قسم كن ايجابياكن ايجابيا

كيف تحقق السلام الداخلي ؟

السلام الداخلي

السلام الداخلي و السعادة يسعي اليهم جميع البشر ، ولكن في ظل هذة الأيام والحياة المعاصرة والضغوط التي نمر بها كل يوم والعالم الملئ بالمشاكل والنزاعات والحروب ، أصبح من الصعب الأحساس او الشعور بـ السلام الداخلي الذي يحقق السعادة والرضا مهما كثرت المشاكل والضغوط ، ولكن على الرغم من ذلك، إلا أنه يمكن أن يجتمع السلام الداخلي مع المشاكل والضغوط ولكن يحتاج إلى القليل من الصبر او المجهود.

كيف تحقق السلام النفسي الداخلي ؟

سوف نذكر اراء علماء النفس والتنمية البشرية و افضل النصائح التي تساعدك علي تحقيق السلام الداخلي ، ومن افضل الأقوال عن تحقيق السلام النفسي الداخلي هو إن تبسيط الحياة هو أحد اهم خطوات السلام الداخلي. إن التبسيط المستمر سيخلق رفاهية داخلية وخارجية تضع حياة المرء في أنسجام وسلام داخلي “.

اليك 16 نصيحة لتحقيق السلام الداخلي :

كيف تحقق السلام الداخلي : 

 

1- ضع حد : 

 من اهم النصائح لتحقيق السلام النفسي الداخلي ان تحاول جاهدا ان تضع حدا لمسئولياتك او الأعمال التي تقوم بها لتخفيف الضغط عليك و مشاركة المهام ، حاول ان تبدا بأقل المهام والمسئوليات واتكالها الي احد أخر مع المتابعة لها من بعيد كل حين .

2- تعلم مزاولة تقنيات الأسترخاء :

حاول تستقطع بعض الدقائق من وقتك سواء خلال العمل او في نهاية اليوم لـتأخذ نفس عميق في مكان هادئ ومراقبة الهواء وهو يدخل ويخرج وكررة اكثر من مرة حتي تشعر بالأسترخاء وصفاء العقل ، حاول ممارسة اي من ( المشي ، سماع موسيقي هادئة ، اليوجا ، التأمل ، السباحة ، اي رياضة تفضلها ) لتساعد نفسك علي التخلص من الطاقة السلبية و يكون عقلك أكثر تركيزا وأكثر هدوءا وصفاءا .

3- لا تضخم المشاكل او العوائق و كن ايجابيا :

من اهم النصائح لتحقيق السلام النفسي الداخلي ان تحاول جاهدا عدم تضخيم المشاكل واعطاءها اكثر من حجمها وتكن كالجبال حتي لا تخلق ضغط نفسي اكثر من اللازم ، واسأل نفسك هل من احد علي كوكب الأرض له ظروف اسوء منك الأن ؟ وسوف تدرك ان الأمور ليست بالسوء كما تطن وسوف تتغلب عليها .

4- لاتكن سريع في اداء مهامك اليومية :

حاول أن تبطئ من رتم الحياة تحرك بهدوء وامشي بهدوء وتكلم بهدوء ، هذا سوف يقلل من الضغط النفسي الذي تشعر بيه في حياتك اليومية وتحقق السلام النفسي الداخلي.

5- كن منظم :

حاول ان يكون مكان عملك او مكتبك منظم ومرتب ولا يحتوي علي كثير من الفوضي او الأشياء الغير هامة حتي تشعر بالهدوء والسلام  .

6- كن قبل اي ميعاد بـ 15 دقيقة :

حاول ان تصل قبل اي ميعاد ب 15 دقيقة او تخرج من البيت عن معادك المعتاد بـ 15 دقيقة

7- انسي وتقبل ماضيك و كن سعيدا :

من اهم الأجابات عن سؤال كيف تحقق السلام الداخلي ؟ حاول ان تتقبل ماضيك بما فيه من اخفاقات او مشاعر سلبية او امور سلبية وتعيش الحاضر ، لان كلما تقبلت ماضيك بما فيه امور سيئة او سلبية هذة الأمور سوف تفقد طاقتها السلبية التي تؤثر عليك وتعيش في سلام وهدوء والحصول علي السلام النفسي الداخلي .

8- اسأل :

بدل من التخمين والعيش في الحيره والقلق حاول جاهدا ايجاد اجوبة وحلول والسعي لمعرفة الحقائق ، لكي تقطع الشك الذي يدور بداخلك وتعيش في هدوء وسلام .

9- خصص وقت للأسترخاء :

حاول ان تهرب عندما تكون مضغوط شاهد فيلم جديد ، شاهد مباراة لفريقك المفضل ، قراءة رواية لتخفيف الضغط النفسي و تصفيه ذهنك

10- لاتترك المشاكل :

تتراكم عليك حاول جاهدا ان تحل المشاكل التي تؤرقك حتي تتخلص من الضغط النفسي وتشعر بالراحة والسلام الداخلي .

11- ركز على الوقت الحاضر :

حتي تتمكن من الحصول على السلام الداخلي فبدلاً من التفكير في المستقبل والماضي ، فالتفكير في الماضي قد يقودك إلى شعور سيء أو الشعور بالندم، اما التفكير في المستقبل يقودك الي الشعور بالقلق. حاول ان تركز في الحاضر واللحظة الحالية وتعيش حياتك فهذا يزيد من فرصتك في الشعور بالسلام الداخلي . حاول تقدير اللحظة الراهنة وابحث عن الإيجابيات من حولك.

12- لاحظ الأفكار التي تدور في رأسك :

من اهم الأجابات عن سؤال كيف تحقق السلام الداخلي ؟ حاول مراقبة افكارك والتميز بين الأفكار الأيجابية والأفكار السلبية الهدامة ، فعندما تطرأ عليك اي فكرة سلبية حاول ان تطردها من ذهنك بسرعة قبل ان تكبر وتتراكم عليها افكار اخري سلبية و كن ايجابيا

13- تقرب من الله وممارسة الشعائر الدينية :

فالتقرب من الله يشعرك بالسعادة والسلام الداخلي .

14- تجاهل النقد والتملق :

ايضا من اهم الأجابات عن سؤال كيف تحقق السلام الداخلي ؟ إذا اعتمدنا على آراء ومدح الآخرين لن نصل أبدا إلى السلام الداخلي، فالنقد والتملق هما وجهان لعملة واحدة وكلاهما تعبير لحكم الآخرين. ومع ذلك ينبغي عدم السماح لأنفسنا بالتأثر بكلاهما، وأن نتعلم كيفية الثقة بأنفسنا دون مبالغة كي لا يتحول الأمر إلى غرور أو تباهي.

15- قلل من الإزعاج المحيط بك :

حاول ان تحصل علي بعض الراحة قم بإغلاق الأبواب والنوافذ واجلس في مكان هادئ واجعل الإضاءة خافتة ، واستمع إلى بعض الموسيقى الهادئة لتحصل على السلام الداخلي و قم بالاسترخاء على السرير الخاص بك أو على كرسي مريح.

16- النوم :

الحصول على قسط كاف من النوم يكون إيجابيا، لأنه يخلق حالة من الهدوء والسكينة.

17-كن شاكرا :

بما ليديك ولا تقارن نفسك بالأخرين .

 
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

three + two =

إغلاق