قسم عن الأخلاق

الصدق

موضوع تعبير عن الصدق

موضوع تعبير عن الصدق حيث ان الصدق طريق النجاة للفرد وللمجتمع فجميعنا نعلم ان الأخلاق الحسنة هي بمثابة رأس مال لنا في الحياة الدنيا والأخرة ، فالأخلاق الحميدة هي نواة المجتمعات المتقدمة وسبب رئيسي في تقدم المجتمعات وازدهارها حيث ان مجتمع بدون اخلاق هو مجتمع فاسد تنعدم فيه المثل العليا ولايشعر ابنائه بالأمان والسلام النفسي .

موضوع تعبير عن الصدق يشمل عدة عناصر : مفهوم موضوع عن الصدق ، الصدق طريق النجاة ، اقسام وانواع الصدق ، مميزات الصدق وفوائد ، تعرف علي تلك العناصر بقراءة هذا المقال .

موضوع عن الصدق ومفهومه

لماذا نكتب موضوع عن الصدق لان الصدق هي واحدة من الأخلاق الحميدة التي اوصت بها جميع الشرائع السماوية ، فالصدق واحدة من ضروريات المجتمع الانساني ، وواحدة من فضائل السلوك البشري التي تميز فرد عن أخر وتعتبر الصدق واحدة من اعظم مكارم الأخلاق التي لابد ان يتحلي بها الفرد .

الصدق هو قول الحقيقة بمعني ان يكون القول والحديث مطابق للواقع ، حيث الصدق يعني وصف خبر او نبأ او الأبلاغ عن الشئ مطابقا للحقيقة وللواقع ،و الصدق ايضا يكون القول مطابق للضمير والأفعال ، يتميز الصدق بأنه خالي من جميع انواع الغش والخداع وخالي من جميع دوافع البشر ، الصدق افضل وسيلة للوصول الي قلوب الأخرين ويعود بالنفع علي صاحبه لان اذا كنت صادق مع الأخرين فسيعطون قيمة لتعاملاتك معهم و يكون الشخص الصادق علاقات صادقة حقيقية خالية من كل شئ زائف .

الصدق , مكارم الأخلاق , اخلاق , موضوع تعبير عن الصدق , موضوع عن الصدق

الصدق طريق النجاة

من النقاط الهامه لـ موضوع تعبير عن الصدق هي الصدق طريق النجاة للفرد وللمجتمع لذا عزيزي القارئ نكتب لك موضوع تعبير عن الصدق ،  فالمجتمع الناجح يقوم علي الصدق الذي هو احد الدعائم الأساسية للنجاح ، فالصدق له تأثير كبير علي حياة الفرد والمجتمع لان الصدق يدخل في جميع تفاصيل حياة الفرد من حيث القول ، الفعل ، العمل ، العزيمة والأرادة فالأنسان الذي يكون صادقا في علاقته مع الله و صادقا مع نفسه ومع الأخرين يستطيع تحقيق سلام داخلي وانسجام داخلي مع نفسه ، وذلك يؤثر علي نجاح المجتمعات لذا الصدق طريق النجاة للجميع .

أقسام وانواع الصدق

من اهم نقاط موضوع تعبير عن الصدق هي اقسام الصدق وانواعه كالأتي :

  1. الصدق مع الله : اي يكون الفرد صادقا مع الله في علاقاته وتنفيذ شرائعه ، وصادقا في التوبة والبعد عن الخطايا .
  2. الصدق في القول : بمعني ان اقوال الفرد تكون مطابقة للواقع وللحقيقة من غير تحريف أو اخفاء اي معلومات .
  3. الصدق في الأفعال : اي افعال الفرد مطابقة الي اقواله كتنفيذ حلف أو قسم أو وعد .
  4. الصدق في العزم والأرادة : اي صدق افعال الفرد ومطابقة الي ارادته ، وجميع افعاله تهدف الي تحقيق ارادته .
  5. الصدق في النية : اي النفس تكون خالية من الشوائب والافات التي تلوث النية البشرية .
  6. الصدق مع النفس : ان يكون الأنسان صادقا مع نفسه و في افعاله وفي مبادئه بدون ازدواجية .

مميزات الصدق والصادق

من نقاط موضوع عن الصدق هي مميزات الصادق : 

  • يعتبر الصدق اساس وعماد كثير من الأخلاق الأخري ،.
  • الصدق صفة من صفات الله تعالي .
  • الشخص الصادق يكون سويا مع نفسه .
  • الشخص الصادق يكون وفيا للمواثيق وللعهود .
  • الصادق يكون موضع ثقة للجميع .

فوائد الصدق

من احدي نقاط موضوع تعبير عن الصدق هي فوائد الصدق وهي كالاتي :

1- رضي الله عز وجل عن الصادق ويحصل علي البركة في ماله وصحته واولاده وبيته .

2- ينال الصادق الحسنات والثواب في الدنيا والأخرة .

3- المسلم الصادق يفرج عنه الله عز وجل في ازماته ومصائبه ويكفيه شرها ، كما ان دعاءه مستجاب عند الله .

4- الصادق يكسب حب الناس وثقتهم ويفضل جميع الناس التعامل معه ، بعكس الشخص الكاذب ينفر عنه الجميع ولايثقون فيه لأنه يخلف في وعده ولا يصدق دائما .

5- يشعر الأنسان الصادق براحة البال والهدوء والطمأنينة لانه لا يكذب ولا يغش ولا يخشي شئ و يتوكل علي الله دائما ويعلم ان الله يفرج كربه دائما .

6- يعيش الصادق حياة واضحة الحقائق والمعالم ، لان حياته مبنيه علي الصدق وخالية من اي خداع لذا يشعر بالسلام الداخلي.

7- سلام داخلي وهدوء يغمر الشخص الصادق لان صادق مع نفسه ومع الأخرين وليس لديه اي ازدواجية في اي شئ سواء في شخصيته او مبادئه ، بعكس الشخص الكاذب لديه اضطراب داخلي وقلق ويعيش في صراع بسبب الأزدواجية التي يعيشها في مبادئه ويكون لديه عدة شخصيات بسبب كذبه على نفسه وعلي الأخرين .

8- الصدق ينمي كثير من الأخلاق الحميدة ورأسهم فضيلة التواضع ، عندما يكون الشخص صادقا مع نفسه فيكون مدركا لعيوبه ويشغله عن عيوب الأخرين ويكون غير مغتر او مفتخر بنفسه وبالتالي يظهر التواضع عليه ، ويكون التواضع سمة من سماته .

9- الصدق يساعد على نجاح الفرد في جميع اعماله ، بسبب صدقه في العمل ومع نفسه يكون مدركا لعيوبه ويعمل علي تطوير نفسه ويكون صادقا في عزيمته وفي تحقيق احلامه  ، والسمعة الحسنة تنتشر عن الأنسان الصادق ويرغب الجميع التعامل معه .

10- يساعد الصدق على تطوير شخصية الفرد و ذلك لان الصادق صريح مع نفسه يعرف تماماً ما يعاني من صفات سلبيّة وعيوب فيجتازها ويتغلب عليها ويطور من نفسه ، ويتصف بالصفات الحسنة التي تنهض به ، وبمن حوله،و بأمته وبمجتمعه.

الصدق , مكارم الأخلاق , اخلاق , موضوع تعبير عن الصدق , موضوع عن الصدق

احاديث وايات عن الصدق

 

(إنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ، وَإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الْجَنَّةِ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَصْدُقُ حَتَّى يَكُونَ صِدِّيقًا، وَإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الْفُجُورِ، وَإِنَّ الْفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَكْذِبُ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا) الرسول عليه الصلاة والسلام

 

(وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَٰئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ ۚ وَحَسُنَ أُولَٰئِكَ رَفِيقًا) قال الله تعالي

 

” دع ما يريبك إلى مالا يريبك ، فإن الصدق طمأنينة ، والكذب ريبة ” عن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما

 

وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ ٱلْكَذِبَ هَـٰذَا حَلَـٰلٌ وَهَـٰذَا حَرَامٌ لّتَفْتَرُواْ عَلَىٰ ٱللَّهِ ٱلْكَذِبَ إِنَّ ٱلَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَىٰ ٱللَّهِ ٱلْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ قال الله تعالي عن الكذب

 

اقوال عن الصدق

من يكذب مرة، لا يدرك قدر الورطة التي أوقع نفسه فيها، إذ عليه أن يخترع عشرين كذبة أخرى للحفاظ على هذه الكذبة

ما يزعجني ليس أنك كذبت علي، إنما يزعجني أنه لا يمكن تصديقك بعد الآن.

هناك لحظة في الحياة نكره فيها الكذب أشد الكره، إنها اللحظة التي يكذب علينا فيها أحدهم. الكلام مزيج من الصدق والكذب. أما السكوت فصدق لا غش فيه. لذلك سكت والناس يتكلمون.

 

(يا بني، يكفيك من شرف الصدق، أنَّ الصادق يُقبل قوله في عدوه، ومن دناءة الكذب، أن الكاذب لا يُقبل قوله في صديقه ولا عدوه، لكلِّ شيء حِليةٌ، وحليةٌ المنطق الصدق؛ يدلُّ على اعتدال وزن العقل) قال الأحنف لأبنه

 

ان أردت الكلمة المؤثرة، فاجعلها صادقة من القلب، وعشها بكل جوارحك حتى تعبر عما بداخلك فتمتلئ حسناً وحرارة وصدقاً وإخلاصاً.. فكم من كلمة أو خطة أو قصيدة بلا روح، فهي جثة هامدة لا تتحرك ولا تحرك ساكناً، لأنها قدمت بلا معاناة ولا معايشة ولا صدق، فخسرت قيمتها وتأثيرها ووقعها
موضوع تعبير عن الصدق فيديو

اقرأ المزيد عن :

نبذة عن
موضوع تعبير عن الصدق
عنوان المقال
موضوع تعبير عن الصدق
الوصف
موضوع تعبير عن الصدق شامل لعديد من النقاط مفهوم الصدق , الصدق طريق النجاة , أقسام وانواع الصدق , مميزات الصدق والصادق , فوائد الصدق , احاديث وايات عن الصدق , اقوال عن الصدق . موضوع عن الصدق يحتوي جميع النقاط والمفاهيم الرئيسية عن الصدق
المؤلف
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock