قسم كن ايجابياكن ايجابيا

تنمية التفكير الايجابي و كن ايجابيا

تنمية التفكير الايجابي – كن ايجابيا

تنمية التفكير الايجابي من الطرق التي تساعدك علي التخلص من التفكير السلبي و تعيش حياة سعيدة ومليئة بالتفاؤل ، فقد تطرقنا في مقالات سابقة عن كيفية تنمية التفكير الايجابي سواء عن طريقة زراعة التفاؤل في حياتنا أو عن طريق بناء أسلوب حياة أيجابي ، اما في هذا المقال سوف نتحدث عن طرق القضاء علي التفكير السلبي و التخلص من الأفكار السلبية .

ما هو التفكير السلبي : يعرف بأنه التشاؤم المطلق وعدم توقع الخير ، ووضع وتخيل نتائج وسيناريوهات سلبية قبل حدوثها مما يمنع الأنسان من البدء في أي عمل ، لأنه ببساطة توقع اسوء النتائج والفشل مسبقا قبل البدء في العمل ، لذا الأشخاص السلبيين غير قادرين علي النجاح والتميز مقارنة بالأشخاص الأيجابيين ،ودائما الأشخاص ذو الأفكار السلبية أكثر عرضه للأمراض الجسدية والنفسية عن غيرهم ، هناك كثير من الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى ذلك مثل: العيش في الماضي والتأثر بيه ، قضاء وقت كبير مع الأشخاص السلبيين، المقارنة الدائمة بالآخرين، وانعدام الثقة بالنفس .

التخلص من التفكير السلبي

1- قم بإدراك أفكارك السلبية

من أجل التخلص من التفكير السلبي لابد من معرفة وقت وقوعك في التفكير السلبي وفي أي ظروف والأسباب التي جعلت عقلك يتجه الأن الي التفكير السلبي . يرشح علماء النفس وقوع الأفكار السلبية ضمن الأقسام والتصنيفات التالية : الخوف من الغد والمستقبل ، أو عدم مسامحة النفس بمعني  ( انتقاد النفس دائما ) ، أو عدم الثقة بالنفس و التشكيك في قدراتها ، أو إحباط النفس، أو توقع الأخفاق والفشل قبل البدء . أثبتت الدراسات أن الأشخاص ذو التفكير السلبي يميلون بالتحدث عن أنفسهم بصورة سلبية عادة .

وواضحت كثير من الدراسات التي شملت عدد كبير من الأشخاص ذو التفكير السلبي بعض العوامل المشتركة عند السلبيين مثل :

  • الاستقطاب : تصنيف الأشياء الي ضمن صنف واحد سواء أبيض أو أسود بدون وجود حل وسط. ” إن لم يكن الأمر جيدًا ، فهو سيئ بالتأكيد”.
  • تضخيم وتهويل السلبيات : والتحقير والتقليل من الإيجابيات فمثلا ” أذا كنت تتلقى تقييمًا جيدًا في العمل فلا تهتم بهذا التقيم وتكافئ نفسك ، بل تلوم نفسك كثيرا على أشياء قالها المدير لك تحتاج لتتحسن ” .
  • توقع السيناريو الأسواء دائما :  فمثلا ” حدوث شجار بسيط مع شريكه حياتك ففتوقع الأسوء بأنها تكرهك وتريد الأنقصال عنك “.
  • جلد النفس دائما : تلوم نفسك على كل الأشياء السيئة التي تحدث لك بدون تحليل للحقائق والمعطيات التي تحيط بك .

2- تحدي نفسك دائما

بعد معرفة متي تسقط في التفكير السلبي والظروف التي تسبب لك التفكير السلبي ، تأتي مرحلة المواجهة لهذة الأفكار السلبية . يقدم لنا علماء النفس اربع طرق رئيسية لتستطيع بها القضاء علي التفكير السلبي ومواجهته:

  1. ادرك ولاحظ الواقع المحيط بك واختبره  : بمعني لابد من تحليل الأدلة والمعطيات التي من حولك التي تسبب لك هذا التفكير السلبي وهل هي حقيقية اما انها ناتجة من تشاؤمك ، فيجب عليك سؤال نفسك هل لديك دليل قاطع يسبب لك هذا التفكير السلبي ؟ أما انك تتسرع في الوصول إلى الاستنتاجات السلبية دون تقييم الحقائق؟
  2. عكس طريقة تفكيرك : فقم بسؤال نفسك إن كنت تمتلك تفكير ايجابي وعقلية أيجابية ، كيف ستكون نظرتي الموقف وهل هي تغيرت اما لا ؟ ، وهل يوجد طريقة أخرى للنظر للموضوع بنظرة مختلفة ؟
  3. وضع حدود لأفكارك في إطار : بمعني هل هذا الموقف السلبي سيهمني خلال 5 أشهر قادمة أو سنة قادمة ؟ ما هو أسوأ شئ قد يحدث فعلًا ؟
  4. تحقق من أهدافك : أعتاد دائما مراجعة أهدافك واسأل نفسك هل هذه الأفكار سوف تساعدك في تحقيق أهدافك ؟ كيف يمكنني حل هذه المشكلة وتبديل هذة الأفكار السلبية بأخري ايجابية لكي تقربني من تحقيق أهدافي ؟

3- التحدث الإيجابي مع النفس يوميا

تنمية التفكير الايجابي لايتم بين ليلة وضحاها ، ولكن يحتاج تدريب يومي حتي تمتلك ذهنية أيجابية ، ضع أفكارك السلبية التي تطرأ عليك اول بأول تحت الأختبار والفحص والتدقيق . وقم بالحديث مع نفسك حول مدي صحة هذة الأفكار السلبية وما هي المعطيات والحقائق التي لديك التي تساعدك علي التخلص من التفكير السلبي .

كن ايجابيا وكرر الجمل الأيجابية مثل انك تستطيع ، انك في طريقك لتحقيق هدفك ,ابتعد عن تكرار الكلمات السلبية مثل انك لاتستطيع أو لاتقدر . على سبيل المثال: فكرة ” تعتقد شريكتي أنني فاشل ” فكرة سلبية يمكن تحديها وتحويلها إلى ” تعتقد شريكتي بوجود شيء جيد يستحق الاهتمام في شخصيتي ولهذا اختارت الارتباط بي”.

أذكر دائما او دون واكتب كل الأشياء التي تشعر لها بالأمتنان والشكر علي وجودها في حياتك واذكرها واقرأها دائما مع نفسك ، وأعتاد علي تدوين 3 اشياء أيجابية في نهاية كل يوم .

4- لاتقارن نفسك بالأخرين

من أجل التخلص من التفكير السلبي لاتقارن نفسك مع الأخرين ، لان المقارنة قادرة علي توليد طاقة سلبية بداخلك و تعزز من سقوطك في التفكير السلبي وتسلب منك السعادة ، وتشكك في قدراتك وأمكانياتك ، فالمقارنة تدعك تدخل دائرة الأحباط واليأس وتشعرك بالفشل وعدم القدرة علي النجاح وبالتالي تتخلي علي أحلامك .

لاتركز كثيرا في اعمال غيرك ، ولكن ركز علي تطوير قدراتك وامكانياتك وأسعي دائما لتتعلم شيئا جديدا ، وكافئ نفسك دائما علي اي شئ ايجابي قمت به ، واستمر في التطوير لذاتك و كن ايجابيا .

ولكن قم بالمقارنه من أجل التعلم من الأخرين ، ومعرفة نقاط ضعفك لتقوم بتطويرها ، ولاتقم بالمقارنة من أجل لوم نفسك أو لوم حظك .

مقال عن تنمية التفكير الايجابي الذي يوضح كيفية التخلص من التفكير السلبي و الأفكار السلبية بعده طرق ، كن ايجابيا ، في هذا المقال ستتعرف علي كيف تكون ايجابيا

لقراءة المزيد عن :

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock