عن الطفلقسم لأسرة سعيدة

التعامل مع الاطفال

كيفية التعامل مع الاطفال

كيفية التعامل مع الاطفال ؟ سؤال يطرحه كثير من الأباء ليصلوا الي افضل الأجابات التي بدورها تساعدهم في التربية الصحيحة للاطفال و معرفة افضل اساليب تربية الاطفال ،و التعامل مع الاطفال امر في غاية الصعوبة وليس امر سهلا كما يعتقد بعض الأباء لأن طريقة التعامل مع الاطفال تؤثر علي تكوين شخصية الطفل .

طريقة التعامل مع الاطفال تختلف من طفل الي أخر فنجد بعض الأطفال يتقبلون التوجيه والنصائح المقدمة من الوالدين والبعض الأخر يرفض النصح وايضا يتبع اسلوب العناد ، لذلك علي الوالدين التعامل بالشكل السليم مع الأطفال تبعا لطبيعة كل طفل حتي نستطيع الوصول الي التربية الصحيحة للاطفال .

طرق التعامل مع الاطفال & التربية الصحيحة للاطفال

1- الأنتباة

احدي الطرق لـ كيفية التعامل مع الاطفال التي ينصح بها جميع علماء التربية هي الأنتباة لطفلك بمعني فهم وادراك بما في داخل الطفل ومعرفة احتياجاته اليومية والأستماع الي افكاره واراءه وما يدور بذهنه ، وعلي الأم متابعة طفلها دائما والأنتباة له لان الأطقال يتغيرون بصفة مستمرة تبعا للمراحل العمرية المختلفة .

وعلي الوالدين ادراك انهم يتعاملون مع شخص متغير الطباع والمزاج حسب الفئة العمرية التي يمر بها لذا ينبغي عليهم احتواء هذه التغيرات والتعامل معها بشكل سليم ، فلابد من الأنصات للطفل والأستماع له والتحدث والنقاش معه علي انه انسان كبير بالغ وليس علي اساس انه طفل فنقلل من اهمية الأنصات والتحدث معه .

يري علماء النفس ان عدم منح الطفل الأهتمام الكافي والمناسب عندما يكون صغير من قبل الوالدين فسوف يقف عائقا في محاولة وصول والديه اليه في عمر السادسة أو السابعة ، لذا نسمع من بعض الأباء يقولون ” إن طفلي لايتحدث معي ” .

المُربي الذكي بحاجة إلى أن يتفهم متطلبات كل مرحلة يمر بها ابناؤه، يكون قريباً منهم، عاملاً مؤثراً في تصحيح مسارهم، وتوجيه دفة حياتهم في الاتجاه الصحيح، هو الذي يؤمن بأنّ كل ما نبذله من جهد وتعب ومشقة من أجل أبناءنا هو نوع من الجهاد الذي نتقرب به إلى الله جهة، ونؤثر به في تجميل صفحة الحياة من جهة أخرى.

 

2- تنظيم حياة الطفل

وايضا احدي طرق لـ كيفية التعامل مع الاطفال هي تنظيم حياة الطفل لان ذلك يمنح الطفل الشعور بالنظام والأمان ، فعلي الوالدين وضع القوانين والقواعد التي يعتاد عليها الطفل ، وتنظيم الأفعال والأعمال الإعتيادية التي يقوم بها يوميا فمثلا وضع ميعاد للفطار والغذاء والعشاء ، وميعاد محدد للنوم وميعاد للعب وغيرها من الأفعال اليومية .

حيث تنظيم الأفعال الإعتيادية تجعل الطفل يعتاد علي القواعد والقوانين ويكون منظما ويساعده من الحد من اللعقاب لالتزامه بالقواعد ، وعلي الوالدين أن يحددوا نوعية هذه الأنظمة معا منعا للإزدواجية امام الطفل ، ومناقشة هذة الأنظمة مع الطفل واقناعه بها وليس علي سبيل اوامر واجبه النفاذ .

3- الحب والحنان

لـ كيفية التعامل مع الاطفال وتحقيق التربية الصحيحة للاطفال لابد من توفير الحب والعطف لهم في مراحل العمر المختلفة ،يري علماء التربية ان التزام الوالدين بتقديم الحب الدائم للطفل , يشعره أن أبويه يحبانه مهما كان الأمر ، فعندما يري الطفل احد والديه وهو يصرخ أو يغضب منه لن يكون ذلك تهديدا كبيرا على إحساسه بالأمان لانه يدرك مدي حب والديه له .

ولايمكن للتربية ان تتم بدون حب ،فالأطفال الذين يجدون من مربيهم عاطفة واهتماما ينجذبون نحوة ،ويصغون اليه بسمعهم وقلبهم ، ولهذا ينبغي علي الوالدين ان يحرصا علي حب الأطفال ولا يقوما باعمال تبغضهم بهما كالأهانة والعقاب المتكرر والأهمال وحجز حريتهم وعدم تلبية مطالبهم المشروعة ، وعليهما اذا اضطرا يوميا الي معاقبة الطفل ان يسعيا لأستمالته بالحكمة كيلا يزول الحب الذي لا تتم تربية الاطفال بدونه .

4- مراعاة الوالدين لسلوكهم مع الطفل

واحدة من اهم طرق التربية الصحيحة للاطفال التي ينصح بها علماء النفس هي ان ندرك طريقة تعاملنا او سلوكنا مع اطفالنا ، قد يكون لسلوك الوالدين اثر كبير في المشكلات النفسية التي يتعرض لها الطفل … فد يتخذ سلوك الوالدين احد الأتجاهات التالية :

التسلط : وهذا يعني زيادة سيطرة الوالدين علي الطفل والتدخل في كل كبيرة او صغيرة من شؤونه ، فينشأ الطفل ضعيف الشخصية ولديه استعداد كبير للأصابة بالمشاكل النفسية .

الأفراط في الحماية : ويعني ذلك القيام بكل واجبات الطفل ، والأستجابة الفورية لكل ما يريد ، فينشأ ضعيف الثقة في نفسه ويعتمد علي الأتكال علي الغير في اداء المهام ولايعتمد علي نفسه .

النبذ والأهمال : وفيه يهمل الطفل ويترك دون تشجيع في حالة النجاح او بدون عقاب او تهديد في حالة الفشل .

التدلبل : وفيه يتراخي الوالدين في معاملة الطفل وتربيته ، ويستجاب لكل ما يريد ، فينشأ الطفل علي عدم المبالاة .

القسوة : وفيه يستخدم الأباء اساليب العقاب البدني والنفسي بغلظة وقسوة ، فينشأ الطفل خائفا مترددا .

التذبذب او الأضطراب : فالعمل الذي يثاب عليه الطفل من الممكن أن يعاقب عليه ، وهنا ينشأ الطفل شديد التناقض ، دائم القلق ، لايستطيع التمييز بين الصواب والخطأ .

التمييز بين الأطفال : تترتب علية الغيرة والكراهية ،وحب الأنتقام .

كل هذه السلوكيات والأتجاهات ضارة بشخصية الطفل ومن الأفضل الاتجاه الذي يمثل الوسطية والأعتدال .

5- المرونة في التعامل

لـ كيفية التعامل مع الاطفال بشكل سليم  لابد ان يتسم الوالدين ببعض المرونة في التعامل ، فعند وضع القوانين والقواعد يجب علي الوالدين ان يكونوا ثابتين علي مبدأ واحد غير متناقضين ولايتخلوا عن تلك المبادئ ولكن لابد من بعض المرونة في الأحوال عند الالتزام بتلك القواعد مع الأطفال .

الثبات على المبدأ مع قليل من المرونة

 

نصائح من اجل التعامل مع الاطفال 

تعرف علي اهم النصائح من اجل الوصول الي التربية الصحيحة للاطفال :

  1. استخدام التفاوض والمرونة مع الطفل وعدم استخدام القسوة واسلوب الأمر والنهي ، وهذا يساعد الطفل في اكتساب قيم التفاهم .
  2. تحديد القواعد والقوانين التي يجب الطفل الألتزام بها ، وايضا تحديد العقوبات والثواب لكل من الأفعال الخاطئة والصحيحة .
  3. تخصيص وقت لقضائه مع الأطفال في اللعب او قراءة القصص ومشاركته دائما في اعماله اليومية حتي يشعر بالحب والدفء.
  4. عدم استخدام اسلوب الأمر والنهي مع الطقل … لابد من استخدام اسلوب النقاش والحوار وتبادل الأفكار والأراء ، واقناع الطفل بما يجب القيام به لان هذا يساعد علي بناء شخصية قوية للطفل و عدم شعوره بالكبت وعدم الأهتمام .
  5. التزام الوالدين بالقواعد يكونوا دائما علي موقف ثابت ، سيشعر الطفل الجدية والثبات .
  6. لا يجب على الوالدين أن يتعاملوا مع أطفالهم بقسوة، بل يجب عليهم أن يعاملوهم بكلّ حب واحترام ومعاقبتهم إن قاموا ببعض الأعمال الخاطئة بشكل صارم ولكن دون قسوة.
  7. الوصول مع الطفل لحلول ترضي الطرفين أثناء مواجهة مشكلة مع الطفل.
  8. علي الوالدين الإنصات والاستماع للطفل وجعله يعبر عن افكاره وارائه .
  9. الأهتمام برغبات الطفل وعدم رفضها بشكل دائم … ومحاولة تلبيه رغبات الطفل اذا كانت مناسبة و لا تضر به وبمصلحته  ، واذا كانت غير مناسبة علي الوالدين عرض البدائل المناسبة له .

 

اقرأ المزيد عن الأسرة :
نبذة عن
الوصف
هذا المقال يتحدث عن كيفية التعامل مع الاطفال ؟ كثير من الأياء يبحث عن افضل طرق التربية الصحيحة للاطفال ، هنا عزيزي القارئ نقدم لك خلاصة خبرة المربين حديثا وقديما في كيفية التعامل مع الاطفال من خلال خمس نقاط رئيسية لتحقيق التربية الصحيحة للاطفال
المؤلف
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock