بين الأزواج

قواعد التفاهم بين الأزواج يجب اتباعها كل من الزوج والزوجة للوصول الي اعلي درجات التفاهم :

أولا : الأحترام

القاعدة الأولي لأجل التفاهم بين الأزواج هي الأحترام …..عادة الأنسان يحب من يحترمه .. فالأحترام حاجة نفسية وحاجة ضرورية للأنسان كالأكل والشرب والحب ، ويعتبر الأحترام من اهم اسباب نجاح الحياة الزوجية واستمرارها .

فالأحترام يشير الي الحب المتبادل بين الزوجين والأهتمام بمشاعر الأخر ..والأحترام بين الزوجين له عدة اشكال مختلفة منها : الأنصات جيدا للأخر , مشاركة المشاعر والأخبار المفرحة والمحزنة , احترام الأخر امام الأخرين , الدفاع عن الطرف الأخر في غيابه ووجوده , عدم نقد الطرف الأخر امام الجميع , حل المشاكل الزوجية بعيدا عن الأخرين , احترام قواعد البيت المتفق عليها.

فكلما ذاد الأحترام بين الطرفين ذادت مكانه كل طرف عند الأخر ، وذادت المحبة والتقدير المتبادل بين الزوجين ، فعلينا جميعنا ندرك من اهم واعظم اسس بناء اسرة سعيدة وتحقيق اعلي درجات التفاهم بين الزوجين هو الأحترام المتبادل بين الزوجين .

ثانيا : الحوار

القاعدة الثانية لتحقيق التفاهم بين الزوجين هي الحوار ، فالحوار والتواصل هو مما يميزنا عن باقي الكائنات الحية وأن الأنسان اكثر تطورا عن تلك الكائنات الحية .

الحوار البناء والفعال بين الأزواج واحد من اهم اسباب تحقيق اعلي درجات التفاهم في الحياة الزوجية ويجب ان يكون الحوار والنقاش مبني علي اسس حضارية اي الأنصات الجيد لكل طرف للأخر , عدم التقليل من رأي الأخر , عدم الأهانة اثناء الحوار , عدم الصراخ والصوت العالي اثناء النقاش.

فمثلا لايجوز ان تقول الزوجة لزوجها ” انك لا تستطيع تفهمني لانك قليل الفهم ” او يقول الزوج لها ” لا اريد ان اشرح لكي لانك غبيه لا تستطيعي فهمي ” فهذا ليس اسلوب حوار بناء حضاري مبني علي التفاهم بل أهانة .

عند الحوار يجب أختيار الوقت المناسب له ومراعاة ظروف كل طرف للأخر … فعلي المرأة تدرك ان الرجل شديد التركيز فيما يعمله واي تشويش يثير اعصابه فعندما تجدين زوجك يقوم بعمل شئ ويركز فيه تجنب الحوار والمناقشة الأن , وعلي الرجل ايضا مراعاة الزوجة فهي تنتظر من زوجها ان يكون فارسها ويحنو عليها … فحين تشتكي له من موضوع ما فيرد الزوج ويقول ” انه موضوع تافه ولايستحق منك كل هذا القلق ” ويكون الرد لها صدمة لانها تعتبره لامبالاة منه بها فهي كمرأة لاحتاج هذا الرد فكل ما تحتاجه هو الأنصات والحوار معها وتقدير مشاعرها وأن زوجها يحنو عليها ويرق لشكواها .

ثالثا : الواقعية

القاعدة الثالثة لتحقيق التفاهم في الحياة الزوجية هي الواقعية بمعني علينا جميعا ندرك لايوجد بيت ولاحياة زوجية بدون مشاكل أو سوء تفاهم ولكن بدرجات مختلفة .

فكلما كان الزوجين يتحلان بالمثابرة والصبر وتقبل الأخر كما هو .. سيصلوا الي اعلي درجات التفاهم ، فكلما كانت الواقعية متواجدة بين الزوجين في تقدير المشاكل , والحلول المتاحة , والنقاش الفعال , وتقبل رأي وطباع الأخر سيحقق الزوجين اعلي درجات التفاهم في الحياة الزوجية .

رابعا : عدم تدخل طرف أخر

القاعدة الثالثة لتحقيق التفاهم بين الأزواج هي عدم تدخل طرف ثالث بين الزوجين ما دام التفاهم بين الزوجين متواجد فان الحياة الزوجية ستكون مبنية علي التفاهم واحتواء وحل جميع المشاكل … بشرط عدم تدخل طرف ثالث في الحياة الزوجية بين الزوجين لان التدخل يصعب الحلول ويعكر الحياة بين الزوجين ويقلل من ثقة بين الزوجين .

فيمكن استشارة أهل العقل والخبرة للأستفادة من خبراتهم ومن تجاربهم ولكن عدم سماح لأي طرف من الزوجين من تدخل طرف ثالث بينهم , فلا يحق لأختك ولا أخوكِ والدك ولا والدتك لهم بالتدخل وإنما يكون دورهم النصح فقط .

فيديو يوضح التفاهم بين الزوجين 

 

التفاهم في الحياة الزوجية الفعال يتميز :

– الشعور بالحرية عند التعبير عن ارائك ,افكارك ومشاعرك.
– الشعور بأن شريكك في الحياة يفهمك ويسعى الي فهمك دائما .
– اختفاء وقله المجادلات من الذي علي صواب ومن المخطئ .
– قلة الشد أثناء الأحاديث
– الشعور بالأمان والسعادة في العلاقة الزوجية .

متطلبات لتحقيق التفاهم بين الزوجين

1- الاستماع والأنصات الكامل إلى أخر الحديث.
2- الفهم الحقيقي لكل ما يقوله الظرف الأخر مع تبليغ الآخر بأستيعابه وفهمه بالأيماءات الواضحة .
3- قبول رأي الطرف الأخر اذا كان مخالف و قبول عدم موافقته على افكارك .
4- تجنب المقاطعة وإصدار الأحكام أثناء الحديث
5- عدم أستخدام السكوت لإغاظة الطرف الآخر، بل برر له معنى سكوتك .

لقراءة المزيد عن التفكير الايجابي :

نبذة عن
التفاهم بين الزوجين - كيفية التفاهم بين الأزواج
عنوان المقال
التفاهم بين الزوجين - كيفية التفاهم بين الأزواج
الوصف
المقال يتحدث عن التفاهم بين الزوجين , وكيفية تحقيق اعلي درجات التفاهم بين الأزواج . اربع قواعد من اجل التفاهم في الحياة الزوجية ، لتفاهم بين الزوجين من اهم وأفضل الطرق لبناء اسرة سعيدة مبنية علي التفاهم والأنسجام ، لكي ينعم الزوج والزوجة بالسعادة والمحبة
المؤلف
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock