قسم انفوجرافيكقسم كن ايجابيا

التفكير الايجابي ابراهيم الفقي

التفكير الايجابي ابراهيم الفقي انفوجرافيك

التفكير الايجابي ابراهيم الفقي – انفوجرافيك ” هذا المقال عن التفكير الايجابي من منظور الدكتور ابراهيم الفقي في كتابة التفكير السلبي و التفكير الايجابي سوف نذكر عزيزي القاري المبادئ السبع للتفكير الايجابي موضح برسم انفوجرافيك للأيضاح .

ألم يحن الوقت عزيزي القارئ ان تدرك وتعلم ما تفكر فيه ؟ ألم يحن الوقت لكي تضع طاقاتك وقدراتك الرائعة في تحقيق اهدافك ؟ ألم يحن الوقت ان تتحكم في افكارك وتجعلها تعمل لصالحك عزيزي القارئ بدلا من ان تعمل ضدك ؟ ألم يحن الوقت أن تتوكل علي الله تعالي وتلجأ اليه وتتقرب من بحب تام ؟ ألم يحن الوقت بعد أن تعيش السعادة التي تريدها ؟

لذلك بعد قراءة هذا المقال لاحظ افكارك وقرر قرارا قاطعا ان يكون التفكير الايجابي جزءا اساسيا من حياتك ، واكتشف استراتيجيات ومبادئ التفكير الايجابي لكي تسير عليها في طريق حياتك لكي تعيش حياة سعيدة وايجابية مليئة بالنجاح .

الحياة التي تعيشها الأن ليست الا انعكاس من افكارك وقراراتك واختياراتك سواء كنت مدركا لذلك أم لا ، ولو اخذت المسئولية تكون قد بدأت الطريق الي التغيير والتقدم والنمو الدكتور ابراهيم الفقي

 

المبادئ السبع عن التفكير الايجابي

 

1- المشاكل والمعاناة في ادراكك أنت

احدي مبادئ التفكير الايجابي ابراهيم الفقي كما موضح في رسم انفوجرافيك هي السيطرة علي ادراكك حيث تتواجد المشاكل والمعاناة فقط في الإدراك ،فالأفكار السلبية مصدرها ادراك انت فعندما تغير ادراكك نحو مشكلة ما وتعتبرها انها هدية من الله تعالي وتثق في قول الله تعالي في كتابه الكريم ” فإن مع العسر يسرا ” وتركز في التفكير في الحل وتحاول جاهدا في جمع الاحتمالات والإمكانيات ستلاحظ باب الأمل مفتوح امامك ولكل مشكلة لها حل ، لذلك عزيزي القارئ لا تسلم نفسك الي ادراكك لان هذا الأدراك هو عبارة عن برمجة سابقة من الوارد ان تكون خاطئة ، فعندما تغير ادراكك وتغير طريقة تفكيرك فتتغير حياتك لأن المشاكل والمعاناة والأفكار السلبية مصدرها أدراكك .

2- التعامل مع المشكلة اما ستأخذك للأسوأ او للأفضل .

ايضا احدي مبادئ التفكير الايجابي ابراهيم الفقي كما موضح في رسم انفوجرافيك هي طريق التعامل مع المشاكل والتحديات , فالمشكلة لن تدعك في الحالة الذي وجدتك فيه بل ستأخذك لأسوأ أو لأفضل ، فعندما نصادف مشكلة ما ستجعلنا نبتعد عن دائرة الراحة والأمان والاستقرار , تؤثر المشكلة علي افكارنا وطاقتنا ومشاعرنا حتي نستطيع التخلص منها وحلها بطريقة او باخري ، فالشخص السلبي يتعامل مع المشكلة بشكل سلبي ويركز علي المشكلة ويتخيل اسوأ الأحتمالات فيزداد الشعور السلبي لديه ولايستطيع حل االمشكلة ويزداد تعقيدها .

اما الشخص الايجابي يتعامل مع المشكلة كالاتي : يركز علي حل المشكلة وتحليلها بشكل منطقي لمعرفة اسبابها وطرق علاجها ويتصرف بشكل ايجابي فيغير من اسلوبه وافعاله تجاة المشكلة لحلها وبالتالي قد تكون المشكلة قد اخذتة الي مكان افضل وحسنت من اسلوب تفكيره وافعاله .

فمن اليوم عزيزي القارئ لا تلوم الناس او الظروف او الحياة لان ذلك يجعلك تشعر بمشاعر سلبية ويبعدك عن الوصول الي اهدافك ، فتحمل المسئولية كاملة وركز كل كل انتباهك فيما تريد بقوة وتوكل علي الله وثق فيه وسوف تحصل علي أفضل النتائج .

3- المشكلة ليست فيك انت .

ايضا احدي مبادئ التفكير الايجابي ابراهيم الفقي الهامة كما موضح في رسم انفوجرافيك هي ثقتك في نفسك , فحاول جاهدا ان تفصل بينك وبين المشكلة وتدرك جيدا انت لست المشكلة ، ومهما كانت التحديات والعوائق لابد ان تذكر نفسك دائما انك انسان خلقه الله في احسن صورة وبقدرات وامكانيات لا تحصي اما المشكلة هي عبارة نشاط عابر من انشطة الحياة نتعلم منها وتزداد خبرتنا وحكمتنا من تلك المشاكل الحياتية .

فالشخص صاحب التفكير الايجابي يتعامل مع المشكلة بهدوء ويقوم بدراستها وتحليلها وايجاد الحلول لها ، لذلك عزيزي القارئ كن حذرا ومدركا من ان المشكلة لاتمتلكك بل عليك انت تملك المشكلة والسيطرة عليها وتعمل علي تحليلها وايجاد حل لها بهدوء .

دعم نفسك بالتأكيدات الأيجابية وتحدث عن نفسك بايجابية مثل ” انا مبتكر واستطيع بمساعدة الله ايجاد حل لهذة المشكلة مهما كانت الصعاب ” ” لقد مرت علي مشاكل كثيرة واجتزتها بنجاح وتغلبت عليها ” ” انا واثق من نفسي وقدراتي وبأذن الله واستطيع حل هذة المشكة ” وبهذه الأقوال والتأكيدات الايجابية تغذي عقلك وزهنك بتفكير ايجابي يساعدك علي حل المشكلة والسيطرة عليها وايضا تمدك بطاقة وشعور ايجابي يمكنك من التغلب علي كل الصعوبات .

4- الماضي تعلم منه – الحاضر عش فيه – المستقبل خطط له .

ايضا احدي مبادئ التفكير الايجابي ابراهيم الفقي الهامة كما موضح في رسم انفوجرافيك هي التفريق بين الماضي والحاضر والمستقبل بمعني أن تتعلم عزيزي القارئ من الماضي .. تعيش في الوقت الحاضر ولا ترجع الي الماضي .. وتخطط لمستقبلك , الحقيقة ان كثير من الناس تشكو من المستقبل أو من الماضي وكلاهما غير موجودين في الوقت الحاضر , ولابد ان تدرك ان الماضي انتهي بكل ما حصل وحدث فيه ولن يستطيع احد يعود الي الوراء ويقوم بتغيره ولكن يمكنك الأستفادة من احداثه علي انها تجارب وخبرات ومهارات تساعدك في المستقبل .

عليك ان تدرك لا يوجد شئ ما يسمي بالفشل بل هي مجموعة من النتائج التي حصلت عليها في أي شئ وتكون غير راضي عنها ، فلاحظ تلك النتائج وأدرسها وقيمها ثم عدل في طريقة تفكيرك وفي اسلوبك ثم خطط لتحصل علي نتائج افضل تكون مرضية لك وابدأ في وضع خططك الجديدة في الفعل وحيز التنفيذ .

ولكي تتمكن من بناء مستقبل مشرق عليك أولا تنظيف الماضي والتخلص من الأفكار السلبية , والأحاسيس والمشاعر والاعتقادات السلبية , ومن هنا يمكنك ان تعيش الحاضر بكل معانيه وعدم العيش في الماضي بين اللوم والندم علي ما حدث ,  وحاول جاهدا أن تزيد من علاقتك بالله سبحانه وتعالى وتعيد ترتيب أفكارك و قيمك وذلك يساعدك علي بناء مستقبلك .

ولكي تنظف الماضي لابد أن تقوم بسؤال نفسك دائما : ما الذي تعلمته واستفدته من احداث الماضي؟ ولو حدث أنك تمكنت من الرجوع إلى الماضي كيف يمكنك التصرف بطريقة جديدة ومختلفة ؟ , كل المهارات والخبرات التي تعلمتها من التجربة السابقة التي حدثت لك في الماضي اكتبها ودونها جيدا و اكتب كيف ستتصرف لو واجهت نفس المشكلة أو  التحدي مرة أخرى في المستقبل , وبهذا الأسلوب تجعل عقلك يتعامل مع الماضي على أنه مهارات وخبرات مكتسبة وقوة بدلا من ضعف وضياع .

اما في الحاضر فعيش فيه بايجابية وتمتع بكل ما فيه وعدم اللوم والندم علي الماضي او القلق من المستقبل , عيش اللحظة الحالية بايجابية وتقرب من الله سبحانه وتعالي , لأن من الممكن أن تكون هذة اللحظة هي آخر لحظة في حياتك, فلا تعيشها على المشاعر السلبية من الماضي, ولا في انتظارك لمستقبل من الممكن أن لا يأتي , وبذلك تعيش الحياة بطريقة متزنة.

5- لكل مشكلة حل روحاني

توكل علي الله وثق فيه بشرط ان تستغل كل مصادرك وكل امكانياتك وقدراتك اللامحدودة وتضعها في الفعل ولابد ان تعلم جيدا ان الله لا يضيع أجر من أحسن عملا , فكر بأيجابية مهما كانت المشكلة التي تواجهها سواء كانت في الصحة او المال او في العمل أو الناس أو العائلة وضع تركيزك كله في دراسة المشكلة وتحليلها وايجاد حل لها وثق وتوكل علي الله وسوف تشعر بطاقة روحانية وسلام داخلي وستجد ان الله يدبر لك مخرجا واشياء ايجابية لم تكن تتوقعها فلذلك عليك ان تعلم ” هناك حلا روحانيا لكل مشكلة  ” .

6- غير افكارك يتغير واقعك .

ايضا احدي مبادئ التفكير الايجابي ابراهيم الفقي كما موضح في رسم انفوجرافيك هي تغير طريقة تفكيرك , فتغيير الأفكار واستبدالها يغير الواقع.. والفكر الجديد يخلق واقعا جديدا , إذا كان أي فرد يريد القيام بتغير ايجابي في حياته  , فعليه أن يحدث التغيير اولا في طريقة تفكيره ونوعية افكارة  ويبدل الأفكار السلبية بالأفكار الإيجابية ويستبدل التفكير السلبي بـ التفكير الايجابي ويحاول جاهدا علي تنمية التفكير الايجابي لديه , لأن الواقع الجديد يصنع من الفكر الجديد , لذلك إذا كنت عزيزي القاري تريد حقا أن يحدث تغيير إيجابي ملحوظ في حياتك وفي واقعك فابدأ في التغيير من داخلك انت .

إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم قال الله تعالي في كتابه

 

7- ثق في الله سبحانه وتعالى

عليك ان تعلم وتثق عزيزي القارئ ان الله لا يغلق بابا إلا ليفتح بابا أفضل واحسن منه , لابد ان تدرك ان الله يغلق بابا لأنه لم يعد مفيدا لك , وقد يسبب لك مشاكل وتحديات أكبر مما كنت تتصور وقد يسبب ضرر لك ، ويفتح لك بابا آخر احسن وافضل من هذا الباب , لأن الله سبحانه وتعالى يريد لجميع البشر اليسر ولا العسر وهو أكرم الأكرمين.

التفكير السلبي و التفكير الايجابي

 

التفكير الايجابي ابراهيم الفقي , انفوجرافيك , ابراهيم الفقي

جميعنا نمر بلحظات سلبية ويدور في أذهاننا افكار سلبية ويسيطر علينا في بعض الأحوال التفكير السلبي والشعور بالحزن والكابة والأحباط ولكن عزيزي القارئ تلك هي الحياة ليست علي وتيره واحده فجميع البشر يمرون باوقات سعيدة وايجابية واوقات اخري سلبية وعصيبة ولكن المهم في الموضوع هو تعاملك انت مع تلك المستجدات ، هل ستتبع التفكير الايجابي وتجد حلول لمشاكلك وتتعامل معها بهدوء حتي تتغلب عليها , ام ستتبع التفكير السلبي وتعيش في المشكلة وتسيطر عليك وبالتالي تشعر بالحزن والكابة والحباط وتظل طول الوقت تندب حظك وتلوم نفسك وتعيش دور الضحية .

لكن عندما تهدأ مشاعرك وتفكر بشكل منطقي ستجد انك لم تستفد اي شئ من التقكير السلبي بل يبعدك عن تحقيق احلامك ولا تستطيع ان تحقق اهدافك ويسبب لك مشاعر واحاسيس سلبية وامراض عضوية ونفسية بالأصافة الي ان العقل يخزن كل هذة الأفكار والمشاعر والأحاسيس السلبية في الملف الخاص بها , وعندما تواجه نفس النوع من المشاكل والتحدي فتجد عقلك يفكر بنفس الطريقة السلبية المخزنة لديه .

اما التفكير الايجابي يولد بداخلك مشاعر ايجابية كالأمل والتفاؤل … يجعل عقلك يفكر في المشكلة والتحديات الذي تواجهها ويحللها ويجد لها الحلول حتي تستطيع التغلب علي تلك التحديات والمعوقات وتحقق اهدافك واحلامك .

فيديو عن التفكير الايجابي ابراهيم الفقي 

مقالات عن التفكير لايجابي 
  1. التفكير الايجابي والعقل الباطن
  2. خطوات التفكير الايجابي 
  3. اهمية التفكير الايجابي 
  4. كيف تنمي التفكير الايجابي لديك
  5. قوة التفكير الايجابي 

 

نبذة عن
انفوجرافيك عن التفكير الايجابي ابراهيم الفقي
عنوان المقال
انفوجرافيك عن التفكير الايجابي ابراهيم الفقي
الوصف
" التفكير الايجابي ابراهيم الفقي - انفوجرافيك " هذا المقال عن التفكير الايجابي من منظور الدكتور ابراهيم الفقي في كتابة التفكير السلبي و التفكير الايجابي سوف نذكر عزيزي القاري المبادئ السبع للتفكير الايجابي موضح برسم انفوجرافيك للأيضاح .
المؤلف
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock