تنمية بشريةقسم تنمية بشريةقسم كن ايجابيا

كيف ابدا حياتي من جديد

كيف ابدا حياتي من جديد

كيف ابدا حياتي من جديد ( فن البداية ) ؟ هذا السؤال يبحث عن أجابته كثير من الأشخاص لتغير حياتهم وبدء حياة جديدة نحو حياة أفضل والتخلص من الحياة القديمة بكل مافيها من عادات سيئة و التغلب علي المواقف والتجارب السلبية ، يسعي كثير من الأفراد البدء حياة جديدة تكون هي النقطة الفاصلة في حياته ومنطلق النجاح والرخاء ، ويستطيع فيها تحسين حالته المالية ، ومكانة الوظيفي .

لابد ان يعلم الفرد قوة العزيمة والتصميم هما المحرك الأساسي نحو التغير والبدء حياة جديدة ، بهذة العزيمة يمكن التغلب علي صعوبات الحياة وتطويعها ، وتحقيق ما يسعي اليه  . وفي هذا المقال سنذكر خطوات عملية للأجابة علي كيف ابدا حياة جديدة ( فن البداية ) :

خطوات كيف ابدا حياة جديدة ( فن البداية )

مقال كيف ابدا حياتي من جديد يقدم لك نصائح هامة للرد علي سؤال كيف ابدا حياة جديدة , فن البداية ومن اهم النصائح عدم الأهتمام بالماضي , تقبل الحياة الجديدة

1- الاستعداد لحياة جديدة

(أ) قرر ما الذي تريده 

من اهم اجابات سؤال كيف ابدا حياتي من جديد أو فن البداية ؟ هي معرفة ما تريده جيدا ، فاي فرد يريد التغير من اجل حياة أفضل أو التغلب علي مواقف سلبية حدثت له في الحياة القديمة مثل فقدان شخص عزيز لقلبه أو فقدان وظيفة أو خسارة مادية ، و لبدء حياة جديدة لابد معرفة ما الي تريده أو تتمني تحقيقه في الحياة الجديدة فلذلك يجب أن تتبع الأتي :

  • لابد أن تكون واضحا امام نفسك في تحديد أولوياتك و أهدافك التي تسعي الي تحقيقها ، فهذة الخطوة تساعدك علي الشعور بالثقة وعدم التخبط وتمدك بطاقة أيجابية لبناء حياة جديدة .
  • التريث والتأمل وتخصيص الوقت : لتحدد ما تريده بالضبط ، ويساعدك علي أدراك الأمور تحتاج الي رعياتها في حياتك الجديدة و القدرات والمهارات التي تحتاج تنميتها .

(ب) دقق النظر في النتائج والعواقب

وايضا من اهم اجابات كيف ابدا حياتي من جديد ؟ هي التدقيق في العواقب ، فلابد ان تعلم ان جميع التغيرات والنتائج هي نتاج صنيع يديك ، فلابد من التدقيق في أتخاذ القرارات قبل البدء في أي شئ ومعرفة كل النتائج والعواقب لكل قرار وكيفية التعامل بحكمة مع كل العواقب ووضع أفضل السيناريوهات المحتملة للوصول الي أقصي ,افضل النتائج .

ليس المقصود هنا أنه لا تبدأ حياة جديدة أو القيام بتغيرات رئيسية ولكن يجب أتخاذ القرارات بعد دراسة متأنية .

(ج) قيم العقبات

وايضا من اهم اجابات كيف ابدا حياتي من جديد ؟ هي تقيم العواقب جيدا ، لذلك أدرك واعرف جيدا العقبات التي امامك قبل أحداث التغيرات الرئيسية أو عند البدء في حياة جديدة  ، فاذا كان التغير أو البدء في حياة جديدة أمر هين لكان فعله كثير من الأفراد ، فلذلك خذ وقتك في التفكير والتريس لمعرفة ما يمكنك أن يعيقك وكيفية التغلب علي هذة العقابات والتخطيط لها ، فمثلا :

فاذا أردت ان تبدأ حياة جديدة في دولة اخري أو في بلد جديدة ، فحدد الجوانب التي سوف تتأثر في حياتك ، واسأل نفسك بعض الأسئلة الأتية ” هل تستطيع ترك مجتمعك الحالي والتخلي علي انماط واساليب حياتك القديمة ؟ هل تستطيع تحمل تكاليف المعيشة الجديدة ؟ هل يمكنك البعد عن أصدقاءك وأقاربك لفترات طويلة ؟ هل في المكان الجديد الذي تنتقل اليه ، تتوفر الوظائف في نفس مجالك ؟ وغيرها من الأسئلة التي لابد من اجابتها بوضوح امام نفسك لتتمكن من أتخاذ القرارات الصائبة .

وايضا أذا أردت ترك وظيفتك وبدء مشروعك الخاص ، هل انت جاهز التخلي عن وظيفتك الأن ؟ ، هل لديك المال الكافي للبدء في مشروعك الجديد ؟ ، هل مشروعك الجديد يساعدك علي حياة أفضل ؟ ، هل مشروعك  يستطيع تحمل تكاليف معيشتك التي أعتدت عليها ؟ وغيرها من الأسئلة لتستطيع أتخاذ قرار ترك وظيفتك الحالية ؟

(د) ضع خطط

وايضا من اهم اجابات كيف ابدا حياة جديدة ؟ هي وضع الخطط جيدا ، قم بوضع الخطط والاستراتيجيات اللازمة لتحقيق اهدافك في الحياة الجديدة ، أجلس في مكان هادئ ومعك ورقة فارغة ودون فيها ما تحتاجه من خطط ومهام :

قسم حياتك الي عدة مجالات رئيسية والتي تنوي أجراء التغيرات فيها في الحياة الجديدة ، ثم قم بسرد التغيرات والأولويات في كل جانب ، ثم ضع الخطط والمهام العملية واربطها دائما بمدة زمنية معينة مما يساعدك علي الألتزام . اسأل نفسك اثناء وضع الخطط كم تستغرق الخطوات ، وهل لديك التمويل الذي يساعدك علي تلك التغيرات ، وهل لديك الطاقة للبدء في التغير ؟ .

(ه) تمهل وراجع الخطط

وايضا من اهم اجابات كيف ابدا حياة جديدة ( فن البداية) ؟ هي مراجعة الخطط جيدا ، بعد الأنتهاء من التخطيط ، اتركها بعض الوقت ثم قم بمراجعة جميع استراتجياتك وخططك من جديد فقد تظهر بعض الأمور لك ، وتحتاج الي تعديلها لتصل الي أفضل النتائج في الحياة الجديدة باسرع وقت ، اذا واجهت بعض المهام الكبيرة الصعبة قسمها الي مهام أصغر حتي تستطيع أنجازها .

2- إنشاء حياتك الجديدة

(أ) أعتاد علي روتين حياتك الجديد

وايضا من اهم اجابات كيف ابدا حياة جديدة ؟ هي الأعتياد علي الروتين الجديد  ، لابد من وضع روتين جديد وأنماط وسلوكيات جديدة تتماشي مع ظروف الحياة الجديدة التي تسعي اليها ، حيث ان وضع روتين جديد والأعتياد عليه قد يستغرق من 3 الي 6 أسابيع وبعد ذلك سيصبح الروتين الجديد عادة . في علي سبيل المثال : قد تصبح مستيقظا مبكرا وتذهب العمل قبل ذهاب أطفالك المدرسة بعكس الروتين السابق كنت تذهب عملك بعد توصيل أطفالك للمدرسة ، ربما في بعض الأحوال تقوم بعملك من المنزل ، فكثير من التقلبات والتغيرات تحدث عند البدء في حياة جديدة .

(ب) ركز في ماتفعله

ركز كل طاقتك وجهدك وذهنك في ما انت فاعل ، ولا تشتت تركيزك في المقارنة بالأخرين وما حققوه لأن المقارنة سوف تشعرك بأحباط واليأس وتولد لديك طاقة سلبية مما يجعلك في بعض الأحوال الي التخلي عن أهدافك والأستسلام لليأس

لاتنظر الي الماضي وعدم جلد ولوم نفسك أكثر من اللازم ، لكن ركز علي القيام بأفضل أداء بما تملكه لتحقيق أهدافك في الحياة الجديدة .

(ج) أطلب المساعدة

أذا كان لديك دعم من الأخرون فمهمة بدء حياة جديدة ستكون اسهل ، فوجود الدعم العاطفي من الأصدقاء والأسرة والأقارب يمد بطاقة أيجابية تساعدك علي بدء الحياة الجديدة ويخفف عنك الضغوط .

لا تترد في طلب المساعدة او المعرفة من متخصص أو من أهل الخبرة أو من الأشخاص الذين تثق في ارائهم ونصائحهم .

(د) كن صبورًا

لابد انت تعلم ان عملية التغير وبدء حياة جديدة لاتتم بين عشية وضحاها ، فقد تحتاج الي بعض الوقت لكي تتكيف علي الروتين الجديد وتعتاد علي الحياة الجديدة بكل أنماطها وأساليبها المختلفة وتتغلب علي حميع العواقب والصعوبات في حياتك الجديدة .

(ه) كن أيجابيا 

حاول جاهدا أن تكون أيجابيا وتنمي التفكير الأيجابي لديك و التخلص من الأفكار السلبية

 

اقرا أكثر عن :

 

 
الوسوم

مقالات ذات صلة

رأي واحد على “كيف ابدا حياتي من جديد”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 + 18 =

إغلاق