قسم كن ايجابياكن ايجابيا

كيف تزرع التفاؤل في حياتك

تنمية التفكير الايجابي و كن ايجابيا

تنمية التفكير الايجابي قبل الحديث عن طرق تنميته ، لابد أن تعرف مصطلح التفكير الايجابي : أطلق علماء التنمية البشرية كثير من التعريفات عن التفكير الايجابي ، فعرفه بعض العلماء بأنه مجموعه من المهارات المكتسبة ، التي تساعد الأنسان التغلب على مشاكله ،وعرفه أخرون بأنه التفاؤل , اخرون عرفوه بأنه هو بداية الطريق للنجاح.

فعندما يفكر الفرد بإيجابية ويعتاد عليه فإنه يبرمج عقله الباطن ليفكر إيجابياً ، و التفكير الايجابي يؤدي إلى أعمال أيجابية ونتائج ايجابية ، فمن اقوال الدكتور ابراهيم الفقي ” المفكر هو صانع الأفكار ، الأفكار تسبب التفكير ، التفكير يسبب التركيز ، التركيز يسبب الأحاسيس ، والأحاسيس تسبب السلوك ، والسلوك يسبب النتائج ، والنتائج تحدد واقع حياتك ، فلو أردت فعلا أن تحدث تغييرا في حياتك غير أدراك المفكر ”

إن كنت اعتد إلى النظر لنصف الكوب الفارغ بدلا من النظر إلى نصف الكوب الممتلئ ، فهذا دليل قاطع انك قد تحتاج إلى تحسين أنماط تفكيرك .فقد أظهرت الدراسات المختلفة أن الأشخاص الذين يفكرون بأيجابية يمتلكون مقاومة أقوى تجاه الأمراض وخاصا مرض العصر وهو الأكتئاب .

كما ان الأشخاص الأيجابيين يستطيعون التأقلم علي الأوقات العصيبة والأزمات ويجتازونها بعكس الأشخاص ذو الأفكار السلبية ، ويقل لديهم فرصة الأصابة بأمراض القلب ويقل مستوى توترهم .و التفكير الايجابي لا يعتبر موهبة أو قدرة يمتلكها فرد عن فرد أخر ، إلا أن التفكير الايجابي يمكن تنميته وتطويره مع مرور الوقت .

مقال عن تنمية التفكير الايجابي يتناول طرق تنمية التفكير الايجابي , و كيف تكون ايجابيا , كن ايجابيا , كيف تزرع التفاؤل والأيجابية في حياتك , فوائد التفاؤل

تنمية التفكير الايجابي ( كيف تكون ايجابيا )

اول خطوات تنمية التفكير الأيجابي معرفة الخطوات اللازمة لزراعة التفاؤل والأيجابية :

كيف تزرع التفاؤل في حياتك ؟

للأجابة علي هذا السؤال اتبع هذة الخطوات التي أتفق عليها جميع خبراء التنمية البشرية :

1- اكتب الأشياء التي تشعر نحوها بالشكر والامتنان 

فالامتنان والشكر يزيد من المشاعر والطاقة الإيجابية لدي الفرد ويؤدي إلى امتلاك صحة جيدة ومزيد من السعادة. احدي الطرق لـ تنمية التفكير الايجابي والشعور بالامتنان، وقم باستقطع بعض الدقائق من وقتك بانتظام كل يوم لكتابة 3 أشياء علي الأقل تشعر نحوها بالشكر والأمتنان .

 – اعتاد علي هذا التمرين يوميا ، فعند نهاية كل يوم قبل النوم أكتب في قطعة من الورق أو في مذكراتك اليومية او علي الموبيل 3 أشياء تشعر نحوها بالشكر والأمتنان في يومك.
– وأكتب ايضا أسباب امتنانك لهذه الأشياء .
– عند نهاية كل أسبوع اقرأ الأشياء التي دونتها .وراقب شعورك عند قراءة هذه الأشياء ، سوف تشعر بمزيد من المشاعر الأيجابية والسعادة.
– حافظ على تكرار التمرين يوميا حتى تتبنى الشعور بالامتنان.

2- مارس من حين لأخر الأعمال التطوعية

فمساعدة الآخرين و اسعادهم تؤدي الي زيادة الثقة بنفسك وتمنحك هدفا في الحياة وتزيد من شعورك بالسعادة وتقلل من الاكتئاب .أعرف مهاراتك أو مواهبك التي لديك ويمكنك تساعد بها الأخرين .

3- تعاطف مع النفس وسامحها

فكلنا بشر وليس احد منا كامل وليس احد منا معصوم من الخطأ ، فتعاطف اولا مع نفسك وسامحها وتعاطف ايضا مع الأخرين ، في الحقيقة ان ممارسة التعاطف مع الذات ترتبط بإظهار اللطف تجاه نفسك عوضا عن الحكم عليها .

أحد الطرق التي يمكن ان تستخدمها لأظهار التعاطف مع النفس هي تكرار عبارات مريحة ومشجعة في أوقات مرورك بالأزمات والشعور بالألم ، مثل هذة العبارة التعاطفية التالية “هذه لحظة معاناة، والمعاناة جزء من الحياة. وجميع البشر تمر عليهم لحظات معاناة وتمر عليهم أوقات عصيبة ، فهل سأتعاطف مع نفسي في هذه اللحظة؟ هل سأقدم لنفسي التعاطف الذي أحتاج إليه؟ ”  ، وأظهرت الدراسات أن التعاطف مع الذات قد يمدك بمزيد من الطاقة الأيجابية والشعور الجيد تمكنك من مواجهة لحظات المعاناة والمواقف السلبية .

4- اضحك

أعتاد علي الضحك فالضحك خير علاج  ، فالضحك يحسن من أداء القلب والشرايين ، ويساعد علي أرتخاء الجسم  ويزيد من مناعة الجسم ، ويطلق مواد  الأندروفين التي تشعر الشخص بالسعادة والبهجة والرضي .
اضحك بمشاهدة فيلم كوميدي أو مشاركة الأصدقاء بقصص فكاهية أو نكت أو مشاركة الأصدقاء بفيديوهات مضحكة .

5- قم بالثناء على الآخرين

– فالثناء يعزز الأحترام الشخصي لطرفي الثناء ، فأخبار شخص آخر بأنك معجب به أو تثني علي شئ قام به ، يشعرك بشعور جيد. بالأضافة أن الثناء يكسر الحواجز الاجتماعية بين الناس ويقربهم من بعض ويوطد العلاقة بينهم .
– عند تقديم الثناء لابد من :

  • الحفاظ على بساطة الأمر – وعدم التكلف او المبالغة في الثناء .
  • كن واضحا في الثناء ، أخبر الشخص ما الشئ الذي جعلك تثني عليه .
  • الصدق في الثناء وعدم الكذب.

فوائد التفاؤل

  1. التفاؤل يأتي بالخير .
  2. فالتفاؤل يمد الفرد بالأفكار الأيجابية ويحصد نتائج ايجابية في نهاية الطريق.
  3. التفاؤل يدفع الفرد نحو التقدم والنجاح و العطاء , ويمده بالعزيمة .
  4. التفاؤل يساعد الإنسان علي تخطي الأزمات والمحن .
  5. التفاؤل يزرع الطمأنينة في الأنسان وراحة القلب.
  6. التفاؤل يساعد الفرد على الثقة بالله والرجاء في الله والرضا بأحكامه .
  7. التفاؤل يجعلك تستفاد من الأزمات وتنظر اليها نظرة أيجابية .
  8. المتفائل تكون حياته أكثر سعاده عن الأشخاص المتشائمين ؛ فالمتفائل يرى اشياء كثيرة جميلة يشكر ويشعر لها بالأمتنان في حياته ، بعكس المتشائم دائما يري السلبيات دائما .
  9. المتفائلون يمتلكون صحة أفضل لأن الشعور بالرضي والسعادة والتفاؤل يؤثر علي صحة الأنسان ويقوي الجهاز المناعي .
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock