قسم كن ايجابياكن ايجابيا

20 طريقة لتعيش حياة سعيدة

كيف تكون سعيدا ؟

كيف تعيش حياتك صح ؟

كيف تكون سعيدا ؟؟ او كيف تعيش حياتك صح ؟؟  كيف تعيش سعيد ؟؟ هذا الأسئلة يسعي الي أجابتها كثير من البشر ليجد اجابة تحقق لة السعادة ، فالسعادة شىء يتمناه ويسعي اليه الجميع .. بل يريدون أن ينالوا منها اقصي ما يمكن .ويظن الكثير ان السعادة تتعلق بالنجاح أو الشهرة أو الثروة فقط ، ولذلك عندما يكون هناك مشكلات فى الإحساس بالسعادة لابد من تغير طريقة تفكيرك ومعتقداتك .

وقدمت مجلة تايم الأمريكية رسما توضيحيا عن السعادة او اجابة علي سؤال كيف تعيش سعيد ، والعوامل المؤثرة فيها، ومن أهم الحقائق العلمية المتعلقة بالسعادة التالى :

1- رغم اختلاف تعريف مفهوم السعادة من فرد إلى آخر، إلا أن جميع علماء النفس أجمعوا أن السعادة تتعلق بمدى رضاك عن حياتك، ومدى شعورك نحو شئونك اليومية .

2- يري العلماء ان %40 من مشاعر السعادة لديك مرتبطة بأفكارك وسلوكك وأفعالك، %50 من الإحساس بالسعادة متعلقة بعوامل وراثية وجينية ، و%10 من الإحساس بالسعادة متعلقة بظروف الفرد ، على العكس من الشائع بأن الظروف لها النصيب الأكبر في تشكيل سعادة الفرد .

3- كن سعيدا فالسعادة كأي مهارة يمكن تطويرها بممارسات مستمرة ،  فكل انسان لدية القدرة في التحكم في طريقة تفكيرة وممارسته التي بدورها تؤثر علي شعوره بالسعادة في حياته اليومية .

4- كن سعيدا : فالسعادة ليست بجمع كثير من الأموال، وليست برفض رؤية الجانب السيىء فى هذا العالم، وليست أيضا بالشعور الدائم بالرضا طوال الوقت .

5- الأشخاص السعداء اقل عرضه للأصابة بأمراض القلب ، ولديهم القدرة علي التعافي سريعا بعد الإصابات، ويعيشون لعمر أطول من الأشخاص البائيسين أو الغير سعداء ، كما انهم يتمتعون بمناعة أفضل عن الأخرين .. كما أنهم أكثر تتباعا لنظام غذائى صحي .

6- يري العلماء أن الحفاظ على مستويات ثابتة ومعتدلة من السعادة على مدار فترة طويلة من الوقت أكثر صحة من قفزات من السعادة المفرطة

7- الأشخاص السعداء أكثر أنتاجية فى أشغالهم و أعمالهم ولديهم علاقات كثيرة مع الأخرين ، ودائما يتطوعون في أعمال خيرية ومساعدة الآخرين ، ويتبرعون بشكل كبير للأعمال الخيرية، وتزيد لديهم القدرة الأبداعية في حل المشاكل.

8- أجمع معظم العلماء علي أن ثلاثة أشياء تدمر سعادتك بمرور الوقت: مقارنة نفسك بالآخرين، عدم وجود صداقات وطيدة ووثيقة تستطيع مشاركة همومك او مشاكلك معهم ، والتمسك دائما بالتفكير السلبي و بحالة الأستياء.

9- وايضا أجمع العلماء أن الأشخاص الذين لحياتهم معنى أكبر , يبدون أكثر سعادة .

20 طريقة لتعيش حياة سعيدة ( كن سعيدا )

سوف نذكر 20 طريقة للأجابة كيف تعيش حياتك صح وتكون حياة سعيدة :

  1. قدر ما تمتلك : هذة احد اجابات سؤال كيف تكون سعيدا فكثير من الناس مع الأعتياد علي ما لديها ، تنسي ان تشكر علي ما تملكه ، فعلي كل شخص يتذكر ما في يديه ويشكر عليه دائما . لان كثير من الأشخاص تفتقر ما لديك
  2. كن ايجابي : ايضا احد اجابات سؤال كيف تكون سعيدا كن اكثر دراية وعلما بالأفكار السلبية التي تدور في عقلك ولاتنجرف وراءها ، وبدلا من الأنجراف نحو الأفكار السلبية أستبدلها بفكرة ايجابية واحده في الموقف الذي تمر بيه ، ثم قم ببناء علي هذة الفكر جميع الأفكار الأيجابية في حياتك  حتي تتغلب علي الأفكار السلبية ، ومع تكرار هذة الاستراتيجية ستصبح عادة للتغلب علي الأفكار السلبية
  3. الأبتسام : ايضا احد اجابات سؤال كيف تكون سعيدا فقال رسول الله صل الله عليه وسلم ( تَبَسُّمُكَ في وجْهِ أخِيك لكَ صدَقةٌ ) تعود علي تقديم الحب والأبتسامة للجميع سواء لزملائك في العمل ، للكاشير اثناء شراء طلبات المنزل من السوبر ماركت , وغيرها من المواقف اليومية تعود علي الأبتسام في وجه الأخر .
  4. كل شئ جديد : حاول التنويع في طريقة الأكل ، او كل حاجة جديدة لم تأكلها من قبل ، قد تشعر بالسعادة .
  5. أستمع الي موسيقي : حاول دائما الأستماع الي الموسيقي الهادئة لتخرج الطاقة السلبية ، وحاول ان تغير في الأشياء التي تعودت ان تسمعها او تشاهدها ، فسماعك شئ جديد قد يدخل عليك شعور بالسعادة.
  6. أبطئ من ادائك اليومي ولا تكن متسرع : ايضا احد اجابات الهامة لسؤال كيف تكون سعيدا حاول ان تكون متزن في سرعة ادائك اليومي ، لان السرعة تجعلك اكثر توترا ولاتشعر يالسعادة , حاول ان تستمتع بكل لحظة في الوقت الحاضر ولاتنسي ان تعيش حياتك وانت تخطط للمستقبل ( كن سعيدا ) .
  7. كن صديق نفسك المفضل : حاول انت تكون صديق نفسك المفضل وان تحب نفسك بما ليديك ، مهما تعثرت او اخفقت شجع نفسك ، وعندما تنجح حاول ان تكافئ نفسك .
  8. أستمتع بالأشياء الصغيرة : ايضا احد اجابات سؤال كيف تكون سعيدا ان كثير من الأشياء الصغير التي تحدث من حولنا لانستطيع ان نسعد بها نتيجة لسرعة الحياة اليومية ، حاول ان تبطئ و تنتبه للأشياء الصغيرة وتستمتع بها مثلا : كشروق الشمس بداية كل صباح ، مشاهدة القمر وهو مكتمل ومن حوله النجوم في ليل هادئ .
  9. التحلي يالأيمان : الثّقة بالله تعالى والاستعانة به في كلّ أمور الحياة لكي تعيش حياة سعيدة .
  10. التحلي بالصبر : حاول ان تدرب نفسك علي الصبر والتحمل
  11. لكي تعيش حياة سعيدة لابد ان تدرك ان الحياة : هي مجموعة من النجاحات والمحولات الفاشلة فلابد من استيعاب الفشل والإخفاق بدون يأس او إحباط، وتكرار المحاولة .
  12. الثقة بالنفس : لابد ان تكن واثقا في نفسك وان كل انسان علي سطح الأرض لديه القدرة على تحقيق السعادة لنفسه ويعيش حياة سعيدة ، ويمتلك القدرة على التغلب علي جميع العوائق والحواجز.
  13. سامح : حاول ان تتمتع بفضيلة المغفرة ليس من أجل الأخرين ولكن من اجل نفسك ، لأن عندما لاتغفر لشخص اخطاء لك من المحتمل ان تكون عالق في الشعور بالمعاناه والكراهية والغيظ وحتي هذا الشخص قد رحل بعيدا عنك. سامح من اجل لنفسك لتعيش سعيدا بعيدا عن الشعور بالكراهية والغيظ .
  14. التنويع :  حاول دائما ان تجدد في نشاطاتك اليومية والحياتية مما يؤدي إلى اكتشاف أمور ومواهب وقدرات جديدة وتنميتها ، وبالتالي تكون لك هوية خاصة بك وتكون تصور واضح لمستقبلك ، مما يبعث في نفس الإنسان سروراً وسعادة
  15.  الأعمال الخيرية : حاول ان تشارك وتساهم في بعض الأعمال الخيرية والتطوعية، والمساهمة في رسم البسمة على شفاه المرضى والعاجزين من خلال المشاركة في الاحتفالات والمهرجانات والمسابقات الخاصة بهم ، كل ذلك يساعد في تغير حالتك النفسية وتغير مزاجك وتشعر بالسعادة.
  16. تنفس بعمق : استقطع بعض الدقائق من يومك واجلس في مكان هادئ ، وحاول ان تأخذ نفس عميق وان تركز في الهواء الداخل والخارج من صدرك ، وذلك سوف يساعدك علي الأسترخاء وصفاء عقلك والشعور بالأرتياح .
  17. الرياضة : كن سعيدا فحاول ان تمارس اي رياضة … حتي لو مرة واحدة في الأسبوع ، فالرياضة تساعدك علي تجديد الطاقة الأيجابية بداخلك ، وتساعد عقلك ان يكون أكثر تركيزا .
  18. الأهداف : دائما وضع اهداف واضحة واستراتيجيات وخطط لتحقيقها سواء ليومك او للأسبوع القادم او للعام القادم او لحياتك ككل ، لان الأشخاص الذين لهم هدف في الحياة يكونوا اكثر سعادة .
  19. الأصدقاء والأسرة : تخصيص وقت للأصدقاء وللأسرة دائما ولاتنشغل دائما بالعمل فقط
  20. أنشطة ترفيهية : تعود علي ممارسة او القيام بأنشطة ترفيهية سواء خلال يومك العادي او في العطلة الأسبوعية .
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock