قسم كن ايجابياكن ايجابيا

5 نصائح للشكر والأمتنان لـ تكون ايجابيا

قوة الشكر والأمتنان

قوة الشكر : حيث ان الشكر من احد واهم الخطوات لتعيش حياة سعيدة مليئة بالتحفيز والأمل ، فأن تكون شاكرا لما لديك هو واحد من أبسط وأسهل الطرق لرفع مزاجك اليومي ولكي تنعم بحياة مليئة بالسعادة و التغلب علي الأفكار السلبية . لا يهم من أنت أو المكان الذي تعيش فيه في العالم فأن فضيلة الشكر ليست حكرا علي احد ولكن يجب علي الفرد تدريب عقله علي الشكر دائما علي كل ما يملك وتجنب الأفكار السلبية و تجنب فكرة المقارنة بالغير ، فـ كن ايجابيا بالشكر دائما بما في ايديك .

5 نصائح للشكر والأمتنان و كن ايجابيا

سوف نذكر لك خمس نصائح تساعدك علي الأعتياد علي الشكر التي هي احد الطرق الأكثر فاعلية لكي تكون ايجابيا وأثر سعادة

1- توقف لحظة ودقق النظر في البيئة المحيطة بك :

ابسط خطوة لتكون اكثر شكرا توقف لحظة خلال يومك واطرح علي نفسك سؤالين :

  • ما هي أكثر 3 أشياء تكون شاكرا عليهم في حياتك اليومية ؟
  • من هم أكثر 3 أشخاص تكون شاكرا لتواجدهم في حياتك اليومية ولماذا ؟

واذا لم تستطع بذكر 3 أشياء او 3 أشخاص في حياتك تكون شاكرا عليهم .. لايهم يكفي ذكر شخص واحد او شئ واحد تشعر بالأمتنان والشكر عليه فهاذا كافي . فأعتيادك الدائم علي ذكر الأشخاص والأشياء التي تشعر لها بالأمتنان يعطيك دفعة قوية للشعور بالراحة والسعادة في حياتك اليومية والتغلب علي الأفكار السلبية .

2- عبر دائما عن شكرك للأخرين :

لاتتوقف عن شكر الأشخاص التي تشعر لهم بالأمتنان لتواجدهم في حياتك ، فالتعبير عن شكرك لن يستغرق اكثر من عدة ثوان ولكن له تأثير كبير علي الأشخاص من حولك في حياتهم اليومية و هذا سيجعل حياتهم أكثر سعادة وستلاحظ دائما وجوههم تضيء ومفعمة بالحيوية وبالتالي أنت أيضا سوف تكون سعيد ( فالشعور بالسعادة والشكر معدي ) . حاول يوميا في بذل مجهود صغير للتعبير بالشكر والأمتنان للأشخاص من حولك لتدريب عقلك الباطن .

3- دقق ايضا النظر بداخلك :

فليست الأشخاص او الأشياء هي المهمة الوحيدة التي لابد تشعر نحوها بالأمتنان ، فأنت ايضا مهم ولابد تشعر بالأمتنان نحو نفسك.، اسأل نفسك عن :

ما هي اكثر 3 أشياء تكون شاكرا بها لنفسك ؟

فقد تكون الأجابة مثلا كنت شقيقة جيدة استطعتي الوقف بجانب اختك او اخاكي في وقت الأزمة حتي تغلب عليها بمساعدتك . او قد تكون الأجابة انك استطعت التغلب و الأنتهاء من مهمة مملة او صعبة . وامتنانكم الذاتي لا يجب أن يكون كل شيء عن الإنجازات. يمكنك ببساطة أن تكون شاكرا على روح الدعابة. أو المساعدة التي تعطيها لأصدقائك وعائلتك من خلال كونك مستمعا جيدا من وقت لآخر .

4- كن شاكرا علي الأشياء الصغيرة التي تظنها امورا مفروغ منها :

كثير من الأشياء التي نمتلكها ونعتاد علي أستخدامها ونظنها امورا مفروغ منها ولا نضعها في الحسبان ولكن اذا دققت النظر ستجد كثير من الأشخاص لاتمتلك تلك الأشياء . فــــ كن ايجابيا ودعني اذكرك ببعض الأشياء او الأمور التي تظنها امرا مفروغا منها ولابد أن تشعر بالأمتنان لها :

بيت دافئ وله سقف يغطئ رأسك
مياة وفيرة متوفرة صالحة للشرب
طعام متوفر ولا تشعر بالجوع
بيت متوفر به الكهرباء وشبكة الأنترنت تستطيع التعلم منها دائما والتواصل مع الجميع
لديك أسرة او أصدقاء تحبك وتهتم بك

5-بدء أو إنهاء يومك مع الشكر :

كن ايجابيا وابدأ يومك بالشكر دائما حتي تصبح عادة عندك بعدك فترة من الوقت ، فتعود في وقت الفطار ايجاد 3 أشياء او أمور تكون شاكرا عليها ، قبل الذهاب الي النوم تعود علي كتابة اكثر 3 أمور تكون شاكرا عليها مرت عليك خلال هذا اليوم .

 فالأنسان الذي الذي يحيا حياة الشكر، هو إنسان نبيل، يشكر الجميل ولا ينساه ، لا ينسى مطلقا أي خير قدم إليه، ويعبر عن ذلك بعبارات من الشكر. فالشكر في قلبه، وعلى لسانه، لله وللناس فان كان الله صنع معك الخير عن طريق أحد من الناس. فأنت تشكر الله، وأيضا تشكر هذا الإنسان، لأنه كان واسطة طيبة في وصول خير الله إليك..

فوائد الشكر – اسرار قوة الشكر والأمتنان

من اسرار قوة الشكر والأمتنان : يزيل الشكر الهم والغم من النفس ويجلب في قلبك السعادة ،الفرح والبهجه ، ويورث جوارحك لذة في القلب ، وبهجة في النفس والشعور بالأيجابية بالأيمان التام بتدابير الخالق ، فإذا شكرت الله وامتلأ قلبك بحبه والأيمان به فتنزل عليك البركات ورحمات وفضل من الله وذلك من فوائد الشكر.

من اسرار قوة الشكر والأمتنان :زيادة النعمة فمن كرم الله تعالى أنّه يكافئ العبد على شكره النعمة، فيُديمها لصاحبها ويزيدُها له، وليحذرْ المسلم من نسيانِ الشكر؛ لأنه بذلك يعرّض نفسه للعذاب وزوال النعمة.

اكتساب الاجر في الآخرة: فمكافأة الله لعبده الشكور لا تقتصر على حدود الحياة الدنيا، إنما الشاكر ينال الأجر والجزاء العظيم من الله تعالي في الأخرة فهو سبحانه القائل: (وَسَنَجْزِي الشَّاكِرِينَ) [آل عمران، الآية: 145]

من اسرار قوة الشكر والأمتنان : تولد عند الشاكر طاقة كبيرة من الأمل والتحفيز للتغلب علي مصاعب الحياة وتحقيق أهدافة مهما كانت صعبة ، وتجعل الشاكر يعتاد علي التفكير الأيجابي والتخلص من الكابة والقلق .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock