قسم كن ايجابياكن ايجابيا

كيف تحفز نفسك ذاتيا ج1

تحفيز الذات والعقل

تحفيز الذات والعقل او كيف تحفز نفسك ذاتيا  : هي عملية شحن النفس والعقل والذهن بجميع المشاعر والأحاسيس و الأفكار الإيجابية التي تساعد الإنسان وتدفعه إلى تحقيق أهدافه والوصول الي غاياته في أقصر وقت ممكن وأقل جهد ممكن، التحفيز نوعان : تحفيز داخلي ينبع من الذات أو الأفكار الشخصية ، أو تحفيز خارجي من الأشخاص المحيطية بك كالأهل والأصدقاء .

تحفيز الذات والعقل : يوحي بأنك أنت الذي تقوم بعملية التحفيز لنفسك ولا يساعدك احد سوي نفسك . وعملية تحفيز الذات هي من أقوى عمليات التشجيع لنفسك عن طريق برمجة عقلك الباطن على أمور وافكار ايجابية وهذه العملية تجعل الشخص الأكثر نشاطا وإنتاجية ومعرفة .

معركة التحفيز الذاتي او كيف تحفز نفسك : ليست إلا انتقال الفكر من مرحلة ” أنني أستطيع ” إلى ” أظن أنه بأمكاني ” إلى ” إنني أحقق الأن ما أريده فعلًا ” ولهذا فسوف نتطرق عن ثلاثة عوامل او طرق رئيسية لابد من التركيز عليها لتحفيز نفسك : زيادة الثقة بالنفس ، والحفاظ على التركيز ، و تحديد الأهداف و الأتجاة .

طرق تحفيز الذات والعقل ( كيف تحفز نفسك ذاتيا )

من اهم احدي أجابات سؤال كيف تحفز نفسك ذاتيا :

1- الحفاظ على التركيز

التفكير بخوف وسلبية توقف عنه : فكل منا يخطئ بالتركيز علي الأفكار السلبية بدلًا من الأفكار الأيجابية و ندع المشاعر السلبية ومشاعر عدم الرغبة تسيطر علينا وتقلل من عملية تحفيز الذات. وهذا أمر طبيعي كل منا يمر به ، ولكن ينتهي بك الحال انك لا تفعل شيئًا لأن هذه المشاعر لا تشجع علي البدء او التحرك واتخاذ خطوات عملية على الإطلاق .

الخوف أمر ضار لسببين : فالسبب الأول يجعلك بدون أي حافز ، فالهدف السلبي ليس شيئًا يمكنك أن تفعل أي شيء لتحقيقه، و السبب الثاني أنه يقتل العزيمة بداخلك وينهك الروح . فالخوف يجعلك دائمًا في حالة من القلق  بدلًا من العمل واتخاذ خطوات ايجابية ، فعندما تكون منهكا وخائفا وقلقا، لن يكون لديك أي حافز، لا توجد خيارات أخرى.

فلابد التخلص من الأفكار السلبية الهدامة واستبدالها بأفكار أيجابية ، لان الأفكار الأيجابية تمدك بطاقة تحفيزية وتشجعك علي تحقيق اهدافك واتخاذ خطوات عملية نحو هدفك وتساعدك علي تحفيز الذات .

حدد هدفك والخطة اللازمة لتنفيذه : والآن بعد أن أصبحت تركز علي الأفكار الأيجابية وغيرت طريقة تفكيرك وتخلصت من مخاوفك وافكارك السلبية ، عندما قررت ان تستبدل طريقة تفكيرك من  ” لا اريد اكون مشردا وفقيرا وأعيش حياتي في حالة من الفقر ” الي فكرة  “أريد أن أصبح مستقرا ماديا وناجحا “. فالتالي ما هي خطتك لتحقيق هذا الهدف ؟

لتحقيق هذا الهدف تحديدا لابد من وضع خطة بمهام محدده ، يمكن ان تشمل ( وضع ميزانية، أو العودة للدراسة أو التوسع في مشروعك ) الآن لديك خطوات مادية ومحددة في اتجاه تحقيق هدفك .

حدد هدفا واحدا فحسب : إذا كانت لديك كثير من المهام التي ينبغي تنفيزها ، ففي بعض الأوقات يكون الأمر مزعجا ينتهي بك الحال بإستبعاد قائمة المهام ككل و تأجيل التعامل معها في وقت لاحق “. أما إذا كان لديك هدف واحد ومهمه واحده فقط فسيكون الأمر سهلا لتحقيقه والتركيز عليه ، فتوزيع مجهودك لتحقيق وتنفيذ عشرات المهام لن يكون عادلًا لك أو لأهدافك .

اجعل عملية تحقيق هدفك أمرا مرحا : فيما لا شك أن تنفيذ شيء لا تحبه لن يكون مهمة تستطيع الحفاظ عليها للأبد ، عليك أن تجعل عملية أنجاز المهمة او الهدف أمرا ممتعا . فكلما كان الأمر شيق وممتعا زاد استمرارك عليه ، وكلما استمررت علي تحقيق هدف معين تحسن أداؤك فيه ، وكلما تحسن أداؤك حققت النتائج التي تريدها بشكل أسرع .

اقرأ عن هدفك وابحث عنه : لابد من القراءة والبحث عن هدفك سواء في الشبكة العنكبوتية او في الكتب او سؤال اهل الخبرة ، فالقراءة عن شيء تفكر فيه طوال الوقت والوصول الي معلومات عنه يولد طاقة اجابية نحو هدفك ويحفزك لتحقيقه . فسماع قصص نجاح الآخرين يجعل عقلك يتجه نحو الأفكار الأيجابية ويقتنع أنه لا يوجد مانع من تحقيق هدفك .

حدد مكافأة لنفسك : النتائج لا تأتي بسهولة أو بسرعة كافية ، فتحقيق هدف كبير قد يستغرق شهورا وسنوات ويستغرق الوصول إلى السعادة والرضا عن الذات عمر كامل . فتعود عند تحقيق هدف معين او مهمة معينة كافئ نفسك دائما .

وأيضا احدي أجابات سؤال كيف تحفز نفسك :

2- زيادة الثقة في النفس

انظر لنصف الكوب الممتلئ وليس للنصف الفارغ : فعندما نفكر في شيء نريده ولا نملكه. قد يتحول تفكيرنا الي دوامة من الأفكار السلبية ، ونشعر بشعور الشفقة علي أنفسنا . لا تفكر بهذه الطريقة ! فكر فيما تمتلك و ما بين يديك ، وما تشعر بالامتنان والشكر تجاهه ، ففي هذه اللحظة سوف تشعر بشعور جيد والسعادة والرضي  .

اكتب قائمة بعشرة أشياء لديك وتشعر بالامتنان والشكر لأنها بين أيديك . حاول دائما ان تنظر في هذه القائمة كل يوم . فالتفكير و التركيز على ما بين ايديك و ما لديك وما أنجزته سيولد في نفسك من الدخل شعور بالثقة بالنفس ، فعندما تتذكر انجازاتك الماضية فتقتنع أنك تستطيع تحقيق ما تريد ، ويجعل تحقيق الهدف أسهل كثيرا .

حدد ما عليك فعله بالضبط : فعندما تحدد هدفك ويكن واضحا امام عينك و محدد الطريق الذي تسلكه والخطوات التي سوف تنفذها ، فيكون البدء في السير في طريق الي هدفك سهل ، بعكس عدم معرفة أول خطوة تخطوها فيكون الأمر لك مبهما ومخيفا ويمنعك من اتخاذ أية خطوات، وبالتالي يتحطم الحلم تلقائيًا قبل ان تبدأ .

استغل ما لديك من قدرات وموارد. ولاحظ أن العالم بأسره ملك يديك في ظل التكنولوجيا في العصر الحالي فلن يكون لديك عذر الي الوصول الي اي معلومة او اي معرفة و اسأل أصدقائك ومعارفك أو أي شخص، حتي تصل إلى أفضل وأنجح طريقة للقيام بما تود القيام به من مهام وتحقيق هدفك . وسينتهي بك الحال تشعر وكأنك خبير في هذا الشأن و يساعدك علي التخلص من القلق والكلام السلبي مع الذات ويعزز من الثقة بالنفس والعزيمة.

كن ايجابيا : حاول جاهدا ان تكون ايجابي وتخلص سريعا من الأفكار السلبية التي تطرأ علي ذهنك ، وابتعد عن الأشخاص السلبيين المحبطين ، فالعالم مليء بالطاقة السلبية ولكن لن يصمد ولن يصل الا الأشخاص الإيجابيين ، فـ كن ايجابيا لانه لايوجد بديل لكي تحقق هدفك ، فــ قوة التفكير الأيجابي تصنع المعجزات .

ابدأ بالأهداف والمهام الصغيرة اولا : من المستحيل أن يتحقق هدف صعب او كبير بسهولة و في وقت قصير مثل أن تصبح من مشاهير العالم، أو تفقد 75 رطلًا من وزنك في فصل الشتاء القادم ، فوضع هدف ضخم او مهمة  كبيرة في البداية لن يتحقق بسهولة فسيجعلك تفقد الهمة و تتنازل عن حلمك ويمنعك من النجاح.

فمن المفيد البدء بالمهام الصغيرة ، فهذا من شأنه أن يجعلك تبدأ وتشعر بالثقة في نفسك ، ويجعلك تستعد للتعامل مع الأشياء الأصعب على طول الطريق حتي تصل الي هدفك الكبير ، فاتخاذ الخطوة الأولى والبدء هو نصف المعركة.

استخدم الخيال والتصور : لبضع دقائق كل يوم ، اجلس وتصور تحقيق أهدافك، تصور أنك قد حققتها. فبما تشعر؟ وبعد انتهاء هذه الدقائق القليلة ما الشعور الذي تركه بداخلك؟

 

للمزيد لقراءة : كيف تحفز نفسك ذاتيا اذا فقدت الحماس الجزء الثاني

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock