قسم كن ايجابياكن ايجابيا

التخلص من الأفكار السلبية نهائيا

الأفكار السلبية

الأفكار السلبية أو التفكير السلبي : هي نظرة الفرد للأمور والمواقف بنظرة تشاؤمية وتقييم المواقف بصورة سلبية أكثر من اللازم وتضخيم المواقف السلبية وأعطاءها حجم أكبر من حجمها.

الأفكار السلبية لاتفرق بين البشر أو تفضل فرد عن الأخر ، فجميع البشر والأشخاص عرضه للتفكير السلبي ، فالأفكار السلبية كالمرض يصيب الجميع في مرحلة معينة من حياتهم ، ولابد من معرفة إن الأفكار السلبية ظاهرة طبيعية جدًا ولكن تختلف نسبتها وشدتها من شخص لأخر ومدي سيطرتها علي افكاره ككل .في حقيقة الأمر أن نسبة 80% من أفكارنا تتضمن أفكارا سلبية.

لذا أهتم علماء النفس والتنمية البشرية بكيفية التخلص من التفكير السلبي و أستبداله بالتفكير الايجابي و كيفية تنمية التفكير الايجابي لدي الفرد ، حتي يتمكن الفرد من مواجهة المشاكل والمواقف السلبية التي تظهر له في حياته وبالتالي يكون قادرا علي تحقيق احلامه بدلا من الأستسلام للأفكار السلبية واليأس والتنازل عن أحلامه ، فلا بديل للفرد الا من التخلص من الأفكار السلبية اذا اراد التميز والنجاح .

كيف اتخلص من الأفكار السلبية ( التخلص من الأفكار السلبية نهائيا )

1- تحديد وادراك الأفكار السلبية ومقاومتها

أ- ادراكك لأفكارك السلبية :

لكي تتمكن من التخلص من الأفكار السلبية لابد من تحديد وأدراكك لأفكارك السلبية خلال اليوم ، ويجب التأكد من الفكرة السلبية علي انها حقيقة أم عقلك الباطن الذي يوهمك بها ، فقد أثبتت دراسات علماء النفس أن الأفكار السلبية تنحصر تحت هذة التصنيفات :

  • لا يوجد شئ وسط : بمعني النظر للشئ او الموقف علي انه ابيض أو أسود فقط ، اما أنه جيد أو سئ ولا يوجد شئ في الوسط .
  • التعميم و المطلق : فمثلا عند المرور بموقف سلبي واحد او تجربة سلبية واحدة فالشخص السلبي يحولها الي قاعدة مطلقة عامة ، فمثلا يكون دائم التعميم في الأقوال الأتية ” أنت دائما … ” أو ” من المستحيل أن … ” أو ” جميع الناس … ” ولا يعطي استثناءات ابدا وايضا لايري غير المواقف السلبية ويعطيها حجم اكبر من حجمها .
  • تلميع السلبيات : بمعني الأنحياز الي السلبيات في موقف أو موضوع معين وتلميعها وأظهارها وترك الأيجابيات في الموضوع والتقليل منها .
  • الأفتراضات السلبية المتسرعة : استنتاج افكار وسيناريوهات سلبية متسرعة بدون اساس منطقي قائم علي حقائق ومعطيات منطقية وبدون تحليل وافي .
  • تضخيم السلبيات : التركيز دائما علي السلبيات في أي موضوع واعطاءها حجم اكبر من حجمها مهما كانت بسيطة والتغافل عن الأيجابيات في الموضوع ، فتجد أبسط الأمور تحولت الي كوارث .
  • بناء الأفكار السلبية حسب العاطفة : فمثلا اذا شعرت بالسوء او عدم الأرتياح من موقف أو أمر معين فأن الموقف والموضوع الحالي سئ ولا يوجد فيه شئ ايجابي ، معتقدا ان مشاعرك الأن تجاه الموضوع تعكس حقيقة الموضوع دون اي أدلة منطقية .
  • اللوم وجلد النفس : تلوم نفسك دائما وتحملها المسؤولية وحتي أن كانت الأوضاع ليست بيديك وخارجة عن سيطرتك ، وعلي سبيل المثال ” أذا امطرت السماء أثناء سفرك بالسيارة رغم التوقعات الجوية بسطوع الشمس ، فأنك تلوم نفسك علي سوء الأحوال الجوية .

ب- سجل أفكارك السلبية.

لكي تتمكن أيضا من التخلص من الأفكار السلبية نهائيا خصص مفكرة يومية لأفكارك ، فعندما تروادك أفكار سلبية دون هذة الأفكار كالأتي :

  1. أكتب السبب المحفز لهذا الشعور السلبي : قد يكون تفكيرا ، أو موقف أو حدث مر عليك كان السبب في تغير شعورك والأحساس بالسوء والطاقة السلبية فعلي سبيل المثال تعرضت لشجار مع شريك الحياة في الصباح قبل الذهاب الي العمل .
  2. أكتب المعتقدات و الأفكار السلبية : التي طرأت في ذهنك بعد الحدث المحفز ، لأستخراج هذة الأفكار علي الورق اسأل نفسك عدة أسئلة :  ” بماذا كنت افكر عندما حدث هذا الموقف ” ، ” ماذا كنت أقول لنفسي بعد هذا الموقف ” ، ” ماذا كان يجول بخاطري في ذلك الوقت ” .
  3. أكتب مشاعرك : التي شعرت بها بعد هذا الموقف المحفز علي سبيل المثال : ” انا خائف، أشعر بالوحدة ، أشعر بالضيق ” وتضع علامة مميزة للمشاعر الأكثر تداولا والمسيطرةعليك.
  4. اقرأ ما كتبته بدقة : وحلله بوضوح وشفافية وعدم الأنحياز لأي معتقدات أثناء التحليل ، فستجد انك لجأت الي أساليب ومعتقدات غير مفيدة أدت الي تهويل وتكبير الموضوع أكثر من الازم مثل التمادي في تقدير سوء الوضع ،  الأستنتاجات السلبية السريعة بدون تحليل ، حصر التفكير بالأسود والأبيض ولا وجود لشئ في الوسط .

ت- اختبر حقيقة التفكير

احدي اجابات سؤال ” كيف اتخلص من الأفكار السلبية ” الذي يدور بذهن الكثيرين هي اتبع هذة الطريقة لتختبر مدي حقيقة التفكير السلبي ، أكتب التفكير السلبي في منتصف الورقة ثم انشئ عمودين تحت التفكير السلبي احدهم يدعم أدلة التفكير السلبي ، والأخر يدعم الأدلة العكسية لهذا التفكير ، فهذة الطريقة تمكنك من الحكم علي الأفكار السلبية بحيادية ويسمح لك برؤية ما أن كانت افكارك حقيقية اما أنها وهم واستنتاجات سلبية سريعة بدون تحليل .

ث- حجم التفكير السلبي

اسأل نفسك الأسئلة التالية وسجل الإجابة في مذكرة الأفكار:

كيف أري هذا الموقف لو نظرت الي الموضوع بنظرة أيجابية ؟

  • كيف ستكون نظرتي تجاة هذا الموقف أذا لم اشعر بهذا الشعور السئ ؟
  • ما احتمالية حدوث هذا الأمر واقعياً؟
  • كيف يمكن لشخص أيجابي أو متفائل آخر النظر لهذا الموقف؟
  • هل التفكير بهذه الطريقة يفيدني ويساعدني علي تحقيق أهدافي حقاً

 

2- تعلم مهارات التفكير الإيجابي

أ- أكتب قائمة امتنان يومية

ومن احدي اجابات سؤال ” كيف اتخلص من الأفكار السلبية ” : أعتاد علي ممارسة هذا التمرين يوميا وهو : كتابة خمس أشياء تشعر لها بالأمتنان والشكر علي تواجدها في حياتك مهما كانت صغيرة أو اشياء أعتدت علي تواجدها في حياتك . بعض الطرق الأخرى للتعبير عن الامتنان تشمل كتابة خطاب شكر لأحد الأشخاص ، أو إخبار شريكك حياتك بتقديرك له والتعبير عن مشاعرك له .

ب- أعد قائمة بصفاتك الإيجابية.

ومن احدي اجابات سؤال ” كيف اتخلص من الأفكار السلبية “: أكتب صفاتك الأيجابية التي تشعر نحوها بشعور جيد وايجابي مثل الصفات الشخصية ( كطيبة قلبك ، متعاطف ، حكيم ، لبق ..الخ ) ، وايضا الصفات الجسدية ، والأشياء التي تكون ماهر بها  ، المواهب التي تتمتع بها …. بعد كتابة هذة الصفات الأيجابية سوف تندهش من طول القائمة ولكن تفكيرك السلبي ومعتقداتك السلبية تغمي عينيك عن رؤية هذة الصفات الأيجابية .

إن واجهت صعوبة في تدوين هذة القائمة فأطلب من أصدقاءك أو عائلتك ذكر أفضل ما يميزك.
ضع هذة القائمة في مكان سهل الوصول اليها بالنسبة لك ، والجأ إليها عندما تشعر بتراكم الأفكار السلبية عليك.

ت- أعد هيكلة أفكارك السلبية.

– عندما تطرأ في ذهنك الأفكار السلبية لاتتسرع بتصديقها بدون تحليل لها ، وقم بعزلها وعكسها بمنظور أيجابي ، فعلي سبيل المثال ( عندما تقول لقد فشلت تماما في الأختبار او انجاز الهدف ) أستبدلها ( بأن الوقت باكرا لتحديد مستواي ، ولو فشلت هذة المرة سانجح في المرة القادمة )

– لابد من مقاطعة أفكارك السليبة بوعي وتعمد، وتعيد توجيهها وهيكلتها بطريقة إيجابية ، فسيسهل عليك رؤيتها بوجهها الحقيقي والتغلب عليها .

– تذكر دائما أن المواقف السلبية لا تثير العواطف اولا ، ولكن تثير وتنتج الأفكار أولاً بدورها تنتج العواطف.

ث- أكثر من الناس الأيجابيين من حولك

لكي تتمكن من التخلص من الأفكار السلبية اعتاد دائما علي قضاء أكبر وقت ممكن مع الأشخاص الأيجابيين وتجنب الأشخاص السلبيين وحاول جاهدا قضاء اقل وقت ممكن معهم ،عليك اتخاذ خطوات لتقليل وجودهم في حياتك ، أشارت الدراسات أن الأفكار والمشاعر الأيجابية معدية .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock