قسم كن ايجابيا

قوة التفكير الايجابي

قوة التفكير الايجابي

قوة التفكير الايجابي : قوة لايستهان بها فهي قوة كبير تستطيع تحديد مصير الشخص ، فهي قادرة علي أنجاح حياة شخص وتجعله يشعر بالسعادة والرخاء في حياته وقادرا علي التغلب علي المشاكل والعوائق التي تواجهه في الحياة .

قوة التفكير الايجابي : تكمن في تحفيز الفرد علي التخلص والقضاء علي الأفكار السلبية التي لاجدوي منها في مواجهة الحياة ، وتمده بالطاقة الأيجابية علي أيجاد الفرص والبدائل والحلول للتغلب وتخطي التحديات التي يواجهها ، بالتفكير الأيجابي يمكن تحويل كل تجربة وكل تحدي الي قصة نجاح .

قوة التفكير الايجابي : حيث له قوة تأثير السحر علي جسم وعقل الفرد ، فالأشخاص الأيجابيين يتمتعون بصحة جيدة ويرفع من الجهاز المناعي لهم و يكونون أقل عرضه لأمراض القلب والشرايين و يستطيعون تحقيق أهدافهم مهما كانت العوائق ، تحقيق الحياة السعيدة التي يطمح بها الجميع .

ما هو التفكير الايجابي

قبل الحديث عن تعريف التفكير الايجابي لابد من معرفة ان قوة الفكر هائلة لايستطيع الفرد تحديد مدي تأثيرها علي حياته ، فحياة الأنسان تسير وفقا للأفكار التي يفكر ويعتقد بها ، حيث قسم العلماء العقل الي العقل الواعي ( اي العقل الظاهري ) والعقل الباطن ( العقل اللاواعي )

يقوم العقل الواعي بأرسال المعلومات والأفكار والمشاعر والأحاسيس الي العقل الباطن ( اللاواعي ) ويقوم العقل الباطن بتخزينها وارسالها لاحقا الي العقل الواعي ، لذلك التفكير بطريقة ايجابية يعتاد عليها العقل و تصبح له عاده ويكون قادرا علي التخلص من الأفكار السلبية و يعطي نتائج أيجابية ونجاح في حياة الفرد ، وعلي العكس التفكير السلبي يعطي نتائج سلبية ويشعر الفرد دائما بالفشل والغضب ويتخلي عن أهدافه في الحياة .

من اقوال الدكتور البراهيم الفقي عن قوة التفكير الايجابي 

– ” من المحتمل أن لاتستطيع التحكم في الظروف ولكنك تستطيع التحكم في أفكارك فالتفكير الايجابي يؤدي الي الفعل الأيجابي والنتائج الأيجابية ”
– ” التفكير الايجابي هو مصدر قوة ومصدر حرية أيضا ، ومصدر قوة لانه يساعدك علي التفكير في الحل حتي تجده وبذلك تزداد مهارة وثقة وقوة ، ومصدر حرية لأنك ستحرر من معاناة والام سجن التفكير السلبي وأثاره الجسيمة ”

التفكير الايجابي : له تعريفات عديدة فعرفه البعض أنه مجموعه من المهارات المكتسبة التي يستطيع بها الأنسان التغلب علي مشاكله ، ويعرفه اخرين بانه أختيار الأفكار التي بدورها تشعرك بالتفاؤل والسعادة والأرتياح بدلا من السماح للأفكار السلبية بالسيطرة علي عقل الفرد التي بدورها تشعرك بالحزن واليأس ، ويعرفه اخرون بانه التفاؤل و الأنتفاع بقابلية العقل اللاواعي للاقتناع بشكل أيجابي .

فوائد التفكير الايجابي

 

سنذكر 10 فوائد التفكير الايجابي  لكونك شخص ايجابي :

1- التفكير الايجابي يجذب الأحداث الإيجابية

من اهم فوائد التفكير الايجابي يجذب الأحداث الايجابية ، أولا وقبل كل شيء، إذا قررنا أن نكون إيجابيين يمكننا أن نجعل ما يسمى “بقانون الجذب” يعمل لصالحنا ، ينص قانون الجذب على أن حياتنا اليومية أو ما توصلنا إليه إلى الآن هو ناتج لأفكارنا في الماضي وأن أفكارنا الحالية هي التي تصنع مستقبلنا ، تخيل مدي الأشياء العظيمة و الأيجابية التي يجذبها لك التفكير الأيجابي عندما تعتاد عليه ويدعمه قانون الجذب .

2- علاقات كثيرة ومتناغمة

عندما تختار التفكير الايجابي سوف تلاحظ الصفات الأيجابية والجميلة في الأشخاص الأخرين و تتجاهل الصفات السلبية وبالتالي تكون صدقات وعلاقات كثيرة مع الأخرين ، وشخصيتك الأيجابية تكون جذابة للأخرين .

3- يحسن من الأنطباع الأول لك لدي الأخرين

وايضا من اهم فوائد التفكير الايجابي يحسن الأنطباع الأول ورؤية الناس لك ، أذا أصبح التفكير الايجابي عادة لك  ، سوف يتحسن الأنطباع الأول لك لدي الأخرين لان الناس دائما ينجذبون الي الشخصيات اللطيفة الودودة والمتفائلة ، والأنطباع الأول له تأثير كبير علي تطوير علاقتك بالأخرين .

4- حياة نابضة بالصحة والسعادة

التفكير الايجابي مفيد جدا لصحتك وقد أظهرت العديد من الدراسات العلمية أن الأشخاص الأيجابيين هم أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب بعكس الأشخاص السلبيين. في كثير من الحالات تكون الأفكار السلبية هي السبب الرئيسي في الحزن واليأس والشعور بالأحباط والمرض … فمجرد تغيير أفكارك سوف تغير حياتك ونظرتك الي الحياة . فالتفكير الايجابي يمد الفرد بالأمل والشعور بالسعادة والرخاء وتحقيق الحياة السعيدة التي يسعي اليها . 

5- الأيجابية مفتاح النجاح

وايضا من اهم فوائد التفكير الايجابي النجاح : فالناس الايجابيون هم أكثر تحقيقا للنجاح من السلبيين . عندما تختار مبدأ التفكير الإيجابي في جميع مجريات حياتك، ستلاحظ أن النجاح يصبح أسهل و تكون قادرا علي التغلب علي العوائق حتي تصل الي هدفك .

6- لا مزيد من الضغوط

في كثير من الأحوال يكون السبب الرئيسي للإجهاد والضغوط النفسية هو القلق والأفكار السلبية . فالأفكار السلبية لا تحل المشاكل وايضا تزيد من الضغوط النفسية والتوتر ، على العكس فالأشخاص الأيجابيين يمكنهم التغلب على الضغوط النفسية والتوتر بسهولة أكبر . فعند البدء في زيادة كمية الأفكار الجيدة والإيجابية  يقل التوتر والضغط النفسي تدريجيا ، وتشعر بالتحسن و السعادة تدريجيا .

7- التفكير الايجابي يخلق مزيد من الفرص

السلبية تجعل عقول الناس عمياء لاتري الفرص ولا الحلول ولا البدائل ، فأذا أستطاع الناس تحويل فكرهم السلبي الي أيجابي سوف يرون نصف الكوب الملئ وليس النصف الفارغ ، وسوف يكونوا قادرين علي رؤية الحلول والبدائل لكل مشكلة أو موقف سلبي ،  فالأشخاص الأيجابين يروا أن كل مشكلة هي في الواقع فرصة للنمو والتطور ، ويروا جميع المشاكل يمكن حلها .

8- وفرة من الأشياء الجيدة في حياتك

في وقت ما يعيش الناس حياتهم دون معرفة كم هم اغنياء بما لديهم من نعم ، لكن الأمور تأخذ أمرا مفروغا منه ولا نقدر ما في ايدينا ونري ما نملكه كانه شئ عادي وننظر الي ما ينقصنا في ايد الأخرين ، وننسى أن نكون شاكرين.

 فهناك قوانين هامة للحياة تنطبق علي الجميع ، واحد من هذة القوانين يقول: “ما تفكر به يجذب اليك ” وآخر هو: “سوف تجني ما تزرع”. فعندما يعيش الناس شكاواهم الحية ويتذمرون على مصيرهم، دون تقدير الأشياء التي لديهم بالفعل بالتالي سيخاطرون بخسارة بما لديهم .فالتقدير والعرفان والشكر الدائم يجلب للفرد المزيد ويشعر بقيمة ما لديه ويشعر بالوفرة في حياته ” حيث قال تعالى:﴿ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ ﴾ “

9- يحسن ويزيد من ادائك فى كل شئ تعمله

التفكير الايجابي يزيد من طاقتك ونشاطك ويشعرك بالتفاؤل والأمل ، ويزيد من طاقتك الأنتاجية و اقبالك علي العمل والتغلب علي المشاكل وايجاد الحلول لها ، والتفكير الايجابي لا يدعك تتقبل الهزيمة ولكن يدعوك الي المثابرة والنضال حتي تحقق ما تريده من اهداف .

حيث ان كثير من الدراسات أثبتت التفكير الايجابي يساعد الرياضيين علي تقليل التوتر والخوف لديهم قبل المباريات والسباقات كما انه يساعد تحسين اداء الرياضيين بشكل عام .

10 – تزداد ثقتك بنفسك 

التفكير الايجابي والحديث الذاتي الايجابي قادر علي زيادة ثقتك بنفسك ، لانه يساعدك علي التخلص من الافكار السلبية تجاة نفسك والتخلص من الشعور بالشك في قدراتك وامكانياتك حيث ان عدم الثقة بالنفس يجعل الفرد غير مدركا بما لدية من مهارات وقدرات يستطيع ان يتميز بها عن الأخرين فاذا قام باستغلالها وتنميتها سيكون قادر علي التميز وانتاج الكثير وبالتالي زيادة ثقتة بنفسه وبقدراته

كل الأفراد الناجحين هم ايجابيين ويثقون في انفسهم جيدا ، يؤكد علماء التنمية البشرية ان لا نجاح للفرد في حياته المهنية والخاصة بدون ثقة في النفس .

 

لقراءة المزيد عن التفكير الايجابي :

نبذة عن
قوة التفكير الايجابي ، فوائد التفكير الايجابي
عنوان المقال
قوة التفكير الايجابي ، فوائد التفكير الايجابي
الوصف
هذا المقال يتحدث عن مدي قوة التفكير الايجابي وتأثيره علي حياة الفرد والمجتمع ، تعرف علي فوائد التفكير الايجابي التي تجعل حياتك افضل وتستطيع ان تحصل علي الحياة السعيدة التي يسعي اليها الجميع ، عشرة فوائد للتفكير الايجابي ملخص كتابات رواد التنمية البشرية ...؟
المؤلف
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock