قسم كن ايجابياكن ايجابيا

الأفكار السلبية مع أبراهيم الفقي ج 2

كيفية التخلص من الأفكار السلبية مع أبراهيم الفقي

كيفية التخلص من الأفكار السلبية مع أبراهيم الفقي ( الجزء الثاني ) …..في هذا المقال سنكمل الحديث عن مسببات التفكير السلبي وعلاج التفكير السلبي من رأي وكتابات خبير التنمة البشرية الدكتور أبراهيم الفقي .لقراءة الجزء الأول من المقال لعلاج التفكير السلبي .

مسببات التفكير السلبي

باقي المسببات التي تثير التفكير السلبي لدي الأنسان التي ذكرنا جزء منها في الجزء الأول ، ولــ علاج التفكير السلبي وللرد علي سؤال كيفية التخلص من الأفكار السلبية لابد من معرفة الأسباب المحفزة للتفكير السلبي .

كيفية التخلص من التفكير السلبي مع أبراهيم الفقي الجزء الأول , التخلص من الأفكار السلبية نهائيا , كيف اتخلص من الأفكار السلبية , علاج التفكير السلبي

5- المؤثرات الخارجية

قصة توضح ان المؤثرات الخارجية تعتبر هي لصوص الأحلام ، قام شاب في التاسعة والعشرين من عمره القاء كلمة في حفل تخرج وقال عندما كنت طالبا في هذة المدرسة طلبت منا المدرسة أن نكتب أهدافنا في الحياة ، فكتبت هدفي أن أصبح أشهر ممثل وأشهر لاعب كاراتيه في العالم ، ولقيتني المدرسة وقالت لي : ان هدفي سخيف ولابد من تغيره ، وشعرت بعدها بالأحباط واليأس لأكثر من شهر ، ولكن سافرت خارج الصين عاملت في غسيل الأطباق في مطعم في تكساس ، وواجهت كثير من التحديات ولم اتنازل عن حلمي ولم أستسلم لكلام المدرسة والعوامل والتحديات والمؤثرات الخارجية ,اصبحت أشهر لاعب كارتيه وممثل مشهور وانا اسمي ” بروس لي ” .

التأثر واتباع المؤثرات الخارجية السلبية التي تأتي من ” الأفراد المحيطة بك ، او وسائل الأعلام ، الأصدقاء ، الأقارب ” قد تؤثر فينا بقوة وتسرق منا أحلامنا وندخل في دائرة التفكير السلبي ونشعر بالأحباط واليأس ، لــ علاج التفكير السلبي وللرد علي سؤال كيفية التخلص من الأفكار السلبية لابد من تجاهل المؤثرات الخارجية .

6- عدم العيش في الحاضر و العيش في الماضي

يتغافل الأنسان عن العيش في اللحظة الحالية ، ويركز علي الماضي بكل تجاربة سواء تجارب سلبية أو ايجابية ، فلو كانت تجارب سلبية يشعر بالحزن في وقته الحالي ، ولو كانت تجارب ناجحة وأيجابية يقارن الأنسان بين هذة التجارب ووقته الحالي وكيف كان سعيدا وقتها فيسبب لنفسه الشعور بالأحباط بسبب هذه المقارنه . فمن الحكمة هو عدم العيش في الماضي وتقبله بكل تجاربة السلبية والأيجابية ، والأستفادة من الخبرات السابقة .دعني أسالك سؤال يوضح الفكرة ” هل السيارة تسير بوقود الشهر الماضي ” ؟ وهل الطائرة تطير بوقود الشهر الماضي ؟ ، لــ علاج التفكير السلبي وللرد علي سؤال كيفية التخلص من الأفكار السلبية لابد من تجاهل الماضي والخوف من المستقبل .

7- التركيز السلبي

إن التفكير السلبي يسبب التركيز السلبي، والذي بدوره يجعل الإنسان يُوجِّه كل انتباهه إلى الموقف السلبي الذي يواجهه، ويلغي كل الإيجابيات الموجودة في حياته. ويكرر ما يركز عليه حتى يصبح اعتقاداً يسبب للشخص مشاكل لا حصر لها.

8- الصحبة السلبية

الأختلاط و قضاء وقت كبير مع اشخاص سلبيين ، يجعلك تركز علي السلبيات ويعضد التفكير السلبي لديك ، فكل شئ تركز عليه يزداد من نفس نوعه .لــ علاج التفكير السلبي وللرد علي سؤال كيفية التخلص من الأفكار السلبية لابد من الأ المؤثرات الخارجية .

التخلص من التفكير السلبي
علاج التفكير السلبي

  1. زيادة الثقة بالنفس : هي اول خطوات علاج التفكي السلبي ، عليك تتأمل نفسك جيدا ستجد كثير من المواهب والأمكانيات والقدرات التي أعطاها الله لك ، تجنب التركيز علي عيوبك وتضخيمها .
  2. أعتاد علي أستقطاع وقت للهدوء والأسترخاء والتأمل ، لتفريغ الطاقة السلبية وشحن نفسك بالطاقة الأيجابية
  3. راقب افكارك دائما واجعله منهج للحياة ، وقم بإلغاء وأقصاء الأفكار السلبية منذ ان تتطرأ في ذهنك و استبدالها بأفكار أيجابية .
  4. لابد أن يكون لك أهداف محدده في الحياة ، حتي تشعر بقيمة نفسك
  5. أعتاد علي قضاء وقت كبير مع الأشخاص الأيجابيين و تجنب الأختلاط مع السلبيين .
  6. لابد من ان تهتم بزيادة قدراتك وتعتاد ان تتعلم كل يوم شئ جديد وتزيد من مهاراتك ، حتي تزداد ثقتك بنفسك وتخرج من دائرة الروتين اليومي ، وتزيد من قدرتك علي التفكير الأيجابي .
  7. إياك والانطواء على الذات فالعزلة أحيانًا مرتع خصب للأفكار السلبية
  8. الصبر مع الإرادة والعزيمة والإصرار.
  9. الأبتعاد عن العصبية والتوتر والانفعال واللجوء إلى الاسترخاء والهدوء.
  10. قم بمراجعه نفسك دائمًا وقومها واعرف عيوبك ونقط ضعفك وطورها
  11. أذكر الله دائما واعتاد ممارسة الشعائر الدينية
  12. الابتعاد عن كل ما هو سلبي : يجب الأبتعاد عن السلبيات كقراءة الأخبار السيئة او قراءة الرويات المحبطة ، والبعد عن الأشخاص السلبيين .
  13. ممارسة الرياضة : لان ممارسة الأنشطة البدنية تفرغ الطاقة السلبية لديك ، وتمدك بطاقة أيجابية .
  14. تجاهل ولاتبالي بالمؤثرات الخارجية السلبية ولاتهتم باراء وتعليقات الأخرين السلبية.
  15. التفائل والنظر الي المستقبل بنظرة أيجابية والبعد عن التشاؤم والسلبية .
  16. أهتم بنفع الأخرين وتقديم العون لهم ومساعدتهم والتطوع في الأعمال الخيرية ، فهذا يساعدك علي تدفق الطاقة اليجابية لديك
  17. ابتعد عن كل فكرة أو اي شئ يقودك الي التفكير السلبي.
  18. اذا طرأت بعض الأفكار السلبية او خاطرة تشاؤمية في ذهنك ، استرخ وتأملها بهدوء وحللها بموضوعية حتي لاتعطي الموضوع اكبر من حجمه.
  19. الشعور والأمتنان والشكر بما لديك وعدم المقارنة بالغير .
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock