قسم كن ايجابياكن ايجابيا

التفكير الايجابي و العقل الباطن

التفكير الايجابي و العقل الباطن

التفكير الايجابي قبل الحديث عنه لابد معرفة دور العقل الباطن وتأثيره علي التفكير الايجابي ، قبل التعريف عن العقل الباطن سنضرب مثلا لفهم العقل الباطن :

لنفرض ان شخصا ما كوالدك او والدتك او زوجتك او صديقك او رئيسك في العمل او اي شخص وثيق الصله بك او له سلطان عليك ظل يقول مرارا وتكرارا انك شخص عديم الفائدة ورغم ان اتهامه هذا بدون اساس او مبالغ فيه ، لكن مع تكراره يتم أختزانه في عقلك الباطن ويصاحبه شعور بالغضب ، او اليأس او الأكتئاب ، وعندما يستمر هذا الشخص في القاء هذا الأتهام عليك لفترة طويلة فسوف تحس فعلا انك عديم الفائدة وغير قادر علي القيام بأي شئ بطريقة صحيحة , لأن هذة الرسالة التي تستقبلها اليا من عقلك اللاواعي عندما تواجهه اي موقف تريد ان تثبت فيه ذاتك . يؤدي هذا الأمر بك الي الدخول في حلقة مفرغة ، حيث تصبح مقتنعا بأنك عديم الفائدة وتتصرف وفقا لهذا الأقتناع ، ولأنك لا تواجه مواقف جديدة فستحس بالفشل ، وبالتالي يتحقق الأتهام كنبوءة تثبت صحتها ، رغم أنك ربما لم تكن فاشلا من البداية .

فقد لاحظت من المثل السابق ان المعلومة يجب ان تتكرر قبل أن تترسخ بالعقل الباطن وأن الحدث يجب ان يصاحبه شعور قوي لكي يترك اثرا في العقل الباطن اللاواعي ، ومن ثم يؤثر في سلوكنا مستقبلا وفما يلي بعض النقاط الهامة التي بجب وضعها في الأعتبار :

  1. كلما تكررت الرسالة تركت اثرا أعمق في العقل الباطن
  2. كلما كان الأحساس المصاحب للحدث او للرساله اقوي ، كان اثره اعمق في العقل الباطن

ماهو التفكير الايجابي

التفكير الايجابي هو الأنتفاع بقابلية العقل اللاواعي للاقتناع بشكل ايجابي ، لقد رأينا في المثال السابق أن المعلومات تنتقل من العقل الواعي الي اللاواعي ، والعقل اللاواعي لايفكر ولا يحكم ان كانت المعلومة صحيحة أم خطأ , معقولة أم سخيفة , حقيقية أم كاذبة ، فأنه فقط يخزنها كالخادم الأمين ليؤدي الي سلوك موافق للمعلومة المختزنة في مرحلة لاحقة.

فأذا أردنا تغير سلوكنا او أداءنا نحو التفكير الايجابي فيجب ان يكون ذلك من خلال العقل الباطن ، وهذا يعني أنه يجب ان نختار افكار ايجابية جديدة ونغذيه بها مرارا وتكرارا ، لأن الأفكار المتكررة تترسخ في العقل اللاواعي . والأفكار السلبية المتكررة تؤثر بشكل سلبي علي اللاواعي وتؤدي الي نتائج سلبية عندما تترجم الأفكار والأمنيات عن طريقه ، لذا يجب ان نقلب هذة الأمور الي النقيض كي تتحقق نتائج ايجابية و القضاء علي التفكير السلبي .

ملحوظه هامة : نوعية أفكارك تحدد شكل حياتك

لكل فعل رد فعل

هذة المعلومة دائما ما تثبت صحتها وهي مسألة انتظار الوقت قبل ان تحصد ما زرعته ، هذة المقولة صحيحة في كل المجالات  سواء الحياة الشخصية أو العلمية . فعندما تضع نفسك في أطار عقلي ايجابي فلن تشعر بأحساس افضل بداخلك فحسب ، ولكنك سوف تحصل علي نتائج أفضل وستؤثر تاثيرا ايجابيا علي البيئة المحيطة بك ، فالناس يفضلون صحبة الشخص السعيد هادئ الأعصاب , وسوف ينعكس سلوكك الأيجابي علي الطريقة التي يتعامل بها الناس معك . وايضا لقوة الشكر والأمتنان لها دور فعال في توطيد التفكير الايجابي و القضاء علي التفكير السلبي

ماذا يدور بذهنك

أريدك أن تبدأ بالأنتباه لما تفكر فيه علي مدار اليوم و تتحقق من نوعية افكارك ، فعندما تجد نفسك منهمكا في الأفكار الهدامة كالكراهية أو الشعور بالذنب أو الغضب أو الحسد ، اقض علي هذة الأفكار في مهدها وأستبدلها بأخري ايجابية .

فأن لم تتخلص من هذة الأفكار فورا فستنمو بشكل مطرد.استمع لصوت أفكارك فسوف تندهش بيملك الي التفكير بطريقة سلبية عندما يحدث موقف معين ، روض نفسك علي عدم أكمال أي فكرة سلبية حتي نهايتها و استبدلها بتفكير أيجابي و القضاء علي التفكير السلبي بشكل تدريجي

كيف تكون ايجابيا & كيف تجعل تفكيرك ايجابي

ومن اهم الخطوات لتوطيد التفكير الايجابي عند الأفراد لابد من الأجابة علي سؤال كيف تكون ايجابيا :

  • للرد علي اجابة سؤال كيف تكون ايجابيا فلابد من التمسك بالدين، والتقرب من الله والأتكال عليه ، وفهم الدين بشكل صحيح .
  • وللرد ايضا علي اجابة سؤال كيف تكون ايجابيا فلابد البدء في تغيير معتقداتك السلبية ؛ لأن معتقداتك هي حجر الأساس لبناء أفكارك ، وتغيير المعتقدات لابد ان يكون بعد دراسة جيدة فيجب البحث للتأكد من صحة الاعتقاد .
  • فحدد أفكارك بعد اختيار اعتقادك السليم والصحيح.
  • التطبيق الواقعي للأفكار التي قمت بأختيارها والمثابرة علي تطبيقها
  • انتظر النتائج التي هي الخطوة التي تلي فعل تطبيق الأفكار

خطوات التفكير الايجابي

  1. احد خطوات التفكير الايجابي : يجب أختيار أهداف معينة لكل فعل ، فكل فعل يجب أن يكون قائم على أهداف محددة، ولابد من هذه الأهداف تكون إيجابية.
  2. لابد ان تتحمل المسئولية بشكل كامل ولابد من اقناع نفسك بأنك مسؤول بشكل كلي عن أي عمل تقوم به.
  3. ومن خطوات التفكير الايجابي : زرع الأفكار الإيجابية في العقل الباطن، من خلال القراءة عن قصص نجاح وتكرار العبارات الإيجابية.
  4. ومن خطوات التفكير الايجابي : تجنّب استخدام الألفاظ المطلقة، مثل مستحيل، وأبداً؛ لأنّها تجعل الأمور أكثر تعقيداً وسوءاً.
  5. إذا كانت لك تجربة فاشلة، عليك الأستفادة منها واتخاذها عبرة ، فالتجارب الفاشلة تشكل لديك الخبرة وستجنبك السقوط في فجوة الفشل مرة أخرى، وعليك الحذر من للأستسلام لليأس والندم.
  6. الثقة بقدراتك وأمكنياتك وقدرتك علي تحقيق أهدافك ، والتواصل مع الأشخاص الذين يمتلكون تجارب في الحياة ويكون لهم فكر أيجابي .
  7. ومن اهم خطوات التفكير الايجابي توقف عن تمثيل دور الضحية وعدم القاء اللوم علي الأخرين وتحمل المسئولية كاملة
  8. غير نظرتك لنفسك : حاول ان تثق أكثر في قدراتك ومواهبك وتجنب كل الأفكار السلبية عن ذاتك التي لاصحه لها .
  9. تجنب صيغة النفي : لاتقل ( لن اكون خائفا ) قل ( انا هادئ ومسترخي ) بمعني اخر فكر فيما تريدة وليس فيما لا تريده.
  10. الابتعاد عن الوحدة والانطواء، ويجب شغل أوقات الفراغ بممارسة التمارين الرياضية، أو الهوايات.
  11. استخدم صيغة المضارع : لا تتحدث بصيغة المستقبل بقدر الأمكان مثالا ؛ قل (( انا اتحدث بثقة امام الأخرين )) بدلا من (( سأكون واثقا من نفسي وانا أتحدث أمام الأخرين )) ، فالعقل الباطن يأخذ الكلام حرفيا ، لذا فعندما تتحدث عن شئ سيحدث في المستقبل فأن عقلك الباطن سينتظر معك حتي يأتي الوقت المناسب .
  12. إيجاد حلول جذرية للمشكلة، وعدم إهمالها لأن المشكلة قد تدفع بصاحبها إلى التفكير السلبي، ومن الممكن اللجوء إلى كتابة المشكلة خطياً فهذا يساعد على تتبعها، وإيجاد حلول سريعة لها.

    كيف تقنع نفسك بصورتك الأيجابية :

  • قف أمام المراة وابتسم لنفسك أبتسامة الظفر
  • قل لنفسك أنه من اليوم فصاعد ستتغير الأمور للأفضل
  • قل لنفسك أنك تبدأ بداية جديدة ، وكل ماقيل عنك في الماضي أصبح كأن لم يكن ، فمن الأن فصاعدا ستختار أن تفكر بشكل حسن في نفسك .
  • داوم علي تكرار شعاراتك الأيجابية الجديدة للمحافظة علي طاقتك الأيجابية
  • وان تقنع نفسك بصورتك الأيجابية من اهم  الأجابات علي سؤال كيف تكون ايجابيا ؟

شاهد فيديو عن التفكير الايجابي

 
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × 1 =

إغلاق