قسم كن ايجابياكن ايجابيا

10 خطوات التفكير الايجابي

خطوات التفكير الايجابي

خطوات التفكير الايجابي : قبل الحديث عن الخطوات التي توفر الأجابة علي سؤال الذي يسأله الكثيرين ( كيف تكون ايجابيا ) ( كن ايجابيا ) لابد من التعريف بمصطلح التفكير الإيجابي : هو يعني التفاؤل ومن اهم خطوات النجاح ، والتفكير الإيجابي يساعد الفرد على التخلص من الأفكار السلبية الهدامة وشحنه بالطاقة الأيجابية البنائة كما يساعد الفرد في التغلب علي المشاكل بالتحدي لها والصبر علها ، ويساعد التفكير الايجابي الفرد علي ابتكار وايجاد حلول سريعة وفعالة للمشاكل التي يواجهها ، و التفكير الايجابي يؤثر علي الصحة النفسية للفرد ولعل أهمها شعور الفرد بالرضا الذاتي والسعادة والاطمئنان وزيادة الثقة بنفسه .

من اقوال الدكتور ابراهيم الفقي عن التفكير الايجابي : ” المفكر هو صانع الأفكار ، الأفكار تسبب التفكير ، التفكير يسبب التركيز ، التركيز يسبب الأحاسيس ، والأحاسيس تسبب السلوك ، والسلوك يسبب النتائج ، والنتائج تحدد واقع حياتك ، فلو أردت فعلا أن تحدث تغييرا في حياتك غير أدراك المفكر ”

خطوات التفكير الايجابي , كيف اجعل تفكيري ايجابي, خطوات تساعدك علي االتفكير الايجابي, تنمية التفكير الايجابي, التفكير الايجابي

كيف تكون ايجابيا ( كن ايجابيا )

هناك مجموعة من الطرق التي سوف تساعدك على التخلص من التفكير السلبي واستبداله بـ التفكير الايجابي :

1- تغير المعتقدات والأفكار

من اهم خطوات التفكير الايجابي لابد من معرفة ان الاعتقادات هي المسئولة عن توجيه الأفكار الخاصة بأمر ما ، فعندما يعتقد الفرد بشئ ما حدث يبدأ عقله بعملية التفكير ووضع الأفكار والأستنتاجات بناءا أعتقاده الخاص و الأفكار : تتأتي وتطرأ في عقل الفرد حسب اعتقاد الفرد سواء كانت افكار سلبية أو أيجابية .

الفعل:ينتج ويظهر بعد الانتهاء من وضع أعتقادك الخاص بك وتدعمه وتضع له الأفكار ، ثم تبدأ علمية اتخاذك فعل تجاه تلك الأفكار والمعتقدات ، وهذا الفعل هو الذي يسبب النتائج ، فالنتائج سواء كانت سلبية أو ايجابية فهي نتجت بسبب فعلك الذي نتج بدوره بسبب فكرك الذي نتج عن اعتقادك المسبق .

2- تحمل المسئولية كاملة

من اهم خطوات التفكير الايجابي أن تتحمل المسئولية كاملة عن كل عمل تقم به وعن كل نتيجة تظهر في حياتك ، فإن اقتنع عقلك بهذا المبدأ ، فالبتالي سوف تحترس من كل فعل تقوم به ، وتحرص على أن تتبني التفكير الايجابي. فالتفكير الايجابي يساعدك الاستفادة من كل التجارب الفاشلة التي تمر بك ، وعلى العكس فالتفكير السلبي يمنحك يأس وإحباط من أي تجربة فاشلة قد تمر بك . ولابد من التعلم من كل الاحباطات التي تمر بها خلال حياتك و عندما يعتاد عقلك علي التفكير الايجابي ستتجاوز حدود الفشل والإحباط.

3- استبدال كل شئ سلبي يحيط بك

من اهم خطوات التفكير الايجابي استبدال كل شئ سلبي يحيط بك  ، فاسأل نفسك عن اكثر خمس أشياء التي تكون مصدرا لك للأفكار السلبية او الطاقة السلبية ؟؟ ، خذ من وقتك بعض الدقائق واكتب في ورقة أكثر الأشياء المصدره لك الأفكار السلبية سواء أصدقاء في العمل ، بعض الأفراد المقربين ، بعض البرامج التلفزيونية ، بعض المواقع التي تشاهدها علي الأنترنت ، أو مجلة تقرأها أو افلام تشاهدها .

بعد تدوين مصادر الأفكار والطاقة السلبية المحيطة بك ، ضع الخطط والأفكار لتجنب هذه المصادر وقضاء اقل وقت ممكن مع هذه المصادر و أستبدالها بمصادر أخري تمدك بالطاقة والأفكار الأيجابة و كن ايجابيا … سواء قضاء وقت اكبر مع أفراد ذو أفكار ايجابية ومتفائلين ، قراءة كتب او مجلات ذو توجه ايجابي ، متابعة مواقع لها أفكار ومقالات ايجابية تمدك بالأفكار الأيجابية ، البعد عن البرامج التلفزونية السلبية .

4- عند مرورك بموقف سلبي أو بتجربة فاشلة

إذا حدثت لك تجربة فاشلة في حياتك ، عليك أخذ عبرة منها والاستفادة منها قدر الإمكان في المستقبل وكن ايجابيا ، فالتجارب الفاشلة أو المواقف السلبية سوف تشكل لديك الخبرة وتجنبك من السقوط في الفشل مرة أخرى ، فالتجارب الفاشلة يمر بها جميع البشر ولكن الأهم في الموضوع هو الحذر من السقوط في دائرة اليأس والندم.

عندما تمر بموقف سلبي اسأل نفسك بعض الأسئلة :

  • من أفضل شخص قريب لي يستطيع أن يساعدني ويدعمني لكي أتجاوز هذة التجربة الفاشلة ؟
  • ما هو الشئ الأيجابي والجيد في هذا الموقف السلبي للأستفادة منه لاحقا حتي لو شئ واحد فقط ؟
  • ماذا يمكنني أن اتعلم من هذا الموقف السلبي أو من هذة التجربة الفاشلة ؟
  • ماذا يمكنني أن أعمل الأيام القادمة لكي اشعر بشعور جيد ، والتخلص من الأفكار السلبية ؟
  • هل هذا الموقف اسوء شئ في الحياة ؟

5- عدم تضخيم المشاكل

اعتاد دائمة عدم تضخيم المشكلة واعطائها حجم أكبر من حجمها و كن ايجابيا ، ولكن عندما تواجه مشكلة كبيرة اعتاد علي تقسيمها وتفتيتها الي اجزاء صغيرة لكي تستطيع مواجهتها والتغلب عليها ، بدلا من رؤيتها علي انها كبيرة وصعبة فتشعر بالأحباط واليأس وتستسلم لها وللأفكار السلبية .

فتقسيم المشكلة يساعد عقلك علي تقبلها ويتوافد الي ذهنك الأفكار الايجابية التي تساعدك علي تقديم حلول وخطط جديدة للتغلب عليها .

6- أكتب الأشياء التي تشعرك بالامتنان

يزيد الامتنان والشكر من تدفق الطاقة والمشاعر الايجابية و كن ايجابيا  ، كما يؤدي إلى امتلاك صحة نفسية جيدة ومزيد من السعادة.ولكي تنمي شعورك بالامتنان اتبع هذه الخطوات الأتية :

خصص جزء من وقتك بانتظام لكتابة 3 أشياء علي الأقل تكون جيدة وتشعر لها بالأمتنان كل يوم.
أعتاد على هذا التمرين في نهاية كل يوم ، وراجع أحداث يومك قبل النوم وأكتب 3 اشياء حدثت في هذا اليوم تشعرك بالأمتنان والشكر ..
أكتب أيضا اسباب شعورك بالأمتنان تجاة تلك الأشياء .
في نهاية كل أسبوع، اطلع على كل الأشياء التي دونتها ،ولاحظ شعورك عند قراءة هذه الأشياء.
حافظ علي هذا التمرين كل أسبوع ، ضع دائما كتباتك وتدويناتك في أماكن قريبه لك او علي الموبيل الخاص بك ، لتقرأها من وقت لأخر  لتقضي علي أي افكار سلبية قد تطرأ عليك .

7- التأكيدات المتضامنة

لابد أن تكون واضحا امام نفسك ومدركا لقدراتك وتقدرها وتقنع نفسك بها ، وتأكد لنفسك بأنك شخص ناجح وبأنك تستطيع وقل دائما ” انا ناحج ، انا أستطيع ”
والتأكيدات والأقوال المتضامنة تساعد على :

  • التركيز على قدراتك
  • زيادة الثقة بالنفس
  • تحسين الأشياء التي تنوي أن تحسنها في نفسك
  • زيادة المعرفه بذاتك وتكون واضحا امام نفسك
  • تدمير الرسائل السلبية التي تقولها أنت لنفسك أو يقولها الأخرين لكويجب ملاحظة أن التأكيدات المتضامنة لا تعني الغرور أو التقاعس عن فعل أي شئ طالما انك بهذه الروعة!.ولا تعني احتقار أراء الآخرين .

8- نمي نفسك دائما ( التنمية البشرية )

فالتنمية البشرية ليست علما ولكنها أسلوب حياة يستخدمها الأفراد والمجتمعات لكي تعيش حياه أفضل واكثر سعادة , و تمد عقلك بالمعلومات والمهارات اللازمة التي تساعدك علي أستخدام قدراتك وإمكانياتك وقوه تخيلك في الوصول الي أهدافك وتحقيقها بأفضل الطرق .

9- عيش في الوقت الحاضر 

عيش اللحظة الحالية وعدم التوغل في المستقبل والقلق منه والشعور بالخوف من الأيام القادمة ووضع سيناريوهات أكثر من اللازم ، وايضا ابعد عن الماضي وتقبل كل ما فيه من أخطاء او سقطات حتي لا تسقط في فوهة الندم والغيظ والشعور بالأحباط فكلنا بشر لنا أخطاء وسقطات وايضا نجاحات .

كن ايجابيا وعيش في الوقت الحاضر واشعر بالأمتنان والشكر علي كل ما بين يديك ، فربما ما تملكه انت هو امنية بعيده المنال لغيرك .

10 – ابدا يومك بايجابية 

من اهم خطوات التفكير الايجابي أن تعتاد علي بدء يومك بأفكار ومشاعر ايجابية و كن ايجابيا دائما لانك لو بدأت يومك بطاقة أيجابية ستستمر معك طوال اليوم وتساعدك علي التغلب علي الأفكار السلبية خلال يومك ، فعند الأستيقاظ تأمل منظر شروق الشمس وقدرة الخالق في هذا الكون ، اشكر علي الأشياء البسيطة التي حولك التي أعتد عليها وان تجدها كل صباح .

ابدأ يومك بأستماع موسيقي تمدك بطاقة أيجابية وتزيد من روحك المعنوية ، أو قراءة بعض الصفحات من كتاب يمدك بالأفكار الأيجابية ، او بدء يومك بمحادثة مع أحد اصدقائك الأيجابيين

 

اقرأ المزيد عن

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock