قسم كن ايجابياكن ايجابيا

كيف تحفز نفسك ذاتيا ج2

كيف تحفز نفسك ذاتيا ؟

كيف تحفز نفسك ذاتيا : كثير منا يبحث عن اجابة وافية لهذا السؤال فقد تطرقنا في المقال السابق الجزء الأول من تحفيز الذات عن طريقتين هما ( الحفاظ علي التركيز & زيادة الثقة بالنفس )  و في هذا المقال سوف نكمل طرق تحفيز الذات ، حيث كثيرا منا يكون لديه طموح كبير و امال عظيمة تجاه هدف معين فنبدأ متحمسين دائما و متفائلين و لكن سرعان ما يتحول ذلك الإحساس الإيجابي إلى إحساس سلبي عندما نتعرض الي بعض المشاكل او العوائق ونفقد الثقة في أنفسنا وقدراتنا ونحبط وتبقي لدينا رغبة في عدم استكمال المشوار والاستسلام والتخلي عن الحلم ، لذلك في هذا المقال والمقال السابق نضع أستراتجيات لـ تحفيز الذات و التغلب علي الأفكار السلبية .

تحفيز الذات والعقل , كيف تحفز نفسك , التحفيز الذاتي , كيف تحفز نفسك ذاتيا

طرق تحفيز الذات والعقل ( كيف تحفز نفسك ذاتيا )

احدي أجابات سؤال كيف تحفز نفسك :

1- الحفاظ على الاتجاه

حافظ على مشاعر الإثارة والحماس  :  ومن اهم الأجابات عن سؤال كيف تحفز نفسك لابد من المحافظة علي مشاعر الحماس والأثارة تجاة اهدافنا كما كنا في بداية المشروع او الطريق حيث دائما ما تفقد الأشياء رونقها وبهجتها بمجرد أن نتعود عليها ، فمثلاً مر يوميا بجانب مبنى رائع الجمال وبعد فترة ستلاحظ توقفك عن ملاحظته وعدم الأهتمام به . فإذا كنت تعمل على تحقيق هدف معين لفترة طويل فمن المؤكد انك تشعر بالملل في بعض الأحيان . فلا تسمح لهذا أن يحدث ! يجب أن تحافظ على الشعور بالحماس والأثاة تجاه هدفك وتحفز حواسك.

اذا جربت طريقة وفشلت في تحقيق هدف او مهمة معينة ، لابد أن تجرب طرق جديدة أخري لتحقيق أهدافك ، ووضع استراتجيات جديدة وخطط بديلة حتي تصل الي هدفك لا تستسلم ابدا .

تخيل وعيش الصور الإيجابية المحفزة كأنك حققت هدفك ووصلت اليه . فإن تذكير نفسك دائما بما ينتظرك طريقة رائعة للحفاظ على الشعور بالحماس والنشاط وامدادك بالطاقة الأيجابية فمثلًا قم بتبديل صورة سطح المكتب على جهاز الكمبيوتر الخاص بك بصور محفزة وملهمة ، ودون لنفسك ملاحظات واقوال ملهمة صغيرة في أماكن متفرقة حتي تقرأها دائما ، وذكر نفسك دائما أنك في طريقك لتحقيق هدفك ، وهذا الأمر كافي لزيادة مشاعر الحماس بداخلك .

راجع خططك و عدلها : لقد حددت هدفك مسبقا وحددت الطريقة او الخطة التي ستحققه بها ، ولكن عند اتباع خطتك واستراتجياتك وظهرت أشياء او عوائق لا توصلك الي هدفك او تحيد عنه او تجعلك تصل الي هدفك في وقت أطول  ، في هذا الوقت لابد من تحليل النتائج التي وصلت اليها ومراجعة خططك وأستراتجياتك وتعديلها وفقا الي المعطيات والعوامل الجديدة . فمراجعة الخطط وتعديلها ومن اهم الأجابات عن سؤال كيف تحفز نفسك .

ضع قائمة بالمهام و الأنشطة التي كنت تقوم لتصل بها الي هدفك .و حدد أي منها يحقق لك أعلى النتائج و أي منها لا يحقق النتائج المرجوة ، وبمجرد أن تحدد ما هو الأفضل بالنسبة لتحقيق هدفك ، أعطي النصيب الأكبر من تركيزك للأنشطة والمهام التي تحقق أعلي النتائج .

أعلن عن هدفك أمام الجميع : من الأستراتجيات الناجحة هي ان تعلن هدفك الي المقربين من الأصدقاء وافراد العائلة الذين تثق بهم فعند معرفة الأخرين بهدفك سوف يشجعونك ويعضدوك دائما لتحقيق هدفك مثال بسيط للتوضيح : أنك أخذت قرار عن الإقلاع عن تناول القهوة ، واتخذت هذا القرار في اليوم السابق وشاركت به الجميع من اصدقائك في العمل وذهبت إلى عملك في اليوم التالي وجدت نفسك تتناول قهوتك كالمعتاد وكأنها جزء من مهامك اليومية . فسوف يذكرك اصدقائك بقرارك وهدفك وهو الأقلاع عن تناول القهوة . فالأعلان عن هدفك امام الجميع من اهم طرق تحفيز الذات والعقل

إن الإعلان عن هدفك أمام الجميع سيمثل ضغطا خارجيا عليك ليلزمك بتحقيق ما أعلنته . وإذا كان حظك سعيد يحيط بك مجموعة يثيرون روح التحدي بداخلك ويجعلون الفشل أصعب عليك.

لا تضخم الأمور :  لا تدع المشاكل والعثرات الصغيرة تبعدك عن هدفك للأبد وتفقد الأمل ، فمثل هذه المشاكل لا مفر منها وسوف تحدث وتظهر لأي شخص يسعي الي تحقيق هدفه و حتى لأنجح الشخصيات في العالم؛ بل بالعكس أن هولاء الناجحين يقابلون المزيد منها .فمثلا أن إديسون عندما فشل في مهمته ، قال أن وجد 10 آلاف طريقة لم تنجح .

أن تواجه عقبة في حياتك من السهل جدا كأي فرد ، ولكن ليس من الجيد أن تقنعك الأفكر السلبية بأنك ضحية وتدعها تقلل من ثقتك بنفسك وبالتالي لاتقدر علي المحاولة من جديد ، لابد ان تكون علي دراية بكل هذا قبل أن تقع في هذا الشرك عندما تتعرض لعثرة . كن على يقين أنها ما هي إلا عثرة ، فلا اسمح لك بالعبوس والضيق الا لمدة 15 دقيقة فحسب ثم توقف ، أبدا وحاول من جديد ، فالعقبة التي تمر بها اليوم ليس لها علاقة بمستقبل الغد. فعدم تضخيم الأمور من اهم طرق تحفيز الذات والعقل .

احصل دائما على دعم الأصدقاء الذين لديهم نفس العقلية : أطلب المساعدة عندما تحتاج إليها من الأصدقاء الذين تثق بهم ولهم نفس عقليتك . فهولاء الأصدقاء سيدعموك عندما يشعرون أنك تنهار او فقدت الأمل في تحقيق هدفك و تمدك بالأفكار والآراء والدعم . لذا حاول جاهدا لتكون لك مجموعة من الأصدقاء الذين تثق بهم وبنفس عقليتك.

اقرأ المزيد عن

بحث عن استثمار الوقت و مزيد من المقالات عن الوقت :

 
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

12 − three =

إغلاق