قسم انفوجرافيكقسم كن ايجابيا

كيف اعيش سعيدا

كيف اعيش سعيدا انفوجرافيك

كيف اعيش سعيدا ؟ كيف تكون سعيدا ؟  جميع البشر يسعي الي افضل الوسائل والطرق للأجابة علي هذا السؤال ليضمن لنفسه السعادة والرخاء في حياته , من المعتقدات الخاطئة ان السعادة تتعلق بالنجاح أو الشهرة أو الثروة لذا في هذا المقال سنوضح الأجابة علي سؤال كيف تعيش سعيدا في حياتك بعدة قواعد رئيسية بسيطة من اجل تحقيق الحياة السعيدة وبعض النصائح الضرورية للأجابة علي سؤالك عزيزي القارئ كيف اعيش سعيدا ؟ موضوحة برسوم انفوجرافيك للأحتفاظ بها .

مفهوم الحياة السعيدة

مفهوم الحياة السعادة يختلف من أنسان الي الأخر فيطن البعض ان السعادة تتحقق بمدي النجاج الذي يحققوه او بمدي الشهرة التي يصلون اليها أو بمدي المال الذي يجنوه ولكن هذا اعتقاد خاظئ عند كثير من البشر , فكثير من اصحاب الأعمال والمال والشهرة غير سعداء في حياتهم ويلجأ البعض الي الأنتحار , فكثير من البلدان والدول ذات مستوي دخل عالي للفرد ومستوي عالي من الرفاهية يلجأون ايضا الي الأنتحار وعدم شعورهم بالسغادة .

يري علماء النفس بعد عدة ابحاث ان الحياة السعيدة التي يسعي اليها جميع البشر تتعلق بمدي وضوح الأهداف للحياة او تحديد الغاية والمعني لحياة الفرد و بمدي الرضي والشكر الذي يشعر به الفرد وبمدي العطاء الذي يقدمه الفرد ، فيري الأشخاص الذين يشعرون بالسعادة في حياتهم ان الحياة السعيدة تتمركز حول النقاط الأتية : 1- تحرير القلب من الكراهية 2- تحرير الغقل من الهموم والثقة في الله 3- العيش ببساطة دون تعقيد 4- العطاء واسعاد الأخرين 5- قله توقعات الفرد من الأخرين .

أثبت الدراسات ان تلك العوامل كالأتي ” وضوح الفرد مع نفسه , وجود هدف ومعنى للحياة ,  مدي درجة الرضا والشكر , مدي التدين والثقة في الله  ”  تؤثر في مدي الحياة السعيدة الخاصة بالفرد وتحسن من الصحة العقلية والبدنية للفرد وتعزز من صلابة الإنسان، وتقديره لنفسه ، كما انها تقلل من فرص الإصابة بالقلق .

لقد وجد الباحثون ان البحث عن السعادة يقترن بالسلوك الأناني، كونه مرتبطا “بالأخذ” بدل “العطاء”. ويقدم علماء النفس تفسيرا جديدا متطورا هو ” إن السعادة تتعلق بتقليل الدوافع والرغبات ولكن عند زيادة الرغبات والدوافع وعدم الشبع يشعر الأنسان بالقلق والتوتر وقله السعادة  فمثلا حين تكون لدينا حاجة ما أو رغبة – مثل الجوع فنشبعها وسنشعر بالسعادة فالبشر يشعرون بالسعادة حين يحصلون على ما يريدون ، ولكن عندما يكون للفرد رغبات وداوفع لاتنتهي وعدم الشعور بالشبع لتلك الرغبات يسبب التعاسة وقله السعادة .

لابد عزيزي القارئ ان تدرك جميع البشر معرضون لمحن ومصائب شتّى ، ولكن يختلف تعامل فرد عن الأخر فهناك من يصبر علي المحن ويثق في الله حتي يتجتاز تلك الفترة ويشعر بعدها بسعادة لأجتياز تلك المحن ويغمره الله بسعادة ورضي , وفرد اخر يطلق العنان لنفسه و يتمتع بكل المحرمات لكي يشعر شعوراً لحظياً بالسعادة .

الأجابة علي كيف تكون سعيدا ؟

اتبع تلك القواعد البسيطة للأجابة علي سؤال كيف اعيش سعيدا ؟ الموضحة برسم انفوجرافيك في الأعلي

1- حرر قلبك من الكراهية

القاعدة الأولي لـ كيف اعيش سعيدا كما رسم انفوجرافيك: التحرر من الكراهية فلا بد ان تتعلم عزيزي القارئ كيفية تفريغ جميع طاقتك السلبية وبالأخص طاقة الكراهية لانها تحرق كل شئ جميل بداخلك وتحولك الي شخص اخر قلبه ملئ بالحقد والكراهية والشعور بالرغبة بالأنتقام وعدم الشعور بالسعادة ، فالأشخاص السعداء في حياتهم محبين للجميع ومتسامحين لا يكرهون احد ولا يحقدون علي الغير واثقين في الله عز وجل في تدبير جميع امورهم مهما كانت الظروف .

2- حرر عقلك من الهموم

القاعدة الثانية لـ كيف اعيش سعيدا : التحرر من الهموم لكي تستطيع عزيزي القارئ تحقيق الحياة السعيدة حاول جاهدا التخلص من الهموم وتحرير عقلك منها , فينبغي عليك التحكم والسيطرة على جميع أفكارك ، وتخصيص حوالي 30 دقيقة للتفكير في همومك ومواجهتها، والبحث عن طريق للسيطرة عليها والتخلص منها، وعدم التفكير في تلك الهموم لبقية اليوم، حيث يساعد ذلك في الحد من استنزاف طاقة الفرد لفترة زمنية قصيرة .

لتحرير عقلك من الهموم  اتبع الأتي :

  • البعد عن الأشخاص السلبين الذين مصدر الهموم والقلق
  • مواجهة الهموم وناقشتها بشكل منطقي وموضوعي ، فمن المحتمل يعد التدقيق في الهموم لا تكون منطقية وليس لها مجال من الصحة أو ايجاد طرق لحلها .
  • الحوار مع اشخاص تثق بهم لمشاركة همومك ومناقشتها معه
  • الممارسات الصحية للجسم تساعد علي تحرير العقل من الهموم والقلق كالرياضة ، الغذاء الصحي , اخذ قسط كافي من النوم ، الأبتعاد عن شرب الكافيين والكحوليات >
  • يمكنك التخلص من الهموم بمواجهتها والتدقيق بها ومناقشتها مع من تثق .
  • كن متفائلا وايجابيا : ابتعد عن السلبية وتفائل , تذكر داما الأمور الأيجابية في حياتك التي تشعر لها بالأمتنان ودونها في مكان قريب منك لكي تقرأها عندما تشعر بالأحباط والهم .

3- عش ببساطة

القاعدة الثالثة لـ كيف اعيش سعيدا : العيش ببساطة فالحياة بسيطة ولكن نحن من نعقدها ، فالأشخاص السعداء حياتهم بسيطة لايفكروا كثيرا في الأمور لايفكر ماذا يقولوا الناس وماذا يفعلوا ، بل يقضون حياتهم وقتهم ببساطة مع من يحبوا .

الحياة البسيطة تعني التخلص والأبتعاد عن بعض تعقيدات الحياة حتى يتمكن الفرد من قضاء وقت اطول مع من يحب، والقيام بالمزيد من الأشياء التي يحبها ..  ايضا تعني التخلص من الفوضى، والتخلص من كل شيء ما عدا الأشياء الضرورية ، فلابد من ترك كل ما لا يمنح الفرد قيمة.

خطوتين لتبسيط الحياة: 1- تحديد ما هو الأكثر أهمية بالنسبة لك ,  2- التخلص بقدر الإمكان من كل شيء آخر.

4- كن كريما في العطاء

القاعدة الرابعة لـ كيف تكون سعيدا كما رسم انفوجرافيك : العطاء … لابد عزيزي القارئ ان تكون معطاء وكريم لغيرك لتشعر بالسعادة والعطاء ليس متعلق بالمال فقط بل يمكن العطاء بعدة طرق كالأتي عطاء الوقت , عطاء المعرفة , عطاء المال , عطاء المساعدة , عطاء المشاعر  .

فلماذا السعادة مرتبطة بالعطاء لأن عملية العطاء تساعد الإنسان في التحرر من  الضغوط الجسدية والنفسية ، وهذا ما توصلت إليه عدة أبحاث ودراسات حيث وجدت أن العطاء:

  • ينشط جهاز المناعة الجسدية.
  • يقلل من الشعور بالألم الجسدية النفسية والجسدية العضوية .
  • يولد العواطف الإيجابية التي بدورها تجعل الإنسان يشعر بالحيوية وبالطاقة الايجابية والسعادة ،والاستمتاع .
  • العطاء يقلل من الاتجاهات السلبية والمشاعر السلبية التي بداخل الفرد : كالكراهية والحقد و النزعة العنفية والعدوانية وغيرها من المشاعر السلبية .
  • يولد الشعور بالفرح والمرح والنشوة لان العطاء يساعد الفرد في رؤية الأخرين سعداء ، وهذا ما يؤدي إلى الاستمرارية في العطاء. ومع تكرار تلك المشاعر الأيجابية يكون مزاج الفرد دائما في أحسن الأحوال.
  • يساعد العطاء علي زيادة إفرازات “الأندروفين” وهي هرمونات مخدرة للدماغ بشكل طبيعي وهذا يساعد على الشعور بالارتياح والنشوة، و ارتفاع المزاج .

5- قلل توقعاتك من الأخرين

القاعدة الخامسة لـ كيف تكون سعيدا : قلل توقعاتك للأخرين بمعني اذا كنت تريد الحياة السعيدة توقع القليل من الأخرين حيث تريد من جميع الناس أن يتماشوا ويتفقوا مع معاييرك وقواعدك في الحياة وذلك صعب لان كل فرد يختلف عن الأخر وله شخصيته المستقله وحياته الخاصة التي لايغيرها من اجلك انت ومن اجل توقعاتك لذلك المبالغة في التوقعات من الأخرين سيحرمك وسيقلل من سعادتك .

لذلك عزيزي القارئ عدم المبالغة في أعتبار الأخرين أشخاص مثاليين، بل أعلم أن لكل فرد أخطاءه و صفاته الخاصة وذلك  سيجعلك سعيداً.

6- التجديد وكسر الروتين

القاعدة الخامسة لـ كيف تكون سعيدا : كسر الروتين بمعني علي الفرد التنويع والتجديد في انماط واشكال الحياة وعدم الأستمرار علي وتيرة واحدة ، لان البقاء علي وتيرة واحدة يسبب بالملل والسآمة وقله السعادة في الحياة .

فعلي الفرد التجديد والتنويع في مجال أهتماماته وممارساته فمثلا الأهتمام بالقراءة بعد أن كان لا يهتمّ بها وايضا الأهتمام ببعض ألعاب الرياضة التي كان لايهتم بها من قبل ، تكوين صداقات ومعارف جديدة ، اكل انواع جديدة من الطعام ، اختيار اماكن جديدة للفسح غير المعتادة .

كيف تكون سعيدا ؟

20 نصيحة للأجابة علي سؤال كيف تكون سعيدا  كما موضح برسم انفوجرافيك :

كيف اعيش سعيدا

كيف اعيش سعيدا , كيف تكون سعيدا , الحياة السعيدة , انفوجرافيك

  1. الأيمان والثقة في الله تعالي , بدون ايمان لا توجد سعادة
  2. الأيمان بقدرة الله تعالي : فالفرد الذي يشعر بهذه القدرة الإلهية التي لا حدود لها، لا تسيطر الأوهام عليه ، ولا يخاف من المحن والمشاكل .
  3. الأيمان بقضاء الله وقدره:  يجعل الفرد يشعر بالرضي والسكينة والراحة النفسية .
  4. التدقيق في ما لديك : فاذا نظرا من حولك ستجد اشياء كثيره تشعر بالأمتنان والشكر لها .
  5. كل فرد يمتلك قوى السعادة وقوانينها، ولكن الجميع لا يرون ذلك لأنهم لا ينظرون إلى ما لديهم ، بل ينظرون إلى ما لدي الآخرين.
  6. حول عاداتك وتفكيرك السلبي إلى عادات وتفكير ايجابي .
  7. حدد اهدافك وطموحاتك بوضوح  ” تخيل كيف تريد أن تكون ” .
  8. لا تنتظر ولا تفكر في الأخبار السيئة.
  9. تحديد اهدافك = تحديد سعادتك .
  10. عدم لوم نفسك اكثر من الازم وخفف آلامك .
  11. التخلص من التفكير السلبي : واكد كل ما لديك من شئ ملموس تشعر له بالأمتنان كالصحة والنجاح والأسرة وغيرها .
    .
    التخلص من القلق والتوتر النفسي.
  12. تعرف علي طبيعة الحياة : فالحياة بسيطة لا تحتاج الي تغقيد .
  13. أنتبه لطريقة تفكيرك ونوع كلامك، فهما مصدر للسعادة أو التعاسة .
  14. لا تطن عزيزي القارئ أن مرضك مزمن، وأن آلامك لن تتوقف ابدا ، فلا يوجد في العالم شئ بدون نهاية.
  15. لا تسمح لأشياء بسيطة وعادية تكدر عليك حياتك.
  16. لا تكن متشائما ولا بائسا .
  17. أعمل علي نفع غيرك دائما .
  18. ثق في نفسك وقدراتك على التخلص وحل المشاكل.
  19. اجعل السعداء والمتفائلين قدوتك في الحياة .
  20. ادرك ان الحياة السعيدة مصدرها انت فلماذا تسافر في طلبها .
  21. طرق مجانية تحقق لك السعادة كما موضح برسم انفوجرافيك في الأسفل

كيف اعيش سعيدا , كيف تكون سعيدا , الحياة السعيدة , انفوجرافيك

فيديو كيف تكون سعيدا 

 

اقرأ المزيد عن كن ايجابيا :
نبذة عن
كيف اعيش سعيدا - القواعد الرئيسية لـ كيف تكون سعيدا
عنوان المقال
كيف اعيش سعيدا - القواعد الرئيسية لـ كيف تكون سعيدا
الوصف
كيف اعيش سعيدا ؟ كيف تكون سعيدا ؟  جميع البشر يسعي الي افضل الوسائل والطرق للأجابة علي هذا السؤال ليضمن لنفسه الحياة السعادة والرخاء في حياته , في هذا المقال نوضح 6 قواعد بسيطة للأجابة علي سؤال كيف اعيش سعيدا ؟ و 20 نصيحة هامة لـ كيف تكون سعيدا ؟ , المقال موضح برسوم انفوجرافيك
المؤلف
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock