قسم تنمية بشريةقسم كن ايجابيا

كيف تعيش حياتك صح

كيف تعيش حياتك صح ؟

كيف اعيش سعيدا ؟

كيف تعيش حياتك صح ؟ سؤال يحتاج الي اجابة وافية ومفصلة لكي نستطيع ان نقضي حياتنا بسعادة وغيرها من الأسئلة المماثلة التي تدور في ذهن كثير من الأفراد مثل كيف اعيش سعيدا ؟ كيف اعيش حياتي؟ كيف اعيش حياتي صح ؟ وغيرها من الأسئلة .

الحياة السعيدة : هدف يسعي اليه الأنسان طول حياته ، فتري الشخص الذي فقد السعادة ويشعر بالأكتئاب والتعاسة يفكر دائما في التخلص من حياته ، فالسعادة قد تكون طبيعية نتيجة لحدث ما كالنجاح او الفوز في مسابقة ما او قبولك في وظيفة وغيرها من الأحداث التي تجلب السعادة ، وقد تكون السعادة انت التي تخلقها وتجلبها الي من حولك عن طريق اعتيادك علي ممارسة بعض العادات الأيجابية والتخلص دائما والتغلب علي الأفكار السلبية ومقاومتها .

قواعد الحياة السعيدة 

ولكي تعيش حياتك سعيدا يجب اتباع بعض القواعد اللازمة لكي تجيب علي سؤال كيف تعيش حياتك صح ومن هذة القواعد :

القاعدة الأولي ( الثقة في الله )

كيف تعيش سعيدا ؟ بالتقرب من الله والثقة به ، يجب أن تكون ثقة الفرد بالله كبيرة ؛ لأنّ الله سبحانه وتعالى هو وحده الذي بيده تبديل حال الفرد من الحزن والشقاء الي السعادة والراحة، كما يجب على الفرد أن يكون مننتظما على الصلاة وممارسة جميع الفرائض؛ ليكسب رضا الله تعالى، فكسب الفرد لرضا الله يسعد حياته ويشعر بالأطمئنان والراحة .

القاعدة الثانية ( حدد أهدافك )

ينصح علماء النفس والأجتماع علي الفرد تحديد اهدافه في الحياة ويعرف الي هو ذاهب ، فمعرفة أهدافك من اهم الأسباب في تحديد مدي نجاحك وسعادتك في حياتك ، ومن اجل أن تعيش حياتك صح لابد ان تكون انسان عملي في تحديد ورسم مستقبلك ، فالفرد الذي لديه رؤية وأمال يسعي اليها سيشعر بالسعادة عند العمل وتحقيق أهدافة وانه يسير في الطريق الذي رسمه مسبقا .

القاعدة الثالثة ( كن ايجابيا – متفائلا )

من اهم القواعد للأجابة علي كيف تعيش سعيدا و كيف تعيش حياتك صح …. أبتسم … نعم ابتسم وتفائل فالمتفائلون واصحاب الأبتسامة الدائمة هم القادرون ان يعيشوا حياة سعيدة والتغلب علي مشاكل الحياة والتغلب علي الحزن ، تفائلوا بالخير تجدوه ، فالأفراد أصحاب التفكير الأيجابي دائمة لديهم طاقة أيجابية وقدرة هائلة علي التغلب علي مشاكلهم و أيجاد حلول لها ودائما يكونوا أشخاص مميزين ناجحين في حياتهم …. لذلك للأجابة علي كيف اعيش حياتي صح ..كن ايجابيا و اسعي دائما الي تنمية التفكير الأيجابي لديك و التخلص من جميع الأفكار السلبية .

القاعدة الرابعة ( لاتقارن نفسك بأحد )

من اهم قواعد الحياة السعيدة لاتقارن نفسك بأحد ، ولابد ان تدرك ان من اكثر الأمور التي تعيق الفرد علي النجاح والتقدم والشعور بالحزن والبؤس وعدم السعادة هي مقارنة نفسه بالأخرين سواء علي المستوي المادي أو المهارات والأمكانيات العقلية .

فالمقارنة لن تفيدك في شئ بل تزيد من احباطك وتحطيم عزيمتك والبعد عن طريقك لتحقيق أهدافك ، لابد ان تدرك انك فريد من نوعك وأنك تملك قدرات ومهارات تنفرد بها عن الأخرين ولكن ينظر الأنسان دائما الي ما ينقصه ولا يري ما بيديه ويشكر عليه .

يمكنك بما لديك من قدرات ومهارات أن تجعلك انسان متميز عن غيرك واستغلالها في صنع الكثير ، لذلك لا تضيع طاقتك في التفكير فيما يملكه غيرك ، فمقارنة نفسك بالأخرين يرجع الي عدم ثقتك بنفسك و بقدراتك ….. من أجل حياة سعيدة توقف عن المقارنة و استغل كل ما تملك من قدرات ونميها دائما .

القاعدة الخامسة ( الشكر )

من اكثر القواعد التي تجيب علي سؤال كيف اعيش سعيدا  و من اجل الحياة السعيدة التي تسعي اليها هي قاعدة الشكر … فأن تكون شاكرا بما لديك هي ابسط واسهل الطرق لكي تعيش حياة سعيدة ، فضيلة الشكر ( اي تكون شاكرا ) ليست حكرا علي أحد , فهي تحتاج الي تدريب عقلك دائما علي الشكر والأمتنان بما في يديك .

تجربة بسيطة توضح العلاقة بين الشكر و الحياة السعادة : حيث قام باحثان هم  إمونوس ومايكل مكالو حيث طلب الباحثان من الأفراد المشاركة في التجربة ان يسجلوا ويكتبوا يوميا خمسة أمور او أشياء يشكرون عليها قد تكون امور بسيطة او عظيمة اي ليست بالضرورة تكون كل الأمور عظيمة فمن الأمور البسيطة مثلا شكر الله علي الأستيقاظ لصباح جديد

فتبين من خلال التجربة أن تخصيص بعض الدقائق من اليوم للشكر والشعور بالأمتنان أدي الي أن المجموعة الشاكرة زاد عندها مستوي الراحة النفسية والتفاؤل و القدرة علي اتخاذ القرار واصبحوا أكثر كرما ومبادرة علي مساعدة الأخرين وتحسنت عندهم جميع النواحي الصحية .

الحياة السعيدة تعني = كيف تكون شاكرا ؟ حيث قال تعالى:﴿ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ ﴾

القاعدة السادسة ( رضي الوالدين )

كي ينعم الفرد بحياة سعيدة عليه أن يسعي دائما الي كسب رضا والديه والبر بهما , لأن رضي الوالدين من أهم الأبواب التي تفتح للفرد طريق التوفيق ,التيسير والنجاح في حياته.

القاعدة السابعة ( اعتدل في مشاعرك )

من أجمل وأهم الأجابات علي سؤال كيف تعيش حياتك صح ؟ او كيف أعيش سعيدا ؟ هي الأعتدال في المشاعر ، فعلي الفرد عدم تضخيم الأمور اكثر من اللازم ويجب عليك التحكم في مشاعرك وتعتدل في حزنك و تقلل من غضبك و تبتعد عن القلق من خلال حذف وتجنب دواعي القلق والتوتر في حياتك سواء كانت مواضيع أو اشخاص أو اماكن .

القاعدة الثامنة ( تنمية نفسك )

لكي تعيش سعيدا لابد من العمل دائما علي تنمية نفسك وزيادة مهاراتك وقدراتك لأن العمل الدائم علي تنمية ذاتك يزيدك من ثقتك بنفسك ويشعرك بالسعادة ، يمكنك تنمية نفسك وتطويرها بكثير من الطرق كالقراءة او السفر او تكوين علاقات مع اشخاص منفتحين او مزاولة هوايات مفيدة او تعلم شئ جديد او دراسة كورس في مجال تحبه .

القاعدة التاسعة ( كن متسامحا )

كن متسامحا تعيش سعيدا ، من أسمى الصفات التي أمرنا بها الله عز وجل وهي التسامح ، فالتسامح يعني العفو عند المقدرة وتجاوز اخطاء الأخرين والتماس الأعذار لهم فجميعا بشر والجميع يخطئ ، فالحياة قصيرة فلا داعي قضاء تلك الحياة في الكراهية والحقد ولابد من استبدال تلك المشاعر بالحب والتسامح من اجل الوصول الي الحياة السعيدة التي نسعي اليها .

القاعدة العاشرة ( عيش الحاضر )

من اهم القواعد التي يجب اتباعها هي ان تعيش في الحاضر وان تعيش اللحظة الحالية وعدم التفكير الذائد عن الحد في المستقبل والقلق منه ، وايضا البعد عن ماضيك بما فيه من أخطاء وسقطات وتقبله حتي لاتشعر دائما بالندم والشعور بالأحباط فجميعا بشر لنا سقطات وايضا نجاحات .

فالعيش في الوقت الحاضر وعدم القلق من المستقبل وعدم الندم علي الماضي من اهم الأجابات علي سؤال كيف اعيش سعيدا ؟

كيف تعيش حياتك صح , كيف تعيش سعيدا , كيف اعيش حياتي , كيف اعيش سعيدا , كيف اعيش حياتي صح

كيف اعيش سعيدا ؟ هذا السؤال يمكنك الأن الأجابة عليه ، فالفرد هو الذي يستطيع أن يتحكم في مدى سعادته لان السعادة تتفاوت من حين لأخر ومن فرد لأخر ، لذا الأنسان الذكي الذي يريد ان يصل الي اقصي درجات السعادة عليه اتباع تلك القواعد السابقة 

عادات تسرق السعادة

لابد من معرف تلك العادات والأبتعاد عنها :

  1. الأنشغال بالأخرين عن النفس ( اي الأهتمام بما لدي الأخرين ومقارنه نفسك بهم )
  2. الأفكار السلبية 
  3. البحث عن السعادة السريعة لا الباقية
  4. المبالغة في تقدير اهمية المظهر الخارجي 
  5. تضخيم الأمور أكثر من حجمها 
  6. الأصرار علي القلق 
  7. محاولة تحقيق اشياء عظيمة مرة واحدة 
  8. العمل من اجل المال فقط وليس ممارسة عمل تحبه
  9. أنتظار الكمال 

 

اقرأ المزيد عن :

نبذة عن
كيف تعيش حياتك صح ؟ - كيف اعيش سعيدا - قواعد الحياة السعيدة
عنوان المقال
كيف تعيش حياتك صح ؟ - كيف اعيش سعيدا - قواعد الحياة السعيدة
الوصف
كيف تعيش حياتك صح , كيف تعيش سعيدا , كيف اعيش حياتي , كيف اعيش سعيدا , كيف اعيش حياتي صح
المؤلف
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock