قسم عن الأخلاق

الأخلاق

موضوع تعبير عن الأخلاق

موضوع تعبير عن الأخلاق … هل الأخلاق اصبحت موضوع تعبير يكتب علي مجموعة من الورق أو أصبحت احاديث تقال بين الأخرين أو في الندوات والاجتماعات  , فالأخلاق اعمق من ذلك فهي تشمل عدة صفات من غيرها بعيش الفرد حياة بائسة بلا معني لا يشعر بالأمان ولا السلام الداخلي مهما كانت قوة الفرد ونفوذه ومدي ثرائه ,فحسن الخلق أحد مراكب النجاة , الأخلاق تعتبر اساس الحياة السعيدة والناجحة التي يسعي اليها الفرد وبدون الأخلاق لا تتقدم الأمم والمجتمعات .

بدون الأخلاق لا يمكن للبشر أن يعيشوا مع بعضهم البعض ، فالأخلاق الحسنة تجعل البشر يحافظون على علاقاتهم مع الأخرين و عدم الاعتداء علي الغير  والتعامل مع الأخر بكل محبة وجدية .

في هذا الموضوع نتحدث عن عد نقاط هامة عن الأخلاق : 1- مفهوم الأخلاق 2- أنواع الأخلاق 3-اهمية الأخلاق 4- كيفية اكتساب الأخلاق الحميدة 5- فوائد الأخلاق

مفهوم الأخلاق

الأخلاق هي مجموعة من القواعد والمبادئ التي تساعد الأنسان علي تنظيم سلوكه , تجعل حياته اسهل واسعد ويعيش حياته بالشكل الأمثل في كافة التعاملات سواء مع نفسه أو مع الأخرين ، فالأخلاق الحسنة هي اساس الديانات السماوية الثلاث وتحس عليها جميع الأديان .

تعريف أخر للأخلاق بأنها محموعة من الطباع والقواعد السلوكية التي يعتاد ويتطبع عليها الأنسان سواء سلوكيات حميدة او خبيثة وتحدد نوع وشكل شخصيته و طريقة تفكيره واتجاهاته وتصرفاته وبالتالي ينتج من خلالها افعاله .

يري علماء النفس والتربية ان الأخلاق هي شئ مكتسب ، يكتسبها الفرد من البيئة المحيطة به سواء من خلال المجتمع الذي يعيش به او من خلال الأسرة وخاصة من الوالدين او من خلال الأصدقاء سواء في الدراسة او في العمل , والأخلاق دائما تكون نابعة من داخل النفس لخارجها، وهي دائما مترابطة ولا يمكن فصل بعضها عن بعض وتمثل سلوك الشخص من افعال واقوال .

يمكن تعريف الأخلاق من خلال علم الفلسفة :يعرفها بعض علماء الفلسفة كأفلاطون أو أَرسطو  وغيرهم أنّ الأخلاقَ هي: (القدرة التي تمكن الفرد من التميز بين الخير والشر )، ويمكن تعريفها أيضاً : بانها الفضيلة التي يتغلب فيها الجانب الإلهيُّ  على جانِبِ الشهوات وتفضيل المرغوبات والمحبوبات .

يمكن للإنسان أن يدخل قلوب الآخرين دون أن ينطق بكلمه واحدة، إذ يكفيه سلوكه الناطق بالصفات الكريمة والأخلاق الحميدة.

موضوع تعبير عن الأخلاق , تعبير عن الأخلاق , مكارم الأخلاق , اهمية الأخلاق

انواع الأخلاق

احدي اهم نقاط موضوع تعبير عن الأخلاق هي أنواع الأخلاق  :

الأخلاق السيئة : التي تجعل الفرد ينخرط في افعال وافوال قبيحة وسيئة لا يقبلها المجتمع ولا الدين كالكذب والسرقة والخيانة .

الاخلاق الحسنة : التي تجعل الفرد يقوم بالأفعال الحستة وينطق دائما بالكلام الطيب وتلك الأخلاق تحث عليها جميع الأديان السماوية كالصدق والأمانة والتعاون واللين ومساعده الغير .

فالأنسان ذو الخلق الحسن لا يميز في تعاملاته بين الناس ويعامل جميع الناس سواسية و يتعامل مع الأخرين بأخلاق الرحمة والمحبة والعدل والإحسان ، وتظهر اخلاقه في افعاله واقواله و يحب جميع الناس ولا يظلم ابدا ويتعامل مع الأخرين باللين والمسامحة فلا يرد سائل ولا يحقد أو يبغض .

الأخلاق نبتة جذورها في السماء، أما أزهارها وثمارها فتعطر الأرض.

اهمية الأخلاق

وايضا احدي اهم نقاط موضوع تعبير عن الأخلاق هي اهمية الأخلاق : 

  1. الأخلاق خالدة لا تفني وهي لابد من وجودها وتصلح لكل مكان وزمان ، فالخلاق الحميدة ينتج عنها افراد جيدين وبالتالي يكون مجتمع جيد وايضا فالأخلاق السيئة ينتج عنها أفراد سيئين ومجتمع منهار اخلاقيا ولايستطع ان يتقدم .
  2. واحدة من اهمية الأخلاق هي ان الشخص صاحب الأخلاق الحسنة يكون محبوب من الجميع و يسعي الجميع الي التعامل معه و أن يصادقوه بعكس الفرد صاحب الأخلاق السيئة ينفر ويبنعد عنه الجميع .
  3. ايضا واحدة من اهمية الأخلاق هي اساس بناء المجتمعات بدونها تنهار وتفني ، فالأخلاق تعمل بقاء وأستمرار  المجتمعات وازدهارها .
  4. ايضا واحدة من اهمية الأخلاق هي ان بدونها يعيش الأنسان بائسا ولا يشعر بالأمان في حياته ويكون منبوذا من الأخرين .
  5. صاحب الأخلاق الحسنة شخص ناجح متفوق محبوب له مكانته بين الجميع وبين افراد المجتمع .

كيفية اكتساب الأخلاق الحميدة

 

وايضا اهم نقطة في موضوع تعبير عن الأخلاق هي كيفية اكتساب الأخلاق : 

1- التمسك بالدين : من اهم وسائل اكتساب الأخلاق الحسنة هي التمسك بالدين وممارسة الفرائض والعبادات والطقوس والشعائر ، والتضرع والتقرب الي الله .

2- سلامة المعتقدات والفكر : مما يحدد نوع أخلاق الفرد هي معتقدات وافكار الفرد وطريقة تفكيره فأذا كانت معتقدات الفرد صحيحة وحسنة وبالتالي حسنت اخلاقه , وان ساءت معتقدات الفرد خبثت أخلاقه .

3- المجاهدة مع النفس : من المعروف ان النفس أمارة بالسوء لذا علي الأنسان يجاهد دائما مع نفسه ليتغلب علي أهوائه وملذاته ويبتعد عن المعاصي والأخلاق السيئة .

4- محاسبة النفس : إذا قام الفرد بفعل فاحش غير أخلاقي لابد أن يعاقب الفرد نفسه ، فمن المعروف ان النفس البشرية لا تحب اي احد ان يعاقبها أو يؤنبها ، ولكي ينجح الفرد علي التغلب علي أهواء وملذات النفس البشرية لابد من عقابها و تأنيبها إذا أخطأت.

5- الصبر في الجهاد : جهاد الأنسان مع نفسه وتقويمها لايستمر فقط ليومين او ثلاثة او عشرة ايام انما جهاد دائم ومستمر طول الحياة من اجل تقويم النفس البشرية والتغلب علي أهوائها ، لذا علي الأنسان التحلي بالصبر وطولة البال والشجاعة والمثابرة ليحقق ما يريد ويصلح اخلاقه .

6- التسامح : التسامح من اهم وسائل اكتساب الأخلاق الحسنة ، فالفرد الذي يسعي الي تحسين أخلاقه لابد ان يتغاضى عن سوء خلق الأخرين ويعفو ويصفح عنهم وبهذا الأسلوب يدعو الناس إلى أخلاقه الحسنة ويزرع في نفسه الخلاق الحميدة التي تستمر معه طول حياته .

7- الرضا : الرضا من اهم وسائل اكتساب الأخلاق الحسنة واحد عوامل الحياة السعيدة ولابد ان يعود الأنسان نفسه علي الرضا بالقليل حتي يأتي الكثير له ، كلما كان الأنسان راضيا بما لديه يشعر بالبركة والسعادة والأطمئنان بعكس الجشع والطمع هم اصل واساس جميع الشرور والأخلاق السيئة .

8- ادراك عواقب سوء الخلق : يكون ذلك من خلال التأمل ما ينتج عن الأخلاق الرديئة من حزن وحسرة وهم وحقد وظلام في القلوب، حيث يُساعد هذا الأسلوب على الحد من اتباع الأخلاق السيئة ، وأستبدالها بالأخلاق الحميدة.

أنواع الأخلاق 

وايضا اهم نقطة في موضوع تعبير عن الأخلاق هي أنواع الأخلاق : 

1- بر الوالدين : هو خلق ناتج عن قلب انسان طاهر مؤمن متمسك بدينه ، ومن اهم و افضل الأخلاق التي يتصف بها الفرد علي مر العصور والأزمان .

2- صلة الأرحام : قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم (خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي) وصله الرحم تعني الإحسان إلى الأقربين وإيصال الخير إليهم وأبعاد الشر عنهم .

3-الظن الحسن : علي الأنسان صاحب الأخلاق الحميدة التمسك بحسن الظن في الأخرين ، فالظن السيئ نابع من قلب اسود مليئ بالأخلاق السيئة لذا يشك في كل من حوله ويشك ايضا في نفسه ويجلب الشقاء والخراب عليه وعلي من حوله.

4-نشر السلام : من اهم انواع الأخلاق الحسنة هي نشر السلام بين جميع الناس سواء العدو والصديق , القريب والغريب.

5- الرحمة والعطف : من اهم ما يميز الأنسان الخلوق هو العطف والرحمة لكل من حوله ، وحسن تعامله مع الأخرين ويراعي ظروف الأخرين ولا يقسو عليهم .

6- الأمانة والصدق : يتميز الأنسان الخلوق بالأمانة والصدق فهو امين وصادق مع نفسه ومع الأخرين ، امين في عمله ، لا يأخذ حق غيره ، يرد الأمانات والحقوق الي اصحابها ، كلامه صادق لا يغير الحقائق ، فالأخلاق الحسنة لا تجتمع مع الكاذب او المنافق او الخائن .

” آية المنافة ثلاث إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا أؤتمن خان ” قال الرسول صلي الله عليهوسلم

7- حفظ الأسرار : اذا أؤتمن الأنسان الخلوق علي أسرار فانه يحفظها ولا يفشيها ابدا ، لذا الأنسان الخلوق يثق فيه كل من حوله .

8- اعطاء الصدقة  : يتميز صاحب الأخلاق الحميدة بعطاءه للمحتاج من اجل التقرب إلى الله والرحمة والمحبة للأخر ، يمارس الصدقة بشكل سري . وللصدقة أثر هائل على المجتمع حيث تساعد على نشر روح التعاون والمؤاخاة والمحبة بين أفراد المجتمع وتزيل الحسد بين الناس .

فوائد الأخلاق

وايضا اهم نقطة في موضوع تعبير عن الأخلاق هي فوائد الأخلاق : 

  1. الأخلاق الحستة تضمن للفرد حياة سعيدة مطمئنة يسودها الهدوء والسعادة والرضي ، يكون الفرد ناجحا في جميع جوانب حياته .
  2. الفرد صاحب الأخلاق الحسنة محبوب وموثوق فيه من الجميع  .
  3. تحافظ الأخلاق علي تماسك المجتمع وتساعد علي استقراره وازدهاره ، حين يلتزم افراد المجتمع بالمثل العليا والمبادئ الأساسيّة فتكون حياتهم سهله وسعيدة ومستقرة .
  4. تساعد الأخلاق المجتمعات على مواجهة التغيّرات التي تحدث وضع الأطار المناسب لكل تغير تبعا لتلك الخلاق والقواعد التي يتبعها الجميع .
  5. تحمي الأخلاق المجتمع والفرد من الأنانية الزائدة ، والتغلب علي الشّهوات والنزوات والأهواء التي تدمر الفرد والمجتمع .
فيديو عن الأخلاق 

اقرأ المزيد عن :

نبذة عن
موضوع تعبير عن الأخلاق
عنوان المقال
موضوع تعبير عن الأخلاق
الوصف
موضوع تعبير عن الأخلاق عناصر الموضوع مفهوم الأخلاق , اهمية الأخلاق , أنواع الأخلاق , فوائد الأخلاق , كيفية اكتساب الأخلاق الحميدة , الأخلاق هي مجموعة من القواعد والمبادئ التي تساعد الأنسان علي تنظيم سلوكه وتجعل حياته اسهل واسعد ويعيش حياته بالشكل الأمثل
المؤلف
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock