عن الطفلقسم لأسرة سعيدة

التعامل مع الطفل السارق

كيفية التعامل مع الطفل السارق

كيفية التعامل مع الطفل السارق ؟ سؤال يسأله كثير من الأمهات والأباء لأيجاد الأجابة المفيدة والوافية من اجل التعامل مع الطفل السارق وحل هذة المشكلة التي تزعج كثير من الأباء والأمهات ، فالسرقة بالنسبة الي الطفل هي وسيلة من اجل تملك شئ لايملكه .

نحن الكبار مفهوم السرقة واضح لنا ونعرف اسبابه وابعاده واضراره والحكم علي من يقوم بهذا العمل  ، اما الطفل لايدرك تماما ولايعرف معني السرقة واضرارها عليه وعلي المجتمع ولايدرك نظرة الدين والقانون والأخلاق الي السرقة .

وعلي الوالدين التفريق بين السرقة التي يقوم بها الطفل ذو العمر الثلاث سنوات والسرقة التي يقوم بها طفل ذو خمس سنوات ، فالطفل الأول لايستطيع التميز بين الخير والشر لذا عند مواجهته لاينكر ما اخذه من الأخرين بعكس الطفل الثاني الذي ينكر ما اخذه .

يجب عدم لوم وعتاب الطفل ذو الثلاث سنوات لان لا يعرف معني السرقة يمكن الأكتفاء بتعريف الطفل ان السرقة عمل قبيح والقول له : ان صديقك الذي اخذت منه هذا الشئ قد يحتاج اليه ولابد من أخذ الأذن من الأخرين قبل اخذ الشئ الذي لايخصك .

اما الطفل الي يتجاوز عمره الخمس السنوات ويمارس السرقة لابد من التعامل مع الموضوع بجدبة ودراسه اسبابه و كيفية التعامل مع الطفل السارق كما سنوضح عزيزي القارئ في هذا المقال .

اسباب السرقة عند الاطفال 

من اجل كيفية التعامل مع الطفل السارق بشكل صحيح وفعال لابد من ادراك اسباب السرقة عند الاطفال :

1- يسرق الطفل الصغير قبل عمر الخامسة غالبا بسبب عدم ادراكه ومعرفته الفرق بين السرقة والستعارة ولا يعي معني الملكية الخاصة .

2- الحرمان من اهم الأسباب الذي يدفع الطفل الي السرقة واشباع ما ينقصه .

3- في بعض الأحوال يسرق الطفل عندما يكون مسرف او طماع او يحب شئ ينفق عليه كل نقوده .

4- احد الأسباب شعور الأهل بالسعادة عندما يقوم طفلهم بالسرقة فيعتاد الطفل علي ذلك .

5- السرقة بهدف الغيرة والأنقام قد يسرق الطفل لانه يشعر بالغضب نتيجة انصراف والديه عنه والاهتمام بطفل اخر فيقوم بالسرقة لجذب انتباه والديه اليه او من اجل الانتقام والغيرة والتشفي من الطفل الأخر .

6- قد يسرق الطفل الصغير من اجل لفت انتباه والديه المهملين له أو للانتقام منهم .

7- قد تكون البيئة المحيطة بالطفل هي التي تشجعه علي السرقة كمشاهدة احد افراد الأسرة وهو يسرق او اصدقاء السوء يتعلم منهم السرقة .

8- يقوم بعض الأطفال بالسرقة لأثبات انهم الأقوي خصوصا امام أصدقاء السوء وقد يتنافسون في ذلك .

9- قد يسرق الطفل خوفا من العقاب من الوالديه اذا فقد شيئا من ادواته المدرسية او لعبه فيضطر الي سرقة ادوات او العاب زملائه .

10- التدليل الزائد قد يدفع الطفل الي السرقة لانه اعتاد علي امتلاك اي شئ يريده وخاصا الأطفال الذين أعمارهم أقل من 6 سنوات ، فاي شئ يقع يديه عليه يريد ان يمتلكه حتي لو بالسرقة .

11- أحيانا تكون أسباب السرقة الخلافات الزوجية التي يراها الطفل في البيت … قصة حقيقية في احدي المدارس شاهدت مدرسة طفله عمرها 10 سنوات تسرق مصروف زميلاتها ، فأتت بتلك الفتاة الي المكتب وتعاملت معها بحنان وبلطف وسألتها عن سبب سرقة زميلتها فأجابت الفتاة انها شاهدت والديها يتشاجران وقالت انها تخاف من ان والدها يطلق امها بسبب خلاف بين ابيها وامها التي تريد من ابيها ان يشتري سيارة وهو لايمتلك نقود فكانت تسرق النقود لتعطيها لوالدها لشراء السيارة وعدم تطليق امها .

12- غيرة الطفل من احد اصدقائه تدفعه الي سرقه اصدقائه .

13- غياب الوعى الدينى والاخلاقى عند الطفل .

طرق التعامل مع الطفل السارق

ست قواعد هامة يجب اتباعها لـ كيفية التعامل مع الطفل السارق ….

1- التوعية 

القاعدة الأولي لـ كيفية التعامل مع الطفل السارق هي التوعية ، فعلي الوالدين توعية اطفالهم بالأمور المرفوضة اخلاقيا ودينيا مثل السرقة والقيام بنصحهم بعدم القيام بمثل هذة الامور وإلا سيعاقبون عقابًا شديدًا نتيجة ارتكابهم هذا الأمر ، ونصحهم بأحترام ممتلكات الاخرين ، ولايجوز اخذ شئ من الأخرين بدون أخذ اذن منهم .

2- معرفة الأسباب

القاعدة الثانية لـ كيفية التعامل مع الطفل السارق هي معرفة الدوافع التي ادت الي قيام الطفل بالسرقة ، فمعرفة الأسباب نصف العلاج لهذة المشكلة .

3- تحديد العقاب المناسب

القاعدة الثالثة لـ كيفية التعامل مع الطفل السارق هي تحديد العقاب المناسب عند قيام الطفل بالسرقة ولابد من معرفة الطفل بنوع العقاب ، يجب علي الوالدين عدم استخدام الضرب او العنف كعقاب ولكن افضل عقاب هو حرمان الطفل من شئ يرغب في اقتنائه او شئ يحب ممارسنه مثل مشاهدة التلفاز او اللعب علي الموبيل او التابلت او عدم الذهاب الي النادي لممارسه لعبه مفضله له .

4- الحالة النفسية للطفل

القاعدة الرابعة لـ كيفية التعامل مع الطفل السارق هي الاهتمام بنفسية الطفل وتلبية احتياجاته ، يجب علي الوالدين عدم توجيه الطفل عند عقابه بكلام يضره نفسيا او يقلل منه مثل يالص او سارق ولكن يجب علي الوالدين التأكد من أن الطفل لم يقوم بفعل السرقة بنية سيئة .

ينصح علماء التربية الوالدين بتفهم الأمر ومناقشة الطفل بهدوء لمعرفة الدوافع والأسباب التي جعلته يقوم بالسرقة ، والتوضيح له بانك سوف تلبي طلباته واحتياجاته في حدود ميزانيتك ولكن يجب مراعاة عدم تدليله واحضار بما يطلب على الفور ولابد من تعليم الطفل أنه لا يمكن امتلاك كل ما يرغب به .

5- ايضاح الملكية

القاعدة الخامسة لـ كيفية التعامل مع الطفل السارق هي ايضاح مفهوم ومعني الملكية الي الطفل لان الطفل ذو العمر الأقل من خمس اعوام لايفرق بين السرقة والأستعارة ولا يعي ملكية الشئ للاخرين ، نصح الطفل وتوجيه الي احترام ملكيات الأخرين ولابد من اخذ الأذن عند اخذ شئ لا يخصه .

6- عدم التشهير 

علي الوالدين عدم التشهير بالطفل عند قيامة بالسرقة بين الجميع او افراد الأسرة لان ذلك يؤثر علي حالته النفسية ويجعله غير راضي عن نفسه ، وايضا قد يضطره الي اخفاء اشياء كثيرة عن الوالدين وعدم الأستجابة لهم .

نصائح لـ كيفية التعامل مع الطفل السارق

  1. توفير الحنان والحب للطفل .
  2. مساعدة الطفل علي اختيار الأصدقاء الصالحين و تجنب اصدقاء السوء .
  3. اذا شاهد احد الوالدين الطفل هو يقوم بهذا الفعل لابد من التزام الهدوء وعدم تعنيف الطفل ومناقشته بهدوء .
  4. يجب علي الوالدين الفرض علي الطفل اعادة ما اخذه مهما كان الأمر .
  5. عدم الأفراط في العقاب وزيادته اذا تكرر الأمر .
  6. عدم التستر علي الطفل السارق ولابد من معاقبته حتي لا يستسهل الأمر .
  7. ايضاح للطفل مدي تعارض الدين والأخلاق الحميدة بالسرقة .
  8. عرض الطفل علي متخصص اذا زاد الموضوع عن حده فقد يحتاج الطفل الي علاج نفسي وتربوي .
  9. عدم عقاب الطفل إذا اعترف بالحقيقة حتي لا يكذب اذا كرر هذا الفعل خوفا من العقاب .
  10. عدم إلقاء محاضرة أخلاقية على الطفل عند قيامه بهذا الفعل ، حتي لايمل ولايستمع الي والديه ، ولكن ايضاح الموضوع بهدوء علي الطفل .
  11. تشجيع الطفل وتعليمه علي تقديم الأعتذار واعادة الشئ الذي اخذه الي صاحبه مهما كان الأمر .
  12. إذا أخذ الطفل مبلغ مالى ، لابد من الاتفاق معه على ادخار هذا المال واعادته .
  13. عدم التحدث عن تلك الواقعة كثيرًا وعدم تذكير الطفل بها بعد مرورها، حتى لا تستقر فى ذهن الطفل وتترك اثر سلبي وسيئ علي نفسية الطفل .
  14. مراعاة ان يكون الوالدين قدوة حسنة الي اطفالهم لانهم مرآة لأطفالهم ، ويجب عليهم الأنتباة إلى ضرورة ألا يراكم الطفل  تأخذون شيئًا يخصّه أو يخص أحد أفراد الأسرة دون استئذان.
فيديو عن التعامل مع الطفل السارق 

اقرأ المزيد عن الأسرة :
نبذة عن
كيفية التعامل مع الطفل السارق ؟
عنوان المقال
كيفية التعامل مع الطفل السارق ؟
الوصف
كيفية التعامل مع الطفل السارق ؟ لمعرفة افضل الوسائل والطرق الحديثة في علاج وتربية الطفال السارق ، اقرا معنا هذا المقال الذي يوضح اسباب السرقة عند الاطفال ، طرق التعامل مع الطفل السارق ، نصائح لـ كيفية التعامل مع الطفل السارق
المؤلف
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock