قسم تنمية بشرية

استثمار الوقت

كيفية استثمار الوقت ؟

 ” بحث عن استثمار الوقت “

كيفية استثمار الوقت ؟ كثير من الأفراد يطرح هذا السؤال ويريد أجابة وافية للأستفادة من اوقاتهم و استغلال اوقات فراغهم في أشياء تعود عليهم بنفع و من أجل تكون حياتهم أفضل وزيادة مهارتهم ، وفي هذا المقال سوف يتناول بحث عن استثمار الوقت بشكل مفصل و معرفة الطرق لـ استغلال الوقت و استثمار الوقت بأفضل الوسائل و نصائح تساعدك علي الأستفادة القصوي من وقتك والتعرف علي مضيعات الوقت والتغلب عليها .

تعريف استثمار الوقت : هي عملية تنظيم الوقت و استغلال الوقت بأفضل الطرق والوسائل من اجل تحقيق الأهداف المنشودة التي يطمح لها الفرد وزيادة وتحسين المهارات الشخصية لدي الفرد . فمن خلال ادارة الوقت بشكل فعال وناجح نستطيع أنجاز المهام المطلوبة و تحقيق أهدافنا وزيادة مهاراتنا وخبراتنا في الحياة .

فمدي نجاح الأشخاص والمجتمعات يعتمد علي كيفية استثمار الوقت لديهم و تعلم مهارات فن تنظيم الوقت ، فالنجاح والأبداع في الحياة لايأتي إلا بتحقق الأهداف من خلال استثمار الوقت بشكل فعال .

فيديو توضيح عن امثلة بسيطة لأستغلال الوقت :

مضيعات الوقت

 

مضيعات الوقت تنقسم الي قسمين :

1- مضيعات الوقت الذاتية : التي ترجع الي الفرد نفسه وبعض العادات التي أعتاد عليها ، عدم التخطيط الجيد , افتقار مهارات التفويض , التأجيل والتسويف , الجدال والمناقشة الزائدة بدون مغزي وفائدة ، عدم ادراك اهمية الوقت , عدم ادراك وتحديد أهداف واضحة يسعي اليها الفرد .

2- مضيعات الوقت الخارجية : كالزيارات المفاجأة والرد علي المكالمات الهاتفية والأجتماعات والمناسبات الكثيرة بدون مراعاة أهمية الوقت ، القراءة والكتابة في شئ غير مفيد , الأنتظار واضاعة الوقت في العيادات والمصالح الحكومية وغيرها .

كيفية التعامل مع مضيعات الوقت من أجل استثمار الوقت و استغلال الوقت بشكل أمثل :

  1. بالنسبة للزوار والمكالمات المفاجأة والزائدة عن الحد يرجع السبب لك ، فلو ادرك الأشخاص والزوار انك ليس لديك وقت فراغ او زائد فسوف يقتصرون من عدد زياراتهم ومكالماتهم ،ومن الأفضل تخصيص وقت محدد للزيارات والمناسبات خلال الشهر او الأسبوع ، وتحديد وقت معين خلال يومك للرد علي الرسائل و المكالمات الهاتفية .
  2. وضح للأخرين الأوقات التي تكون فيها متاح وتستطيع سماعهم ، اما اوقات أنشغالك في انجاز مهامك أو شغلك لاتسمح أحد من تشتيت تركيزك .
  3. يمكنك انها المكالمات الهاتفية عند قيامك بمهام لاتحتاج الي تركيز .
  4. اوقات الأنتظار : حاول جاهدا علي تقليص فترات الأنتظار سواء في وسائل المواصلات بتجنب الطرق المزدحمة او قضاء عدة مهام مشتركة في نفس المكان ، التحديد الدقيق والتأكد من ميعاد الزيارة لشخص معين او طبيب بحيث لاتنتظر كثيرا ، وايضا يمكنك الأستفادة من وقت الأنتظار في قراءة والرد علي الرسائل الأكترونية أو قؤاءة بعض الأوراق كنت تنوي الأنتهاء منها .
  5. تعلم علي ان ترفض وتقول ” لا ” عندما لايسمح وقتك في انجاز مهام للأخرين .
  6. اعتاد علي تفويض الأخرين في القيام بالمهام الغير ضرورية .

نصائح لـ كيفية استثمار الوقت

15 نصيحة يجب اتباعها واداركها جيدا من أجل كيفية استثمار الوقت بشكل فعال ومثالي :

  1. اطلق العنان لخيالك وفكر قليلا في النتائج التي سوف تحصل عليها من استغلال و اسثمار الوقت ، ومدي المهارات والخبرات الجديدة التي سوف تكتسبها من اجل تحقيق أهدافك وأثبات نفسك .
  2. استثمار الوقت واستغلال اوقات الفراغ يجعلك تشعر بقوتك وسيطرتك علي الوقت وتشكيله كما يحلو لك .
  3. حاول جاهدا علي تنظيم وقتك وتقسيمه بين المهام المختلفة بين الدراسة , العمل , الهويات , الأنشطة الرياضية , العائلة والأصدقاء
  4. تحديد واضح لأهدافك واولوياتك يجعلك اكثر قدرة علي استثمار وقتك واستغلاله بفاعلية .
  5. وضع قوائم بالمهام اسبوعيا أو شهريا مع مراعاة الأهتمام بالمهام التي تخدم تحقيق أهدافك .
  6. وضع وقت محدد لكل مهمة ليجعلك ملتزما و عدم ضياع الوقت .
  7. يمكنك وضع قائمة بأهم عشرة اهداف في الحياة تسعي الي تحقيقها و اعتاد علي مراجعتها وتكن قريبه منك لتذكرها دائما .
  8. الاستفادة من الوقت الضائع بشكل مثالي وفي شئ مفيد ، كمواعيد أنتظار وسائل المواصلات او الأنتظار عند الطبيب .
  9. الأنتباة للوقت أثناء انجازك للمهام اليومية من خلال ساعة اليد أو هاتفك المحمول .
  10. الألتزام بالنظام والترتيب في كل شئ يساعدك علي الوصول الي الأشياء بسرعة ويسر .
  11. زيادة تكوين علاقات مميزة مع الأصدقاء والزملاء ومع افراد جدد في مجالات مختلفة قد يساعدك في أنجاز كثير من المهام في وقت سريع وبطرق مشروعة .
  12. حدد بعض الأشخاص التي تثق بهم وبقدراتهم من أجل تفويضهم للقيام ببعض الأعمال التي لاتستطيع أنجازها .
  13. تقليص الوقت المستهلك في الكالمات الهاتفية ويمكن تعويضه بالرسائل النصية من خلال التطبيقات المختلفة للهواتف المحمولة .
  14. استخدام الإنترنت والحاسوب باتزان في الأمور العملية والترفيهية .
  15. تحلي بالتفكير الايجابي وحاول دائما علي تنمية التفكير الايجابي والتمسك بالتفاؤل والتخلص من الأفكار السلبية لان التفكير الأيجابي يساعدك ويمدك بالطاقة نحو تحقيق أهدافك مهما كانت الصعوبات .

طرق استغلال الوقت

كثير من الأفراد لديهم وقت فراغ يمكن الأستفادة منه واستغلاله , واخرين تبعا للتنظيم الجيد للوقت و ادراة الوقت بفاعليه يوفر لهم مزيد من الوقت يمكن استثماره :

1- القراءة 

تخصيص جزء من الوقت في قراءة ما تحب من رويات او قصص او شعر أو كتاب كنت تنوي قراءته لزيادة مهاراتك في شئ ما و تنميتها مثل كتب التنمية البشرية وغيرها ، فالقراءة تمد الفرد بطاقة معرفية وعقلية وهو جالس في مكانه بالأضافة الي الأستفادة من الخبرات المتداولة في الكتب وتوفر علي القارئ كثير من السنين في تعلم خبرات الحياة .

2- متابعة كورسات جديدة 

يمكنك أيضا استثمار الوقت في تعلم ومتابعة كورس علي النت مثل متابعة كورس لغة تنوي زيادة مهارتك فيها او كورس لمهارة معينة تنوي تعلمها ، فالنت ملئ بكورسات وفيديوهات في مجالات مختلفة .

3- مشاهدة الأفلام الوثائقية 

فمشاهدة هذة الأفلام تمدك بكثير من المعرفة والمعلومات وتخاطب العقل وتنمي الفكر لديك الي جانب قضاء وقت ترفيهي بعيدا عن ضغوط العمل اليومية .

4- الأعمال التطوعية 

يمكنك الأستفادة من بعض الوقت في قضائه في الأعمال التطوعية وادخال البهجة والسعادة الي قلوب الأخرين ، فالفرد الذي شعر بمتعة العطاء واسعاد الأخرين لا يمكنه التوقف عن تلك الأعمال الخيرية ، والأعمال التطوعية كثيرة ومتعددة مثل ( تعليم افراد ، تبرع مالي مباشر ، مساعدة المحتاجين ، زيارة المرضي وكبار السن وغيرها )

5- اسعاد اسرتك 

عند تنظيمك لوقتك وتوفير مزيد من الوقت يمكنك قضاء وقت اكثر مع الأسرة والذهاب الي التنزه معهم , وتوطيد العلاقة مع ابنائك وادخال السعادة الي قلوبهم , ويمكنك ايضا مشاركتهم ومساعدهم في الأستذكار .

 

6- الأنشطة الرياضية

استغلال الوقت في بعض الأنشطة الرياضية التي تحب ممارستها ، وعلي الأقل مرة واحدة اسبوعيا فالأنشطة الرياضية تمدك بطاقة ايجابية وتشعرك بالنشاط وتساعدك علي تفريغ طاقتك السلبية .

7- الهويات 

استغلال الوقت في ممارسة هواية مفضلة لديك وتنميتها .

اسئلة يجب اجابتها لـ كيفية استثمار الوقت ؟

من اجل استثمار الوقت بشكل ناجح وفعال لابد من التفكير جيدا حول ما تنوي تحقيقة في حياتك وماهي اهدافك وامالك لكي تكون قادرا علي أتخاذ القرارات الصحيحة في اي شئ تستثمر فيه وقتك ، فلابد من الأجابة علي تلك الأسئلة لكي تستطيع تحديد الي أين انت ذاهب ومعرفة مدي أستغلالك لوقتك بشكل ناجح اما لا :

  1. هل تقضي وقتك في عمل تحبه وتنوي ترك أثر فيه وتخطط لتصعد لمناصب عليا في عملك ، اما انك تقضي وقتك في عمل من اجل المال ودفع الفواتير فقط ؟
  2. هل تقضي وقتك في خطوبة او زواج من شخص تحبه وتريد قضاء باقي حياتك معه ؟
  3. هل تقضي وقتك في توطيد علاقاتك بأشخاص وافراد يساعدونك علي تحقيق اهدافك واحلامك وتشجيعك دائما للتقدم الي الأمام ، ام تضيع وقتك مع افراد يسيرون عكسك ولا فائدة منهم ألا لتعطيلك عن تحقيق اهدافك ؟ فلابد من تقيم علاقتك جيدا لمعرفة مع من سوف تستمر ؟
  4. هل تقضي وقتك في دراسة شئ تحبة ام لا ؟
  5. هل تقضي وقتك في مشاهدة التلفزيون من اجل قضاء وقت ترفيهي جميل يساعدك علي تجديد نشاطك ومدك بالطاقة اما انك تشاهد التلفزيون من اجل أضاعة الوقت فقط ؟
  6. هل تقضي وقتك علي النت من أجل الأستفادة ام من أجل أضاعة الوقت ؟
  7. هل تقضي كثير من الساعات والوقت في النوم أكثر من أحتياج جسمك للراحة ؟
  8. هل تقضي وقت كبير في الشكوي والتذمر علي مشاكلك ام انك تجتهد لــ استثمار الوقت في ايجاد الحلول ؟
  9. هل تقضي كثير من وقتك في المشاعر والأفكار السلبية كالشكوي والتذمر والغضب والأحباط ام انك تجتهد لــ استثمار الوقت في تعلم وتنمية التفكير الايجابي لديك والتخلص من الأفكار والمشاعر السلبية ؟
  10. هل تستثمر بعض الوقت من اجل صحة أفضل كقضاء بعض الوقت اسبوعيا في ممارسة بعض الأنشطة الرياضية أو الكشف وعمل التحاليل الدورية للأطمئنان علي صحتك ؟
  11. هل تقضي بعض الوقت صباحا من اجل التخطيط ليومك و كيفية استثمار الوقت المتاح لديك بأفضل الطرق ؟
  12. أيضا اسأل نفسك يوميا كيف استثمر الوقت المتاح اليوم بحكمة بحيث تكون راضيا عند نهاية اليوم بما انجزته و في ما انفقت وقتك فيه ؟

من اجل كيفية استثمار الوقت و استغلال الوقت بفاعلية وبحكمة لابد ان تجيب علي تلك الأسئلة وتكن واضحا امام نفسك ، لكي تستطيع تحديد اهدافك واحلامك والمهام اليومية التي يجب انجازها لتحقيق تلك الأهداف ومعرفة الي اين انت ذاهب ، بالتالي تستطيع تحديد اين تستثمر وقتك و كيف تنظم وقتك وتديره جيدا

 

بحث عن استثمار الوقت و مزيد من المقالات عن الوقت :

نبذة عن
كيفية استثمار الوقت - طرق استغلال الوقت - بحث عن استثمار الوقت
عنوان المقال
كيفية استثمار الوقت - طرق استغلال الوقت - بحث عن استثمار الوقت
الوصف
في هذا المقال سوف يتناول بحث عن استثمار الوقت بشكل مفصل و معرفة الطرق لـ استغلال الوقت و كيفية استثمار الوقت بأفضل الوسائل و نصائح تساعدك علي الأستفادة القصوي من وقتك والتعرف علي مضيعات الوقت والتغلب عليها
المؤلف
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock