قسم تنمية بشرية

تنظيم الوقت للدراسة

كيفية تنظيم الوقت للدراسة ؟

كيفية تنظيم الوقت للدراسة ؟ سؤال يطرحه كثير من الطلبة لجميع المراحل التعليم المختلفة لأيجاد افضل الوسائل والطرق لتنظيم وقتهم والأستفادة القصوي منه ، يعتقد كثير من الطلبه تنظيم الوقت للدراسة يتطلب بذل مزيد من الوقت والجهد لتنظيم دراستهم ونشاطاتهم اليومية ولكن عملية تنظيم الوقت للمذاكرة واعداد جدول تنظيم الوقت للدراسة يسمح للطلبة الأستمتاع بالدراسة مع ممارسة النشاطات اليومية ويصبح اليوم كرحلة سعيده يقضونه ما بين الذهاب للمدرسة او الجامعة مع ممارسة النشاطات اليومية مع الأصدقاء بالأضافة الي الأنتهاء من المذاكرة اليومية .

طرق لـ كيفية تنظيم الوقت للمذاكرة

خمس طرق وعادات يجب اتباعها لـ كيفية تنظيم الوقت للدراسة بفاعلية :

1- تحديد النشاطات اليومية

• لـ كيفية تنظيم الوقت للدراسة بفاعلية لابد من تحديد النشاطات اليومية التي تنوي القيام بها ، وهذه النشاطات تختلف من طالب الي أخر حسب الشخصية والعمر والرغبة والهويات ، ثم قسم الدراسة وادراجها بين النشاطات اليومية .

2- خصص أوقات مناسبة للدراسة

• حدد الأوقات المناسبة للمذاكرة حسب نشاطاتك اليومية ، فبعض الطلاب يفضلون المذاكرة ليلا وأخرين يفضلون المذاكرة في النهار بحيت تحديد وقت المذاكرة لايعترض مع طاقتك ونشاطك اليومي .

3- تحديد المذاكرة

• قم بتحديد المواد الدراسية التي تنوي مذاكرتها خلال الأسبوع وكن أكثر دقة في تحديد الأجزاء او الدروس في كل مادة ، وحدد لكل درس وقت او عدد ساعات للأنتهاء منه ، ثم قم بتوزيع الدروس علي أيام الأسبوع ويهذه الطريقة يكون برنامجك الدراسي محدد وواضح وساعدك علي زيادة محصلتك الدراسية .

4- مراجعة برنامجك الدراسي

• لـ كيفية تنظيم الوقت للدراسة بفاعلية لابد من المراجعة الدائمة لبرنامجك الأسبوعي و قم بالتعديل عليه حسب المستجدات خلال الأسبوع كالأنتهاء من مذاكرة بعض الدروس قبل الوقت المحدد لها أو ظهور بعض الدروس الضرورية والملحة مذاكرتها أو تم تحديد وقت أمتحان لمادة معينة ، فلا مشكلة فالبرنامج الأسبوعي قابل للتعديل والتغير تبعا لك .

5- أستغلال أوقات الفراغ

• أذا كان لديك بعض اوقات الفراغ خلال الأسبوع او أثناء اليوم الدراسي في المدرسة او الجامعة أستغله في أنجاز بعض المهام والواجبات الدراسية أو مراجعة سريعة لبعض الدروس والمواد ، وذلك لتخفيف الضغط عليك أثناء الوقت المحدد للدراسة .

نصائح لـ تنظيم الوقت للمذاكرة

 

بعض النصائح يجب معرفتها والألتزام بها عند وضع جدول تنظيم الوقت للمذاكرة  :

  1. عليك البدء بدراسة المادة التي تتطلب وقت أقل في المذاكرة ، انهي اليوم بالمادة التي تتطلب وقت أكبر لتتفرغ لمذاكرتها
  2. ترتيب المواد في جدول المذاكرة حسب نوع المادة الدراسية فالمواد التي تحتاج الي فهم وحفظ تحتاج الي صفاء ذهن ومكان هادئ فمن المفضل تختار الأوقات التي تكون فيها نشيطا و ذهنك صافي اما مواد الحل كالرياضة والفيزياء أو اعداد الواجبات الدراسية يمكن حلها ومذاكرتها في اي وقت من اليوم .
  3. يجب مراعاة ان عدد المواد الدراسية لايزيد عن ثلاث مواد في اليوم الواحد عند وضعك الجدول الدراسي .
  4. لابد مراعاة انه ليس من المهم كم عدد الساعات التي تذاكرها او الكم ، ولكن من المهم كيفية المذاكرة ؟ وما مدي استيعابك وفهمك لما قمت بدراسته ؟
  5. كن مرن اثناء تنظيم وقتك ووضعك للجدول الدراسي وضع وقت للراحة بين كل مادة ، فذلك يساعدك علي صفاء عقلك وتجديد نشاطك ويزيد من استيعابك .
  6. ايضا يجب مراعاة عدم وضع المواد المتشابهة تلو الأخري وذلك لمنع تشابك المعلومات في ذهنك ، فمثلا دراسة مادة اللغة الإنجليزية يلها مذاكرة الأحياء أو العلوم ولا يليها مثلا مذاكرة اللغة الفرنسية .
  7. ضع الجدول امامك كل وقت وقريب منك لكي لاتنسي اي شئ مطلوب منك ، يمكنك لصقه بالمذكرات الدراسية او تحت زجاج المكتب .

كيفية وضع جدول تنظيم الوقت للدراسة

 

وضع جدول تنظيم الوقت للدراسة بشكل صحيح وفعال من أهم الأجابات عن سؤال كيفية تنظيم الوقت للدراسة ، سنذكر ثلاث خطوات لوضع جدول فعال وصحيح لأدارة وقت المذاكرة :

(أ) وضع الجدول الزمني للمذاكرة

1- قائمة المهام الأسبوعية : يجب عليك سرد وكتابة كل المهام والمسئوليات والمواد والدروس التي تنوي مذاكرتها خلال الأسبوع قبل اعداد جدول تنظيم الوقت للدراسة ، حتي يسهل عليك توزيعها علي الجدول الأسبوعي وعدم نسيان شئ ، وتذكر الأنشطة أو المهارات التي تنوي القيام بها وتوزيعها علي جدولك الأسبوعي ( كتمارين السباحة او مبارة كرة قدم او عيد ميلاد )

2- جمع المعلومات : لابد من تحضير مصادر المذاكرة الأسبوعية سواء مذكرات او اوراق او كتب ومراجع بحيث تكون جميع المعلومات الخاصة بالمواد الدراسية متاحة تحت يديك حتي لاتضيع وقت في تجميع تلك المعلومات خلال جدولك الأسبوعي ويفضل جمع تلك المعلومات والمصادر في اوقات الفراغ او أثناء فترات الراحة بين أوقات المذاكرة .

3- أختيار وقت المذاكرة : فتحديد الوقت الأمثل الي المذاكرة يرجع الي عدة عوامل منها هل انت شخص يحب المذاكرة صباحا اي مبكرا ام شخص مسائي يحب السهر ليلا للمذاكرة ، وايضا مراعاة ان الوقت الأمثل لكل مادة يختلف عن الأخري فبعض المواد تحتاج الي ذهن صافي اي في بداية يومك ومواد اخري يمكن مذاكرتها في اي وقت ، فلابد من التفكير قليلا من اجل تحديد الوقت الأمثل للمذاكرة و الوقت الأمثل لكل مادة .

4- أدوات أعداد الجدول : يمكنك اعداد جدولك ورسمه علي الورق أو عن طريق أستخدام الوسائل الأكترونية المختلفة ويوجد العديد من التطبيقات علي الهواتف ، لابد من مراعاة ان يكون الجدول قريب منك قدر الأمكان طول الوقت .

5- قم برسم جدولك : كما في الصورة

 

(ب) ملء الجدول

  • قم بملئ الجدول بالمهام والأنشطة والمواد الدراسية التي تنوي مذاكرتها وتقسيمها خلال ايام الأسبوع
  • لاتنسي اوقات الراحة بين أوقات المذاكرة
  • ضع عدد محدد من الساعات كل مهمة ولكل مادة ولكل نشاط تقوم به
  • قم بتوزيع المواد التي تحتاج زهن صافي في بداية يومك
  • ضع ساعة او نصف ساعة خلال اليوم للأحداث المفاجأة
  • لاتقسم يومك علي أكثر من ثلاث الي اربع مواد دراسية

(ت) الأستخدام الفعال لـ جدول تنظيم الوقت للمذاكرة

1- الألتزام والجدية : من اهم العوامل لنجاح وفاعلية جدول تنظيم الوقت للدراسة هو عامل الألتزام ، ففي بعض الأحوال قد تستغرق بعض الوقت للالتزام بالجدول حتي يصبح من روتينك اليومي ، فلا تيأس من اول اسبوع عند الخلل في تنفيذ مهامك الأسبوعية ، فجميع علماء التنمية البشرية يتفقون علي ان اي ممارسة جديدة او روتين جديد يحتاج من اسبوع الي اسبوعين حتي يصبح روتين معتاد عليه لدي الفرد ، وعند الالتزام به ستشعر بالتأثير الأيجابي علي ادائك الدراسي ومدي سيطرتك علي وقتك .

2- عدم التوتر : يجب مراعاة عدم الشعور بالتوتر والضغط من اجل اتباعة حرفيا ، فالجدول الا اداة تساعدك علي ترتيب مهامك اولوياتك ، ويمكنك التعديل عليه في اي وقت بشرط الالتزام والجدية علي المحافظة علي وقتك و الأهتمام بمذاكرتك .

3- امكانية تعديله : يجب مراجعة جدولك كل يوم وكل اسبوع وذلك حتي يمكنك التعديل عليه حسب الحاجة او المستجدات التي تتطرأ خلال اسبوعك الدراسي ، ومن خلال تكرار التجربة ووضع الجدول اسبوعيا ستظهر أشياء و استراتجيات تعمل بفاعلية فيجب تكرارها و اخري ضارة عديمة النفع يجب تجنبها في الجدول القادم .

فيديو لكيفية تنظيم وقت المذاكرة ولمذاكرة فعالة 

للقراءة المزيد عن :

نبذة عن
كيفية تنظيم الوقت للدراسة - جدول تنظيم الوقت للدراسة
عنوان المقال
كيفية تنظيم الوقت للدراسة - جدول تنظيم الوقت للدراسة
الوصف
هذا المقال مفيد لجميع الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة حيث يتناول كيفية تنظيم الوقت للدراسة وكيفية وضع جدول تنظيم الوقت للدراسة ويساعد الطلاب علي ادراك فن تنظيم الوقت للمذاكرة ووضع جدول تنظيم الوقت للمذاكرة بشكل فعال وايجابي
المؤلف
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock