قسم كن ايجابياكن ايجابيا

كيف تكون منجزا

كيف تكون منجزا – كن منجزا

كيف تكون منجزا سؤال يسعي الي أجابته الكثير من الأشخاص ، حيث يختلف مفهوم الأنجاز او الفعالية من انسان لأخر تبعا لاختلاف وجهات النظر والمعتقدات بين الأفراد ؛ فمنهم من يرى أن الأنجاز هي النجاح والتفوق في العمل أو الدراسة من أجل تحقيق المال والوصل الي المراكز المرموق في المستقبل، فالمجتمعات لا تستطيع أن ترتقي بدون وجود شباب فعال ومنجز فيه ، يعمل من أجل نفسه ومن اجل الأخرين والمجتمع .

10 عادات ضرورية لتكون شخص منجزا

1- ركز في أنجاز المهمة 

من اهم أجابات سؤال كيف تكون منجزا هي : فعند البدأ في انجاز مهمه ما أو عمل ما , ركز فقط في كيفية أنجاز المهمة او العملية وعدم التركيز علي المخاوف من البدء او النتائج التي سوف تظهر لاحقا . ولكن ركز فحسب في اتمام المهمة بأكمل وجه وخطط لها وضع الخطوات اللازمة لاتمامها .

فعند تركيز عقلك علي المهمة فحسب و توجيه طاقتك ككل الي أتمام العملية وتنفذيها ، سوف تشعر بالهدوء وعدم التوتر والحيرة بعكس توجيه تركيزك نحو القلق من النتائج أو من اراء الأخرين في ادائك .

2- لاحظ اولوياتك و كن منجزا

من اهم أجابات سؤال كيف تكون منجزا هي : لابد من ترتيب اولوياتك حسب الأهمية والوقت ، ومعرفة الأسباب لأتمام كل أولوية عن الأخري ، و لكي لا تنسي أو تسقط منك أولوية يجب اتمامها : اعتاد كل يوم ان تخصص بعض الدقائق لكتابة اولوياتك واحده تلو الأخري وكتابة الأسباب لأتمامها وضع هذة الورقة بعد كتابة كل شئ في مكان مرئي لك ، بحيث تشاهدها من وقت لأخر حتي لاتنسي شيئا .

3- حب المبادرة 

من اهم أجابات سؤال كيف تكون فعال : لابد ان تعتاد دائما علي حب المبادرة، وأن تتغلب على الظروف التي تحيط بك لتحقيق أهدافك، ولا تجعل الظروف هي من تتحكم بك وتحبطك وتفقدك الأمل .وبرمج عقلك علي أنك تستطيع .

4- قسم مهامك

من اهم أجابات سؤال تكون شخص فعال هي تقسيم المهام :قبل البدء في تنفيذ مهامك ، لأبد من تقسيم المهام أو الأهداف الكبيره الي مهام واهداف أصغر حتي تستطيع أنجازها وتنتقل الي المهمة التالية أو الهدف التالي. أكتب هذة المهام المقسمة أو الأهداف المجزئة في ورقة صغيرة وتابعها من وقت لأخر .

5- كن واثقاً

كلما كنت واثقا في ما تفعل ولا تجعل للإحباط مكان بداخلك ، سوف تحصل علي افضل النتائج و تكون منجزا من الدرجة الأولي .

6- لا تكتفي بما حققته من نجاح أو اهداف 

بل اعتاد علي المتابعة والأستمرار علي حب العمل ، لتجد نفسك يوم بعد يوم اصبحت أكثر انجازا وفاعلية .

7- التكاتف والعمل ضمن فريق و كن منجزا

أعتاد علي العمل مع فريق و طلب النصيحة من الأخرين فهذة من صفات الشخص المنجز والفعال ؛ لأنه مهما عمل الشخص بمفرده لن يستطيع تحقيق اقصي فاعلية .

8- كافئ نفسك 

أعتاد علي ان تكافئ نفسك عند الأنتهاء من أتمام مهمة او تحقيق هدف .

9- طور من نفسك دائما

لكي تكون منجزا وفعال ، يجب أن تجدد وتطور من قوتك و قدراتك وأمكانياتك المتمثلة في الأركان الأربعة لأي انسان ” الجسم ، العقل ،الروح ، العاطفة ” وهذا يتطلب منك تنمية الجسم بالرياضة ، وتنمية العقل بزيادة المعرفة و الثقافة ، وتنمية الروح بالإيمان والتقرب الي الله و الألتزام بالقيم ، وتنمية العواطف بالتواصل مع المجتمع والأفراد .

10- كن واضحا امام نفسك 

لابد ان تكون واضحا امام نفسك ومدرك جميع امكانياتك وقدراتك الحالية ، وواضحا ايضا في تحديد أهدافك و خططك المستقبلية.

اقرأ اكثر عن : قوة التفكير الأيجابي , كيفية أسعاد الأخرين , التحفيز الذاتي

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock