قسم كن ايجابياكن ايجابيا

نصائح لـ تحفيز الذات

نصائح لـ تحفيز الذات

نصائح لـ تحفيز الذات قبل سرد هذه النصائح لابد ان تعرف أننا جميعا نمر بلحظات ضعف و خمول و ملل ، وتمر علينا لحظات أحباط وافكار سلبية ، ونكون في أحتياج شديد لكلمة تحفيزية تشجعنا وتدعمنا في رفع معنوياتنا … ونظل ننتظر الكلمة التحفيزية من الخارج بدون جدوي..ولكن هل فكرت يوما لا تنتظر التحفيز من الخارج وتحفز نفسك ولا تنتظر كلمة تشجيع من احد .

مفهوم تحفيز الذات او التحفيز الذاتي : فالتحفيز هو شحن وتقوية وتدعيم مشاعرك وأحاسيسك الداخلية التي تقودك إلى تحقيق أهدافك أو تسهل عليك القيام بها. وتعتبر عملية التحفيز أقوى عمليات التشجيع لنفسك،  وعملية تحفيز الذات تدخل في دائرة برمجة العقل الباطن والتغلب علي الأفكار السلبية والتفكير بأيجابية ؛ لتكون أكثر نشاطا وإنتاجا، وترفع من فهمك لذاتك وتقديرك لها .

كيف تحفز نفسك ذاتيا ( التحفيز الذاتي )

1- حدد أهداف واضحة

لابد من معرفة أهدافك جيدا ، فأن تعيش حياتك بدون أهداف واضحة لن تكون سعيد او تشعر بأي شئ من التحفيز . وتدرب على كيفية تحقيق الأهداف عن طريق تقسيمها إلى أهداف بعيدة المدى وأهداف قصير المدى.

2- أبدأ ولا تنتظر التحفيز 

انت غير مضطر لأنتظار التشجيع من أحد لكي تبدأ ، عندما تبدأ وتتغلب علي مخاوفك من البداية و تسير في طريق هدفك ، ستجد الموضوع سهل و ستتغلب علي مخاوفك واحده تلو الأخري وسوف تشعر بالتحفيز والتشجيع لاحقا ….. ولكن لابد من أن تبدأ الأن.

3- قسم مهامك وأهدافك الكبيرة 

عندما تشعر ان أهدافك ومهامك كبيرة لابد من تقسيمها الي مراحل ومهام وأهداف صغيرة حتي تستطيع أن تنجزها ولا تشعر بالرهبة او الخوف او الأحباط ، وبالتالي تشعر بالتحفيز عند أنجازها وتستطيع السير قدما نحو هدفك الكبير

4- شارك وأعلن أهدافك للجميع 

شارك اهدافك مع اصدقائك المقربين الذين تثق بهم ولهم نفس عقليتك ، لأن اعلان اهدافك للأخرين يلزمك الي تحقيقها ، وعندما تشعر بالفشل لو الأحباط ولا تستطيع ان تكمل ، يأتي دور اصدقائك في تشجيعك والهامك واعطائك اراء وافكار جديدة .

5- كافئ نفسك

حاول ان تكافئ نفسك دائما عند نجاح او أتمام اي مهمة ، فعند تحقيق اي هدف من أهدافك أو مجهود يستحق الإطراء لأبد من أن تشتري لنفسك هدية أو تقوم برحلة استجمام.

6- تعلم كل ما هو جديد 

تعلم كل يوم شئ جديد و ابحث دائما عن النصيحة و تعلم من خبرات الأخرين من أجل تحقيق نتائج جيدة ؛ حيث إن نتائجك هي التي تتحدث عنك وتشعرك بالتحفيز .

7- كن ايجابيا

كن ايجابيا : من أهم نصائح لـ تحفيز الذات فالتفكير الأيجابي له قوة هائلة للتغلب علي الصعاب ويعطيك قوة تحفيزية هائلة ، توقف عن الحديث السلبي تجاة نفسك لأنه يقلل من ثقتك بنفسك ومن سعادتك في الحياة .فكر دائما بإيجابية فما يجعلك تشعر بالسعادة أو الحماس . لابد ان تدرك أن الفشل في بعض الأحيان أمرًا لا مفر منه ، ولكن تعاملك مع الفشل هو الذي سيحدد مدى نجاحك في نهاية المطاف.

8- زيادة ثقتك بنفسك

من أهم نصائح لـ تحفيز الذات زيادة ثقتك بنفسك تساعدك في تحفيز ذاتك .

9- انتقي ما تبرمج به عقلك الباطن 

لا تبرمج عقلك الباطن على الاستجابة للأفعال الخارجية واراء الأخرين فيك وكن واثقا في نفسك .

10- الأشخاص المحفزين

وأيضا من أهم نصائح لـ تحفيز الذات : تواصل وأقضي وقت اكبر مع الأشخاص المحفزين وذو تفكير أيجابي ، لان هؤلاء المحبطين يخفضوا من روحك المعنوية وتنتقل لك الطاقة السلبية التي يعانون منها.فالتحفيز والطاقة الأيجابية معدية .

11- برمج عقلك الباطن بتأكيدات إيجابية 

وأيضا من أهم النصائح من أجل التحفيز الذاتي برمجة عقلك الباطن : فلماذا تفكر او تقول بانه: “لا يمكننك ولا تستطيع “ولكن من السهولة ايضا أن تقول العكس بأنه : ” يمكننك وتستطيع ” وذلك لأننا كلما زادت التأكيدات الإيجابية في عقلك كلما أستطعت برمجة عقلك الباطن علي الأفكار الأيجابية ونحصل على نتائج إيجابية.

12- أستمع أو شاهد شئ يشجعك

اعتاد ان يكون لك قائمة بالموسيقي التي تمدك بالطاقة الأيجابية وتشعر بالتحفيز والأثارة ، ولك قائمة بالأفلام التي تلهمك وتمدك بطاقة ايجابية.

13- لاحظ خطواتك وخططك وتقدمك 

لابد من ملاحظة خطواتك وخططك وأستراتجياتك ، ومدي نجاح كل منهم وايهما تعطي أفضل نتائج ، لأختيار أفضل الخطط والأستراتجيات لتحصل علي أفضل النتائج ، وتعطي النصيب الأكبر من مجهودك لها . وتقوم بالتعديل عليها دائما تبعا للمعطيات الجديدة .

14- ضع تحديات واقعية

وأيضا من أهم نصائح لـ تحفيز الذات :لابد من وضع اهداف و تحديات واقعية قابلة للتنفيذ حسب المعطيات التي لديك وحسب قدراتك وامكانياتك المتوفرة الأن .لأن عندما تضع اهداف مستحيلة أو تحديات صعبة التحقيق الأن او في الوقت الحالي ، فلا يضيع التحفيز فقط ولكن يحل محله الإحباط . فجميع خبراء التنمية البشرية يشددون على أهمية وجود أهداف سهلة وفورية تعلم أنك قادر على تحقيقها لكي تشعر بالـ التحفيز الذاتي ،فكن واقعياً فالتحديات لا تحفز إلا إذا كان بمقدورك تحقيقها .

15- الدافع وراء إتمام العمل

تذكر دائما دوافعك من تحقيق اهدافك وتخيل دائما كانك حققتها او أنجزتها ، فلا يوجد طريقة تحفيزية أفضل من تذكير نفسك بالسبب وراء قيامك بهذا العمل او السعي وراء هدفك .

نبذة عن
نصائح لـ تحفيز الذات والعقل
عنوان المقال
نصائح لـ تحفيز الذات والعقل
الوصف
في هذا المقال سنذكر نصائح لـ تحفيز الذات والعقل , كيف تحفز نفسك , التحفيز الذاتي , كيف تحفز نفسك ذاتيا , تحفيز النفس , كن ايجابيا , نصائح لتحفيز الذات
المؤلف
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock