علاقاتقسم لأسرة سعيدة

كيف اختار شريك حياتي

كيف اختار شريك حياتي

كيف اختار شريك حياتي و كيفية اختيار شريك الحياة المناسب من اصعب الأسئلة التي يواجهها المقبلين علي الزواج ، حيث اختيار شريك الحياة من أصعب التحديات التي تواجه الشباب عند اتخاذه قرار الزواج ، فموضوع الأختيار ليس سهلا لأن الفرد يختار شخص يعيش معه طول حياته وبشكل يومي، لذا عليك عزيزي القارئ التفكير جيدا وبتمهل وبعمق وبنظرة حكيمة قبل اختيار شريك الحياة، ولايجب الأختيار علي الأساس الانحياز العاطفي فقط .

كثير من المشكلات الزوجية التي تصل بالزواج إلى حد الطلاق وانهيار الأسرة تحدث بسبب عدم التفاهم بين الزوجين وعدم القدرة على التعامل مع بعضهم البعض ، وعلى الرغم من أن آدم وحواء يتجاذبون دوما إلى بعضهم البعض منذ بداية الخليقة ، إلا أن التجاذب والإعجاب تعتبر الخطوة الأولى نحو اختيار شريك الحياة والأرتباط ولكن يوجد معايير أخري لابد من توافرها لـ كيفية اختيار شريك الحياة المناسب .

 

مقايس اختيار شريك الحياة المناسب

يوجد عدة مقايس لابد عزيزئ القارئ ان تأخذها في الأعتبار عند كيفية اختيار شريك الحياة المناسب :

(أ) مقايس داخلية كالأتي :

  • حد أدنى من الأنجذاب العاطفي والنفسي .
  • حد أدنى من الطباع المتناسبة والمتوافقة بين الطرفين .
  • حد أدنى من التوافق على اسس و قيم أخلاقية.
  • حد أدنى من الموافقة على أهداف مشتركة في الحياة.
  • التناسب الروحي

(ب) مقايس خارجية كالأتي :

  • الخصائص الجسمانية.
  • العمر المتقارب اي التناسب في العمر.
  • التكافؤ في المستوى التعليمي , الثقافي والأجتماعي .
  • توفر الإمكانات المادية و الاقتصادية اللازمة لإتمام الزواج وتلبية احتياجات الأسرة .

ويأتي القرار والأجابة علي كيفية اختيار شريك الحياة المناسب نتيجة للمحصلة النهائية لهذه المقاييس مجتمعة ، ولكي يتمكن كل طرف من الخطيبين من التأكد من صحة اختياره لـ شريك الحياة المناسب لابد أن يضع في فكره هذة الاعتبارات التالية عند الأجابة علي كيف اختار شريك حياتي :

1- الوضوح : بمعني الصراحة والوضوح التام مع النفس ومع الطرف الآخر والمكاشفة المتبادلة بدون تمثيل، وعدم إخفاء أمور لها علاقة بحياتهما الزوجية المقبلة وعدم تزييف للحقائق .

2- وقت كافي للتعارف : يجب عزيزئ القارئ التمهل وأخذ الوقت الكافي للتعارف من اجل كل طرف يتعرف علي طباع الأخر   عن قرب من خلال المناقشات والأحاديث، ومن خلال المواقف والمفاجآت التي تمر عليهم خلال فترة الخطوبة والنعارف ، لذلك لابد ان تكون فترة الخطبة كافية بدون تسرع ولا تعجل.

3- استعداد متبادل لقبول الطرف الآخر : بمعني قبول الأخر المختلف عني ومحاولة التأقلم والتكيف على طباعه الجديدة عليا  حتى لو استلزم من كل طرف التنازل عن أمور لا تروق له، أو بمعني محاولة التعديل عند الطرفين علي سلوكيات واتجاهات ومفاهيم تعوق كل من الطرفين للتفاهم  من أجل زواج ناجح.

4- عدم التحيز للعاطفة فقط ولابد من تحكيم العقل : العاطفة تميل الي الرومانسية الخيالية البعيدة عن الواقع ، ودائما العاطفة تلتمس الأعذار لكل العيوب ويمكن ان تتغاضى عن العيوب الجوهرية ، وبالتالي تؤدي الي تأجيل تصحيح الاتجاهات والمفاهيم الخاطئة بين الطرفين ، وتقلل من الاستعداد للتغير إلى الأفضل، فالعاطفة بون تحكيم العقل توهم كل من الطرفين  بعدم وجود أية اختلافات، وتوهم لهما استحالة حدوث أية مشكلات مستقبلية.

مواصفات شريك الحياة

للرد علي سؤال كيف اختار شريك حياتي لابد من تحديد صفات شريك الحياة :

  1. شريك الحياة يكون متديّناً معتدلاً يتقي الله في أقواله وأفعاله ؛ لأنّ الشخص الذي يتقي الله يعرف جيدا كيف يعامل الطرف الأخر جيدا ويراعي الله فيه ويحافظ علي اسرته .
  2. يكون شريك الحياة المناسب ( سواء الرجل او المرأة ) من أسرة كريمة ونسب معروف ، وتكون الأسرة تتميز بحسن خلقها وسمعتها الجيدة في تربية أبنائها.
  3. شريك الحياة الرجل لابد ان يكون قادر ماديا : اي قادرا علي تحمل تكاليف الزواج، وتكاليف المعيشية، وتلبية احتياجات الأسرة.
  4. أن يكون الطرفين يتمتعان بصحة جسمانية ونفسية جيدة تؤهلهما لإنجاب الأطفال وتربيتهم.
  5. لابد من ان يكون الطرفين يميلان الي العقلانية ويجيدان التفاهم والمناقشة حتي يستطيعوا التغلب علي مشاكل الحياة .
  6. يتمتعا بقدر كافي ومناسب من المسؤولية، التي تمكنهما من فتح بيت وأسرة وإنجاب أطفال وتربيتهم بشكل سليم وجيد.
  7. يجب دراسة الصفاته والمميزات والعيوب عند كلا الطرفين ، فالبعض يمتلك عيوب لا يستطيع أحد تقبلها، في حين هناك عيوب أو عادات سيئة يمكن للشخص التغاضي عنها أو حتى التعايش معها.
  8. تجنب الأفراد الذين لديهم صفات معينة لا يمكن التعايش معها كالبخل مثلاً.

نظريات لــ اختيار شريك الحياة

وايضا للرد علي سؤال كيف اختار شريك حياتي لابد من معرفه النظريات المفسرة لــ اختيار شريك الحياة وهي كالأتي :

1- نظرية التجانس

النظرية الأولي التي تفسر كيف اختار شريك حياتي هي نظرية التجانس حيث ترتكز هذه النظرية على فكرة أن الشبيه يتزوج بشبيهه، وأن التجانس هو الذي يفسر عملية اختيار الناس بعضهم بعضا كشركاء في الزواج، أي أن التشابه والتجانس في الخصائص الاجتماعية العامة والسمات الجسمية والنفسية

ويمكن تعريف الزواج المتجانس بأنه ميل الناس شعورياً ولا شعورياً لاختيار شريك تتشابه خصائصهم علي خصائصهم، ومجموعة الخصائص الاجتماعية التي تحدد عملية اختيار الشريك يطلق عليها معايير الاختيار الزواجي الداخلي وعادة مايساعد التشابه في الخصائص على وجود علاقة تشاركية نتيجة تشابه الأفكار والقيم والرؤى والأنشطة والهوايات، وهو
الأمر الذي يزيد من التفاهم بين الزوجين، وينعكس على حالة الاستقرار الأسري.

2- نظرية المعايير

النظرية الثانية التي تفسر كيف اختار شريك حياتي هي نظرية المعايير حيث تفسر هذه النظرية الاختيار الزواجي على أنه عملية إرادية تتم في ضوء المعايير التي يضعها المجتمع من حيث السن والمستوى الاقتصادي والدين والتعليم والمكانة الاجتماعية وغيرها بحيث تكون في ذهن الفرد المقبل على الزواج معايير محددة عن مواصفات الشريك بمعنى أن المجتمع حدد له ماهو مقبول وما هو مرفوض وعليه حينها التجاوب مع معايير المجتمع.

3- نظرية تكامل الحاجات

النظرية الثالثة التي تفسر كيفية اختيار شريك الحياة المناسب هي نظرية تكامل الحاجات حيث تركز هذه النظرية على وجود احتياجات تحدد عملية الاختيار الزواجي، هذه الاحتياجات لا تركز على تشابه الشريك في الخصائص، ولكنها تركز على مدى توفر خصائص في الشريك تشبع حاجاتٍ معينةٍ لديه، وكلما كان التوقع بالإشباع أكبر زادت
الدافعية نحو اختياره كشريك في العلاقة الزوجية

وتفترض هذه النظرية أن دوافع الاختيار الزواجي تكامليةٌ أكثر منها تجانسية، وهذه الفرضية تتناقض مع فرضيات نظرية التجانس التي ترى العكس بأن الشخص يبحث عن الشبيه عند اتخاذ قرار الاقتران، وبالتالي فإن هذه النظرية تركز على دور الخصائص السيكولوجية المغايرة أكثر من الخصائص الاجتماعية المتشابهة لدى الشريك كالتدين، ومستوى الدخل، والتعليم في عملية الاختيار الزواجي

فيديو رائع عن كيفية اختيار شريك الحياة المناسب

 

مقال أكثر عن الأسرة :
نبذة عن
كيف اختار شريك حياتي - كيفية اختيار شريك الحياة المناسب - نظريات اختيار شريك الحياة
عنوان المقال
كيف اختار شريك حياتي - كيفية اختيار شريك الحياة المناسب - نظريات اختيار شريك الحياة
الوصف
كيف اختار شريك حياتي و كيفية اختيار شريك الحياة المناسب من اصعب الأسئلة التي يواجهها المقبلين علي الزواج ، حيث اختيار شريك الحياة من أصعب التحديات التي تواجه الشباب عند اتخاذه قرار الزواج ، محتوي المقال 1- مقايس اختيار شريك الحياة المناسب 2- مواصفات شريك الحياة 3- نظريات لــ اختيار شريك الحياة
المؤلف
 
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 − one =

إغلاق