قسم انفوجرافيكقسم تنمية بشرية

شروط النجاح الوظيفي

شروط النجاح الوظيفي انفوجرافيك

شروط النجاح الوظيفي موضح رسم انفوجرافيك حيث يسعي كثير من الأشخاص حديثي التخرج البحث عن الوظائف المناسبة لهم ويسعون الي التطور الوظيفي والوصول بـ النجاح الوظيفي الي اعلي الدرجات ويالتالي ارتفاع دخلهم المادي , لذلك الفرد بحاجة ماسة لتعلم شروط النجاح الوظيفي ليتأكد من قدرته علي التطور وصعود السلم الوظيفي والوصول الي اعلي المناصب.

يعتبر العمل من القيم الإنسانيّة التي تساعد علي بناء وتعمير المجتمع، والعمل يحافظ على استمرار وتطور الحياة، ومهما كانت الرواتب المالية التي يحصل عليه الأنسان , إلّا إنّ الفرد من دون العمل لا يشعر بقيمته، كما يعتبر النجاح الوظيفي  من الأشياء الهامة التي تساعد ايضا علي نجاح الفرد في الحياة ، ولا يأتي النجاح الوظيفي من تلقاء نفسه، بل يحتاج إلى عزيمة وجهد متواصل وتطوير متواصل للفرد .

مقومات النجاح الوظيفي

 

  1. معرفة الفرد لمتطلبات العمل ، فكل وظيفة لها متطلبات مختلفة عن الوظيفة الأخري وعلى الموظف معرفتها والألتزام بها ، كأوقات الراحة ، وأوقات بدء العمل و المغادرة، وتداعيات العمل، والدقة المطلوبة.
  2. سعي الفرد الي التدرب المستمر والمتواصل على مهارات العمل ومتطلباته ،حيث كل وظيفة لها مهارات متطلبات مختلفة عن الأخري , والهدف من التدرب المستمر الوصول لأفضل النتائج المرجوة .
  3. علي الفرد الموظف التعرف علي مواطن الأخفاق لديه لجنب تكرارها و تعرّف مواطن الإبداع والنجاح من اجل تنميتها .
  4. لابد من الاستفادة من الأخرين الذين في اماكن وظيفية مشابهة وتبادل الخبرات معهم  ، حيث تمرير التجارب وتكرارها وتبادلها يحقق إبداعاً مستمراً في العمل الوظيفي .
  5. الأهتمام بدورات التطوير الوظيفي والأستفادة منها.

شروط النجاح الوظيفي

 

 

 

 

1- معرفة الموظف لنفسه بشكل جيد : أحد شروط النجاح الوظيفي كما موضح برسم انفوجرافيك هو ان يعرف الموظف نفسه بشكل جيد يكون واضحا مع نفسه ، ويحرص على معرفة قدراته وامكانياته وبالتالي يعرف نقاط ضعفه وقوته ، ذلك يساهم في تطوير نفسه، واكتساب مهارات جديدة، فينتج عن ذلك تطور الفرد في العمل الوظيفي بشكل عام .

2- التكامل مع أهداف المؤسسة : أيضا شروط النجاح الوظيفي كما موضح برسم انفوجرافيك هو ألتزام الموظف بأهداف المؤسسة بشكل تام والعمل علي تحقيقها ، ولا يجب علي الموظف تجاوزها أو تجاهلها ، فعندما يعمل الموظف ويسعي جاهدا إلى تحقيق جميع الأهداف الخاصة بالمؤسسة التي يعمل بها، فإنّه سيصبح قادراً على تطوير حياته المهنية والتقدم في النجاح الوظيفي .

3- تقيمات الأداء الوظيفي : أيضا احد شروط النجاح الوظيفي كما موضح برسم انفوجرافيك هو الأهتمام بتقيم الأداء الوظيفي  فيجب علي الموظف الحرص على الاهتمام بتقييم الأداء الوظيفي الخاص به والنعامل معه بجديه ؛ لأنّ ذلك يساعده على اكتشاف اماكن الاخطاء ونقاط ضعفه بطرق فعاله ، كما يساعد تقييم الأداء الوظيفي للفرد في تحسين وتطوير المستوى الوظيفي له .

4- تطوير وتحسين مهارات التواصل : أيضا احد شروط النجاح الوظيفي كما موضح برسم انفوجرافيك هو تحسين مهارات التواصل بمعني علي الموظف الذي يسعي الي النجاح الوظيفي يعمل علي تطوير وتحسين مهارات التواصل الخاصة به مع الأخرين ؛ فالموظف الكفؤ في مهارات التواصل يكوت قادراً على تحسين مستواه الوظيفي و المهني لانه قادر علي بناء مجموعة من العلاقات الاجتماعيّة بشكل أفضل .

5- أنتقاء المفردات والكلمات : أيضا احد شروط النجاح الوظيفي كما موضح برسم انفوجرافيك هو انتقاء المفردات بمعني اختيار الموظف لمفرداته بحرص شديد، فمن الواجب عليه الابتعاد عن النميمة وذم الأخرين والأبتعاد عن الأخلاق السيئة لان هذه الأمور تهدم الموظف بشكل تام .

6- الاهتمام بالمظهر اللائق : يجب علي الموظف الظهور بمظهر لائق ومرتب ؛ وذلك يقوم بتوصيل صورة حسنة و إيجابية عنه ، ويترك عند الأخرين انطباعا جيداً وحسناً .

7- العمل بروح الفريق : يجب علي الموظف التمتع بروح فريق العمل ويستطيع التعامل مع فريق في انجاز مهام المؤسسة من أجل تحقيق نجاح دائم.

8- وضع أهداف واضحة ومحددة : فعندما يكون للأنسان اهداف واضحة ورؤية واضحة يكون الفرد اسرع في السير والتقدم ،فعندما يكون الموظف واضح في وضع اهدافه يستطيع تحقيق النجاح الوظيفي بشكل سريع .

9- الاهتمام بالنواحي التطوعية : يجب علي الموظف المشاركة في الحملات التطوعية التي تقوم بها الشركة أو المؤسسة لأن  هذا الأمر يساعد على زيادة العلاقات الاجتماعية بين الموظف وافراد الشركة ، وايضا سيساعد على تحسن مستوى الموظف المهني من خلال لفت الأنظار إليه وإلى نشاطه بشكل رئيسيّ، وبالتالي إلى مهاراته.

نصائح النجاح الوظيفي

 

  • الاجتهاد المستمر والجدية والتفاني في العمل ، حرص الموظف على تنفيذ مهام المؤسسة الموكلة اليه على أكمل وجه دون اي تجاوزات أو اي اخطاء ، والأهتمام بالدقة في العمل .
  • الالتزام بأوقات العمل وتجنب التأخير ، لأن الأستهتار وعدم الألتزام بمواعيد العمل أمر غير مقبول لدى أي مكان عمل.
  • علي الفرد أو الموظف حب الوظيفة والعمل الذي يقوم به لان ذلك يدفع الفرد الي الأجتهاد في العمل والمواظبة عليه والقيام به علي اكمل وجه .
  • السعي الدائم علي امتلاك وتطوير المهارات العلمية والعملية المطلوبة لأتمام العمل .
  • توفير الوقت الكافي لأتمام العمل حتى يتم انجازه بأفضل شكل ممكن وبأفضل دقة ، وعدم تشويش الفكر بغير مهام العمل المطلوبة،
  • الأهتمام بالأناقة واللباقة والمظهر الائق
  • عدم ارتكاب الأخطاء أثناء العمل، فالخطأ مرفوضاً في معظم الوظائف وحتى لو كان بسيطاً،
  • التمتع بالأخلاق الحسنة كالصدق والأمانة والنزاهة .
  • الألتزام بقوانين العمل وتفيذها وعدم تجاوزها .
  • تنفيذ الأوامر الخاصة بالمؤسسة او الشركة دون تخاذل أو تجاوز ، المشاركة في طرح افكار تساعد في حل مشاكل الشركة وتساعدها علي النمو والتطور وزيادة الأرباح .
  • عدم اتخاذ اي قررات فردية في العمل وخاصة في المواضيع الهامة والحساسة ولابد من الرجوع الي مديرك والأدارة العليا .
  • أحد عوامل الفشل الوظيفي هي خلط الأمور الشخصية في العمل، كالقرابة أو الصداقة فلذلك تجنبها .

8 اسرار تحقق لك النجاح الوظيفي

 

1- كن إيجابيا : كثير من الموظفين محاصرون في وظائفهم الحالية ويشعرون تجاهها بالسلبية ، لذك كن ايجابيا وتفائل وتغلب علي مخاوفك وقم بتجربة وظيفة جديدة تشعر تجاهها بالأيجابية .

2- حدد أهدافك : كن واضحا في اهدافك حتي تصل الي وظيفة أحلامك .

3- كن شغوفا ومتحمسا نحو أهدافك : بعض الأشخاص يعتبر الوظيفة وسيلة لجلب المال فقط ، والبعض الآخر يري الوظيفة هي وسيلة لتحقيق أهدافه في الحياة والوصول الي معني لحياته ، لذلك حدد بما تريد تحقيقه وانجازه في حياتك و حدد أي وظيفة ستمكنك من أنجاز ذلك.

4- تحمل الضغوط : و التحلي بالصبر والمثابرة والمرونة أهم المميزات التي يجب توافرها بالموظف ليضمن النجاح الوظيفي .

5- العلاقات العامة والأجتماعية : ابحث عن علاقاتك وعضد علاقاتك الأجتماعية للبحث عن معلومات عن الوظائف المتاحة والحصول عليها .

6-  الاستعداد لمقابلة العمل : أهتم دائما على أن تعلم المعلومات الكافية والملمة بكل شئ عن الشركة وإنجازاتها ونشاطها وطبيعة نوع عملها.

7- كن واثقا: بنفسك وتجنب الغرور .

8- الأستفادة من أخطائك السابقة: لا يصل اي فرد إلى أهدافه بدون أي عوائق او أخطاء ، فعليك أن تتعلم من أخطائك السابقة حتى تتجنبها مستقبلا ولا تكررها ، وبالتالي يمكن تحويل نقاط ضعفك إلى نقاط قوة في المستقبل.

نتائج النجاح الوظيفي
  • النجاح الوظيفي ينتج عنه توفير خدمات صحيحة لأفراد المجتمع فعلي سبيل المثال : توفر التعليم الصحيح , العلاج الطبي المناسب لأفراد المجتمع , انتاج زراعي صحي ووفير , صناعة ذات جودة عالية , اتخاذ قررات سياسية صحيحة تخدم المجتمع , بناء مشاريع رائدة تخدم افراد المجتمع .
  • النجاج الوظيفي ينتج عنه شعور الموظف علي مختلف تخصصاتهم بالرضا والسعادة ، ويدفعهم الي الأبداع والأبتكار .
  • نتيجة لرضي الموظفين وابداعهم المستمر يزدهر المجنمع ويتطور في جميع المجالات .
  • النجاج الوظيفي يعمل علي صناعة الأنسان الناجح علي جميع الأصعدة .
  • انفتاح المجتمع على المجتمعات الأخري ، والاستفادة من تجاربها الناجحة ونقلها وتنفيذها .

 

مخاطر عدم النجاح الوظيفي
  1. عدم توفر الخدمات الصحيحة لأفراد المجتمع .
  2. أخطاء بعض الموظفين في عملهم يسمم العلاقات الأجتماعية ويسبب النسيج المتفكك في العلاقات الأجتماعية بين افراد المجتمع .
  3. تأخر المجتمع وعدم النمو في شتى المجالات كالصحية ، الاقتصاديّة ،كالتعليميّة، والعسكريّة..الخ.
  4. ينغلق المجتمع على نفسه , وعدم الأستفادة والأهتمام بغيره من المجتمعات الناجحة .
  5. يكون المجتمع عالةً على المجتمعات الأخري .
  6. عدم استقلالية المجتمع في اتخاذ قراراته المصريّة ؛ نتيجة ارتباط هذه القرارات بما يقدم له من مساعدات من المجتمعات الأخري ، فتكون المساومة على الثوابت والمبادئ والقيم وبالتالي يكون عرضة لأطماع الطامعين .
أخطاء يجب تجنبها في العمل

يرتكب العديد من الموظفين كثير من الأخطاء أثناء العمل ، ويجب علي كل موظف تجنبها لضمان النجاح الوظيفي ، والتعلم والأستفادة من أخطائه وأخطاء غيره ، وبالتالي سنذكر مجموعة من الأخطاء الشائعة والمتكررة التي تحدث في محيط العمل :

( أ ) الاعتذار الكثير والمبالغ فيه : بمعني ان يقدم الموظف اعتذارات كثيرة عن خطأ ما ارتكبه ، مع العلم ان الأخطاء تحدث بشكل عام وتعتبر جزء من حياة الموظف ولكن لابد من الحرص والأنتباة لعدم ارتكاب كثير من الأخطاء والتقليل منها الي اقصي حد , ويجب علي الفرد يقدم اعتذار عن الخطأ الذي قام به في العمل وتحمل المسؤوليّة المترتبة عليه ولا يبالغ في الأعتذار ولا تتأثر ثقته بنفسه في العمل ويتعلم جيدا من اخطائه .

(ب) وعد الموظف بأنجاز مهام تفوق قدراته : بمعني ان يكون حماس الموظف زائدا ويسعي الي جذب انتباة المحيطين في بيئة العمل وابهارهم ويلجأ الي تقديم وعود بالقيام بمهام تفوق قدراته وامكانياته ويزيد من توقعات الأفراد المحيطين فيه وبعد فترة من الوقت يدرك الموظف انه عاجز علي تنفيذ تلك الوعود ويترك انطباع سلبي للمحيطين منه .

(ج) دمج الموظف بين حياته الشخصية والعمل : هي الأخطاء المتكررة التي يقع بها كثير من الموظفين ، نتيجة اعتياد الموظف علي بية العمل وعلي زملائه الموظفين فيعتاد علي ادخال حياته الشخصية بين زملائه ومناقشتها بالعمل .

فيديو عن النجاح الوظيفي 

مقالات عن التفكير لايجابي 
  1. التفكير الايجابي والعقل الباطن
  2. خطوات التفكير الايجابي 
  3. اهمية التفكير الايجابي 
  4. كيف تنمي التفكير الايجابي لديك
  5. قوة التفكير الايجابي 
نبذة عن
شروط النجاح الوظيفي
عنوان المقال
شروط النجاح الوظيفي
الوصف
شروط النجاح الوظيفي موضح برسم انفوجرافيك يحتوي هذا المقال علي 1- مقومات النجاح الوظيفي 2- شروط النجاح الوظيفي 3- نصائح النجاح الوظيفي 4- 8 اسرار تحقق لك النجاح الوظيفي 5- نتائج النجاح الوظيفي 6- مخاطر عدم النجاح الوظيفي 7- أخطاء يجب تجنبها في العمل .
المؤلف
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock